نماذج الذكاء الاصطناعي في الصين تتخلف عن نظيراتها الأميركية لمدة 6 إلى 9 أشهر

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

قال الرئيس السابق لشركة غوغل في الصين، كاي فو لي، إن نماذج الذكاء الاصطناعي الصينية قد تكون متأخرة بنصف عام على الأقل عن تلك التي تم تطويرها في الولايات المتحدة، ولكن من المرجح أن تنطلق تطبيقات الذكاء الاصطناعي الصينية بشكل أسرع بكثير.

وكان يشير إلى نماذج اللغات الكبيرة، التي يتم تدريبها على كميات هائلة من البيانات التي يمكنها معالجة وإنتاج النصوص والصور ومقاطع الفيديو.

شاهد أيضاً: هل يقود الذكاء الاصطناعي التحول الكبير في الهواتف الذكية في عام 2024؟

وأكد لي، خلال منتدى AVCJ للأسهم الخاصة في الصين يوم الأربعاء، أن حاملي شهادات الماجستير في الشركات الصينية الكبرى يتأخرون بحوالي ستة إلى تسعة أشهر عن نظرائهم الأميركيين، في حين أن النماذج الصينية الأقل تقدماً قد تتخلف عن الولايات المتحدة بنحو 15 شهراً.

لي، مؤلف كتاب "القوى العظمى للذكاء الاصطناعي: الصين ووادي السليكون والنظام العالمي الجديد"، وهو معلق على نطاق واسع في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو أيضاً مؤسس الشركة الناشئة 01.AI بالإضافة إلى شركة رأس المال الاستثماري Sinovation Ventures.

وتوقع لي: "أن تنتشر التطبيقات في الصين بحلول أوائل العام المقبل بشكل أسرع بكثير من الولايات المتحدة"، مشيراً إلى أن تكلفة تدريب نموذج جيد للذكاء الاصطناعي قد انخفضت بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: أكثر من نصف الشركات الأميركية الكبرى ترى الذكاء الاصطناعي خطراً محتملاً على أعمالها

وقال: "من المحتم أن تقوم الصين ببناء أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العالم". "لكن ليس من الواضح ما إذا كانت سيتم بناؤها من قبل الشركات الكبرى أو الشركات الصغيرة."

إلى ذلك، أشار لي، الذي تركز شركته الناشئة على تطبيقات البحث بالطريقة الصحيحة، إلى أن الأمر قد يستغرق من خمس إلى ثماني سنوات للارتقاء بتطبيقات الذكاء الاصطناعي الاستهلاكية إلى المستوى التالي - "تطبيق فائق" واحد يمكنه أداء مهام متعددة.

وقال إن الصناعة ستحتاج على الأرجح إلى أجهزة جديدة تماماً مقارنة بالهواتف الذكية الموجودة حالياً، مضيفاً أن "الجهاز المناسب يجب أن يكون قيد التشغيل دائماً".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة