🔴هاريس وترامب.. مناظرة ساخنة في طريق حسم السباق إلى البيت الأبيض

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

جمعت مواجهة مثيرة، ليلة الثلاثاء، المرشحين لانتخابات الرئاسة الأميركية المرتقبة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل؛ دونالد ترامب وكامالا هاريس، تبادل خلالها الطرفان الهجوم والانتقادات.

 المُناظرة -التي تمثل أول مواجهة على المسرح بين المرشحين- تطرقت إلى عديد من الملفات الأساسية، في مقدمتها الملفات الاقتصادية، علاوة على ملفات الهجرة والإجهاض والتوترات الجيوسياسية المرتبطة بالحرب في أوكرانيا والصراع في منطقة الشرق الأوسط.

 فيما يخص الملفات الاقتصادية، سلطت هاريس الضوء على خطتها المرتبطة بـ "اقتصاد الفرص"، وهاجمت ترامب، قائلة إن البلد خلال عهده شهد أسوأ بطالة منذ الكساد الأعظم، وأن إدارة بايدن اضطرت لـ "تنظيف فوضى ترامب"، على حد وصفها.

بينما على الجانب الآخر،  ترامب هاجم إدارة بايدن وهاريس، وقال إن الولايات المتحدة شهدت "أسوأ موجة تضخم" في عهده.. ودافع عن سياساته قائلاً إن بلاده لم تكن تعاني في عهده.

أما  هاريس فقالت إن خطة ترامب لفرض رسوم جمركية شاملة على جميع الواردات بنسبة تصل إلى 20% تمثل ضريبة على السلع اليومية التي يعتمد عليها الأميركيون.

بينما زعم  ترامب أن خطته لتطبيق التعريفات الجمركية من شأنها أن تساعد الأميركيين..  واقترح ترامب فرض تعريفات جمركية تتراوح بين 10% و20%  على معظم  السلع المستوردة إلى الولايات المتحدة، باستثناء السلع الصينية - التي ستخضع لتعريفة جمركية بنسبة 60%.

و فيما يخص مشروع 2025: نأى ترامب بنفسه عن المشروع، بعد أن اتهمته هاريس بالارتباط بـ "الخطة الخطيرة". وقال: "ليس لدي أي علاقة بمشروع 2025" .

وحظى ملف الإجهاض بسجال واسع بين المرشحين، فبينما  دافع ترامب عن قراره بدعم حظر الإجهاض لمدة ستة أسابيع في فلوريدا وأكد على موقفه المرتبط بأن الإجهاض يجب أن يكون قضية ولاية، انتقدت هاريس ما وصفته بـ "حظر الإجهاض الذي فرضه ترامب" منذ سقوط قضية رو وايد.

 وفيما يتعلق بملفات السياسة الخارجية الأساسية، ترامب قال إن هاريس "تكره إسرائيل"، فيما اعتبرت نائبة الرئيس الأميركي إن إسرائيل من حقها الدفاع عن نفسها، وشددت على ضرورة وقف الحرب .

وقالت  هاريس في سياق آخر إنها تتفق مع قرار الرئيس جو بايدن بسحب القوات الأميركية  من أفغانستان، مدافعة عن القرار.

 وحول بالحرب في أوكرانيا، كذبت هاريس ترامب عندما زعم أنها شاركت في مفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما  جدد  ترامب جدد بأنه يمكنه "تسوية" الحرب في غضون 24 ساعة.. على الجانب الآخر سخرت هاريس من ترامب قائلة إنه لو كان رئيساً لكان بوتين الآن في كييف.

 وإلى جانب تلك الملفات، شهدت ملف الصحة نقاشاً مثيراً بين ترامب وهاريس أيضاً خلال المواجهة.. فبينما أعلن ترامب أن لديه خطة لاستبدال قانون الرعاية الميسرة، ردت هاريس قائلة إن ترامب حاول عشرات المرات التخلص من قانون الرعاية الميسرة وأشادت بعمل إدارة بايدن للعمل على خفض تكاليف الأدوية الموصوفة والحد من تكلفة الأنسولين. وقالت إنها ستعزز قانون الرعاية الميسرة إذا انتخبت رئيسة.


موقف دفاعي

وضعت نائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس، المرشح الجمهوري دونالد ترامب في موقف دفاعي خلال مناظرة رئاسية متوترة يوم الثلاثاء، حيث وجهت سلسلة من الهجمات على قيود الإجهاض، وملاءمته للمنصب، وموقفه القانون حيال عدد من الملفات، حيث يسعى كلا المرشحين لتحقيق تغير حاسم في حملتهما الانتخابية المحتدمة.

كانت المواجهة المثيرة للجدل، التي عقدت قبل أيام فقط من بدء التصويت المبكر في بعض الولايات وقبل أقل من شهرين من يوم الانتخابات، ذات أهمية كبيرة لكلا المرشحين.

بالنسبة لترامب، فهو يسعى إلى استعادة موطئ قدمه بعد أن أدى دخول هاريس في اللحظة الأخيرة إلى السباق إلى محو التقدم الذي كان يتمتع به على الرئيس الأميركي جو بايدن؛ وبالنسبة لهاريس، كان عليها أن تعرف نفسها للناخبين الذين ليسوا على دراية بسجلها وموقفها من القضايا الرئيسية.


حملة هاريس تنتظر مناظرة ثانية!

قالت حملة كامالا هاريس،  في بيان صدر بعد المواجهة التي جرت ليلة الثلاثاء مع دونالد ترامب، إن مرشحة الحزب الديمقراطي جاهزة لمناظرة أخرى.

وأضافت:  تحت الأضواء الساطعة، تمكن الشعب الأميركي من رؤية الاختيار الذي سيواجهه هذا الخريف في صناديق الاقتراع.. هذا ما رأوه الليلة وما يجب أن يروه في مناظرة ثانية في أكتوبر.. نائبة الرئيس هاريس مستعدة لمناظرة ثانية. هل دونالد ترامب مستعد؟

كان يوم الثلاثاء هو أول وآخر مواجهة مقررة للمرشحين الرئاسيين الحاليين.. بينما الحدث الوحيد الآخر المقرر خلال هذه الدورة هو المواجهة في الأول من أكتوبر بين تيم والز وجيه دي فانس، المرشحين الديمقراطيين والجمهوريين لمنصب نائب الرئيس.

ووصفت حملة هاريس  المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب بأنه "غير متماسك تمامًا"، وقالت إنه لم يقدم أي خطة للاحتياجات اليومية للأميركيين.



 

استفزاز ترامب

ظهرت هاريس، التي كانت مدعية عامة سابقاً، وهي تستفز الرئيس السابق مراراً، مما دفع ترامب البالغ من العمر 78 عاماً إلى الرد بغضب واضح وسلسلة من الردود التي تضمنت بعض المغالطات.

أثناء المناظرة، تطرقت هاريس إلى تجمعات ترامب الانتخابية، مُستفزة إياه بقولها إن الناس غالباً ما يغادرون مبكراً "من التعب والملل". بينما اتهم ترامب حملة هاريس بدفع أموال لمناصريها من أجل المشاركة.


هاريس تدعو لوقف إطلاق النار في غزة.. وترامب يتهمها بكراهية إسرائيل

أجابت هاريس بحذر عندما سُئلت عن الصراع في غزة بين إسرائيل وحماس، وتعهدت بمواصلة دعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس مع الدفع أيضاً نحو وقف إطلاق النار، وإعادة المحتجزين الذين احتجزتهم حماس وحل الدولتين.

وقالت: "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، وكيفية قيامها بذلك مهم لأن من الصحيح أيضاً أن عديداً من الفلسطينيين الأبرياء قُتلوا".

ركز ترامب على هاريس، زاعماً أنها "تكره إسرائيل" و"تكره السكان العرب"، مؤكداً أنه لن يكون هناك تواجد لدولة إسرائيل تحت حكم هاريس دون أن يذكر كيف يخطط لإنهاء النزاع.


هاريس تدافع عن قرار سحب القوات الأميركية من أفغانستان

دافعت كامالا هاريس عن قرار الرئيس جو بايدن بسحب القوات الأميركية من أفغانستان في عام 2021.

قالت هاريس: "أربعة رؤساء وعدوا بذلك، وجو بايدن هو الذي نفذ" جاء ذلك رداً على سؤال مذيع شبكة "ABCNews" ديفيد موير، حول ما إذا كانت تتحمل أي مسؤولية عن الطريقة التي تم بها تنفيذ الانسحاب.

وأضافت هاريس: "لقد أيدت قرار الرئيس بايدن بسحب القوات من أفغانستان"، مشيرة إلى أن دافعي الضرائب الأميركيين لم يعودوا يتحملون العبء المالي لتلك "الحرب التي لا نهاية لها".

ورغم ذلك، تعرضت إدارة بايدن لانتقادات كبيرة حول كيفية تنفيذ الانسحاب، الذي أسفر عن مقتل 13 جندياً أميركياً.


بوتين في كييف!

قالت نائبة الرئيس كامالا هاريس: "لو كان دونالد ترامب رئيساً، لكان بوتين جالساً الآن في العاصمة الأوكرانية كييف".
ووصفت هاريس حلف الناتو بأنه "أعظم تحالف عسكري عرفه العالم".

وأضافت: "بفضل دعمنا، وبفضل الدفاعات الجوية، والذخائر، والمدفعية، وصواريخ جافلين، ودبابات أبرامز التي قدمناها، تقف أوكرانيا الآن كدولة مستقلة وحرة".

وعندما سُئل ترامب عما إذا كان يريد أن تنتصر أوكرانيا في حربها ضد روسيا، لم يجب على السؤال مباشرة، بل قال: "أريد أن تتوقف الحرب، أريد إنقاذ الأرواح". ثم تحول إلى شكواه المعتادة حول إرسال الولايات المتحدة مساعدات مالية لأوكرانيا أكثر مما يقدمه الأوروبيون.

وقال ترامب إن إدارة بايدن كانت "ضعيفة وغبية" تجاه الحرب بين أوكرانيا وروسيا.


هاريس: الناس يغادرون تجمعات ترامب بسبب "الإرهاق والملل"

 خلال مناظرتها مع دونالد ترامب، قالت الديمقراطية كامالا هاريس يوم الثلاثاء إن خطابات ترامب في تجمعاته كانت مملة للغاية لدرجة أن مؤيديه كانوا يغادرون قبل نهاية الخطاب، حيث حاولت وصفه بأنه أناني ومنفصل عن الواقع.

وقالت: "ستلاحظون خلال تجمعاته، أنه يتحدث عن شخصيات خيالية مثل هانيبال ليكتر، ويتحدث عن أن توربينات الرياح تسبب السرطان".

وتابعت: "وما ستلاحظونه أيضاً هو أن الناس يبدأون في مغادرة تجمعاته مبكراً بسبب الإرهاق والملل، أقول لكم، الشيء الوحيد الذي لن تسمعوه يتحدث عنه هو أنتم".


ترامب يتهم المهاجرين بأكل الحيوانات الأليفة

لم يُثبت أي دليل على أن المهاجرين الهايتيين في مجتمع في أوهايو يقومون بذلك، حسبما تقول السلطات. ولكن خلال المناظرة مع نائب الرئيس كامالا هاريس، ذكر ترامب تحديداً سبرينغفيلد، أوهايو، قائلاً إن المهاجرين يتخذون المدينة مركزاً لهم.

قال ترامب: "إن المهاجرين الهايتيين في مجتمع في أوهايو يأكلون الكلاب والقطط والحيوانات الأليفة للناس الذين يعيشون هناك".

فيما ردت هاريس على تعليق ترامب بقولها إنه "متطرف"، وضحكت بعد تعليقه. ولفت مقدمو المناظرة الانتباه إلى أن مسؤولي المدينة أكدوا أن هذه الادعاءات غير صحيحة.

 


انتقادات هاريس لسجل ترامب

انتقدت هاريس ترامب بسبب إدانته الجنائية المتعلقة بتغطية المدفوعات السرية لممثلة أفلام إباحية، بالإضافة إلى الاتهامات الأخرى والحكم المدني الذي وجد أنه مسؤول عن الاعتداء الجنسي. في الوقت الذي أنكر ترامب ارتكاب أي مخالفات وكرر اتهاماته لهاريس والديمقراطيين بتدبير جميع القضايا دون دليل.


الحق في الإجهاض

قدمت هاريس هجوماً مطولاً على قيود الإجهاض، متحدثة بشغف عن النساء اللواتي يُحرمّن من الرعاية الطارئة وضحايا الاعتداء الجنسي الذين لا يمكنهم إنهاء حملهن بسبب الحظر المنتشر في الولايات منذ أن ألغت المحكمة العليا الأميركية الحق الوطني في الإجهاض في عام 2022. وكان ثلاثة من المعينين من قبل ترامب ضمن أغلبية تلك الحكم.

كما ادعت هاريس أن ترامب سيدعم حظراً وطنياً، وهو ادعاء وصفه ترامب بالكذب. وقد زعم ترامب، الذي يعاني أحياناً من صعوبة في توجيه رسائله بشأن الإجهاض، بأن هاريس والديمقراطيين يدعمون قتل الأطفال حديثي الولادة.

وقالت هاريس: "كما قلت، ستسمعون مجموعة من الأكاذيب".

ورفض ترامب مرتين أن يجيب مباشرة عما إذا كان سيستخدم حق النقض ضد حظر وطني للإجهاض إذا تم تمريره من قبل الكونغرس، أصر أولاً على أنه لن يصل أبدًا إلى مكتبه، ثم اقترح أن نائبه جيه دي فانس أخطأ في قوله إن ترامب سيفعل ذلك.


هجوم شخصي

شن دونالد ترامب هجوماً شخصياً على كامالا هاريس خلال إجابته على أسئلة محددة عن الاقتصاد، حيث وصفها ووالدها بأنهما ماركسيان.

وقال: "كل ما كانت تؤمن به منذ ثلاث أو أربع سنوات لم يعد موجوداً، إنها تتبنى فلسفتي الآن، في الواقع كنت سأرسل لها قبعة MAGA".

 ثم أضاف: "إنها ماركسية، الجميع يعرف أنها ماركسية، والدها أستاذ في الاقتصاد الماركسي، لقد علمها جيداً".

ظهرت هاريس وهي تضحك أثناء إلقاء ترامب لهذا التعليق.


التنافس الاقتصادي بين بكين وواشنطن

خلال المناظرة الرئاسية بين نائب الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب، كان التنافس الاقتصادي المتزايد بين واشنطن وبكين من أول القضايا السياسية التي طرحت، حيث تبادل المرشحان الآراء حول من يمكنه أن يكون أكثر صرامة تجاه الصين وما يجب فعله بشأن التعريفات الجمركية والرقائق الإلكترونية.

في تصريحاتها الأولى مساءً، استهدفت هاريس فوراً اقتراح ترامب بشأن فرض تعريفات جمركية على دول من بينها الصين، قائلة: "لدى خصمي خطة أسميها ضريبة المبيعات الخاصة بترامب"، والتي من شأنها أن ترفع التكاليف على العائلات من الطبقة المتوسطة.

اقرأ أيضاً: ماذا يتوقع الخبراء حول تهديدات ترامب برفع الرسوم الجمركية 100% لحماية الدولار؟

ورد ترامب بأن التعريفات التي فرضها خلال فترة رئاسته تم الاحتفاظ بها من قبل إدارة بايدن، قائلاً: "لم يتم إزالة التعريفات لأنها كانت تجلب الكثير من الأموال التي لا يمكنهم التخلي عنها".


 

ترامب يرفض مجدداً الاعتراف بخسارته في انتخابات 2020

رفض المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب الاعتراف بهزيمته في انتخابات 2020 خلال مناظرته مع منافسته الديمقراطية كامالا هاريس يوم الثلاثاء، عندما تحولت المناقشة إلى مزاعمه الخاطئة حول تزوير الانتخابات.

وقال ترامب إنه كان يسخر عندما بدا وكأنه اعترف بالهزيمة مؤخراً، مضيفاً: "انظر، هناك الكثير من الأدلة، كل ما عليك فعله هو النظر إليها... حصلت على ما يقرب من 75 مليون صوت، وهو أكبر عدد من الأصوات حصل عليه أي رئيس حالي. قيل لي إذا حصلت على 63، وهو ما حصلت عليه في عام 2016، فلا يمكن أن تهزم في الانتخابات".


مشروع 2025

نأى الرئيس السابق دونالد ترامب بنفسه عن "مشروع 2025" بعد أن اتهمته نائبة الرئيس كامالا هاريس بالارتباط بهذا "المخطط الخطير".

وقال ترامب: "ليس لي أي علاقة بمشروع 2025. هذا شيء آخر. لم أقرأه. لا أريد أن أقرأه عمداً. ولن أقرأه".

كانت هاريس قد هاجمت أجزاءً من مشروع 2025 المحافظ، الذي يضع خارطة طريق محتملة لولاية رئاسية ثانية لترامب.

وكانت هاريس قد قالت تغريدة على حسابها في منصة "إكس": "من شأن مشروع دونالد ترامب 2025 أن يلغي استقلال وزارة العدل". وأضافت: "هذا يعني أنه سيكون لترامب السيطرة الكاملة والسلطة القانونية غير المقيدة، وقد تعهد بأن يكون ديكتاتوراً في اليوم الأول".


سجال اقتصادي

قالت نائبة الرئيس كامالا هاريس، إنها تمتلك خطة لمساعدة العائلات الأميركية التي تشعر بالقلق بشأن الاقتصاد وارتفاع تكاليف المعيشة. وأضافت: "أنا أؤمن بطموحات وآمال وأحلام الشعب الأميركي".

كما أشارت إلى خططها لبناء "اقتصاد الفرص"، بما في ذلك مقترحاتها لجعل السكن أكثر توفراً وتوسيع الائتمان الضريبي للأطفال.

وهاجمت هاريس مقترحات الرئيس السابق دونالد ترامب، مثل تخفيض الضرائب على الشركات، وذكرت أنها ستضر بالعائلات الأميركية من الطبقة المتوسطة.

ورد ترامب بتكرار تعهداته بأنه سيفرض تعريفات جمركية على دول أخرى مثل الصين.


الاقتصاد في المقدمة

مع بقاء ثمانية أسابيع فقط حتى انتخابات 5 نوفمبر/تشرين الثاني، وأيام قليلة قبل بدء التصويت المبكر في بعض الولايات، كانت المناظرة -الوحيدة المجدولة- فرصة لكل مرشح لتحسين موقفه، بينما شكلت مخاطرة محتملة لكليهما أمام جمهور تلفزيوني يضم عشرات الملايين من الناخبين.

افتتح المرشحان المناظرة بالتركيز على الاقتصاد، وهو موضوع تشير استطلاعات الرأي إلى أنه يصب في صالح ترامب. هاجمت هاريس نية ترامب فرض تعريفات جمركية مرتفعة على السلع الأجنبية، وهو اقتراح قارنته بضرائب المبيعات على الطبقة الوسطى، بينما أبرزت خطتها لتقديم مزايا ضريبية للعائلات والشركات الصغيرة.

وقالت هاريس: "دونالد ترامب ترك لنا أعلى معدل بطالة منذ الكساد الكبير، وأسوأ وباء صحي منذ قرن من الزمان، وأسوأ هجوم على ديمقراطيتنا منذ الحرب الأهلية".

اقرأ أيضاً: الانتخابات الأميركية.. ما الذي تعنيه أحدث استطلاعات الرأي بالنسبة للمرشحين؟

وهاجم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، مُنافسته الديمقراطية كامالا هاريس، وقال إنها "ليست لديها خطة" وأنها استنسخت برنامج بايدن.

كما قال ترامب، إن انتخابها سيعني "نهاية بلدنا"، واصفاً سياساتها بالشيوعية التي تدمر الولايات المتحدة .

وانتقد ترامب ارتفاع التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة في ظل إدارة بايدن وزعم أن التعريفات الجمركية بدلاً من ذلك ستعيد المزيد من الأموال إلى البلاد والتي يمكن أن تعزز الاقتصاد الأميركي.


وصول ترامب

وصل دونالد ترامب، الثلاثاء، إلى فيلادلفيا قبل المناظرة الرئاسية الأميركية المرتقبة بينه وبين منافسته الديمقراطية كامالا هاريس، التي وصلت إلى المدينة في اليوم السابق.


زوج هاريس يتباهى بمهاراتها في المناظرة قبل المواجهة المباشرة

كان دوج إيمهوف، الرجل الثاني وزوج كامالا هاريس، يتحدث بفخر عن مهارات نائبة الرئيس في المناظرات في وسط مدينة فيلادلفيا، وهو يحمل مكبر صوت وبجانبه حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم.

قال إيمهوف: "إنها محامية بارعة في قاعات المحاكم" مضيفاً "في مناقشاتنا المنزلية الصغيرة بين الحين والآخر، والتي قد تتحول إلى مناظرات، لم أفز أبداً في واحدة!" وتابع قائلاً: "نحن نطلق عليها لقب المحاربة المبهجة، ودونالد ترامب سيرى جانب المحاربة منها الليلة".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة