🔴 مؤشرا S&P 500 وNasdaq يسجلان أفضل أداء أسبوعي في عام 2024

نشر
آخر تحديث
وول ستريت - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية خلال جلسة الجمعة 13 سبتمبر/ أيلول، حيث سجل مؤشرا S&P 500 وNasdaq المركب أقوى أسبوع لهما في عام 2024 قبل اجتماع الفدرالي الأميركي.

وارتفع مؤشر السوق الواسع بنسبة 0.5%، في حين صعد مؤشر Dow Jones الصناعي بنسبة 0.7%. وزاد مؤشر Nasdaq المركب بنسبة 0.7%.

يأتي ذلك بعد ارتفاع مؤشري S&P 500 وNasdaq المركب خلال آخر أربع جلسات، مما يضيف إلى أدائهما القوي منذ بداية الأسبوع، حيث سجلا أفضل أداء أسبوعي خلال العام الجاري.

اقرأ أيضاً: الأسهم الأوروبية تحقق مكاسب أسبوعية مع الاستمرار في استيعاب قرار الفائدة

قادت المرافق والمواد والصناعات السوق إلى الارتفاع يوم الجمعة، حيث ارتفع كل قطاع بأكثر من 1%.

واصل المستثمرون أيضاً جمع أسهم شركات التكنولوجيا وأشباه الموصلات ذات القيمة السوقية الضخمة، مما ساعد في تعزيز التعافي هذا الأسبوع بعد ضعف أداء التكنولوجيا مؤخراً. 

ارتفعت أسهم شركتي صناعة الرقائق العملاقة Super Micro Computer وARM Holdings بنسبتي 3.5% و6.2% على التوالي. وفي الوقت نفسه، انخفضت أسهم Nvidia بشكل طفيف. وصعدت Alphabet بنسبة 1.7% وقفزت Uber بأكثر من 5%.

وقالت كبيرة الاستراتيجيين العالميين في LPL Financial، كوينسي كروسبي: "المستثمرون على أهبة الاستعداد لمزيد من نوبات التقلب، خاصة بالنظر إلى التوقعات المحيطة باجتماع الاحتياطي الفيدرالي". وأشارت إلى أنه بناءً على الأنماط التاريخية، فإن الأسهم عادة ما يكون أداؤها الأصعب في العام خلال النصف الثاني من سبتمبر/ أيلول.

تتطلع وول ستريت الآن إلى اجتماع السياسة النقدية للفدرالي الأميركي يومي الثلاثاء والأربعاء 17 و18 سبتمبر/ أيلول، حيث من المتوقع إلى حد كبير أن يخفض الفدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس. حالياً، يبلغ معدل الفائدة للاحتياطي الفدرالي بين 5.25% و5.5%.

كما بدا أن البيانات الاقتصادية التي تعكس تباطؤ التضخم تدعم أيضاً قضية خفض أسعار الفائدة. بلغ مؤشر أسعار المستهلك في أغسطس/ آب 2.5% على أساس سنوي، وهو أدنى مستوى منذ فبراير/ شباط 2021. وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار الجملة بنسبة 0.2% في أغسطس/ آب، بما يتماشى مع التوقعات.

الأداء الأسبوعي للمؤشرات

ارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي خلال تعاملات الأسبوع المنتهي بنهاية جلسة الجمعة بنسبة 2.6%، كما حقق مؤشر S&P 500 مكاسب أسبوعية بنسبة 4.02%، كما حقق مؤشر Nasdaq المركب مكاسب خلال الأسبوع بنسبة 5.95%.


ارتفاع جماعي لمؤشرات وول ستريت في نهاية التعاملات

ارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي 297.01 نقطة أو بنسبة 0.72% عند الإغلاق إلى 41393.78 نقطة.

وأغلق مؤشر S&P 500 التعاملات على ارتفاع بنحو 30.26 نقطة أو بنسبة 0.54% إلى 5626.02 نقطة.

وصعد مؤشر Nasdaq المركب عند الإغلاق بنحو 114.30 نقطة أو بنسبة 0.65% إلى 17683.98 نقطة.


ارتفاع أسهم شركة Trump Media ​​بنسبة 21% بعد تصريحات لترامب

ارتفعت أسهم شركة Trump Media ​​بنسبة تزيد عن 21% خلال تعاملات جلسة الجمعة 13 سبتمبر/ أيلول في وول ستريت، بعد أن قال مالك الأغلبية، دونالد ترامب، إنه لن يبيع حصته.

وذكر المرشح الرئاسي الجمهوري، الذي سيصبح حراً في التصرف في حصته البالغة 57% تقريباً في أقل من أسبوع عندما تنتهي اتفاقية الإغلاق: "ليس لدي أي نية على الإطلاق للبيع".


أسهم Boeing تتراجع بنحو 4% بعد إضراب عمالي يهدد إنتاج طائراتها الرئيسية

تراجعت أسهم شركة الطيران Boeing بنحو 4%، خلال تعاملات الجمعة، بعد إضراب عمالي، ورفض العاملين عقد عمل جديد، بما قد يؤدي إلى توقف العمل على إنتاج الشركة لطائرتها الرئيسية 737 MAX.

وتسعى شركة Boeing إلى العودة إلى طاولة المفاوضات والتوصل إلى تسوية بعد إضراب عمال الشركة يوم الجمعة 13 سبتمبر/ أيلول في أحدث أزمة تواجهها الشركة التي تخضع لتدقيق شديد من الجهات التنظيمية والعملاء في الولايات المتحدة بعد أن انفجرت لوحة باب طائرة 737 MAX في الجو خلال يناير/ كانون الثاني. 


أسهم الرقائق تقود مكاسب Nasdaq هذا الأسبوع

ساعد ارتفاع أسهم أشباه الموصلات خلال تعاملات هذا الأسبوع في وول ستريت، مؤشر Nasdaq 100 إلى تعزيز مكاسبه الأسبوعية لتصل إلى نحو 6% حتى الآن.

كانت Arm Holdings أكبر الرابحين في المؤشر حيث ارتفعت بأكثر من 26%، في حين قفزت Broadcom بنحو 21%. ارتفعت Nvidia بنسبة 16%، وأسهم صانع خوادم الذكاء الاصطناعي Super Micro Computer بنحو 19%، بينما زادت أسهم Advanced Micro Devices بنحو 13%.

كما حققت شركتا التكنولوجيا العملاقتان Amazon وTesla أداءً جيداً هذا الأسبوع، حيث ارتفعت كل منهما بأكثر من 9%. وحققت Microsoft زيادة بنحو 7%.

وكانت أسهم Warner Bros. Discovery وConstellation Energy من بين الفائزين الرئيسيين خارج قطاع التكنولوجيا، حيث ارتفعت بأكثر من 15% و13% على التوالي.


الأسهم الصغيرة تتجه نحو أسبوع إيجابي

ارتفع مؤشر Russell 2000 القياسي للأسهم الصغيرة بنسبة 1.9% يوم الجمعة، مما يضعه على مسار تحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 3.7%. وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر S&P 500 للسوق الأوسع بنحو 4% خلال الأسبوع.

منذ بداية الشهر وحتى الآن، لا يزال مؤشر Russell 2000 منخفضاً بأكثر من 2%.


أسهم Moderna تتراجع بأكثر من 3% بعد خفض تصنيفها

تراجعت أسهم شركة تصنيع اللقاحات Moderna بأكثر من 3% بعد تخفيض تصنيفها من JPMorgan.

وجاء خفض التصنيف بعد التغييرات التي أجرتها الشركة على توقعات إيراداتها باعتبارها بمثابة رياح معاكسة لأداء السهم في المستقبل.


الأسهم الأوروبية تحقق مكاسب أسبوعية مع الاستمرار في استيعاب قرار الفائدة

أغلقت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة الجمعة 13 سبتمبر/ أيلول على ارتفاع، مع استمرار المستثمرين في استيعاب قرار البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة، وتطلعهم إلى اجتماع الفدرالي الأميركي الأسبوع المقبل.

ارتفع مؤشر Stoxx 600 الأوروبي 3.87 نقطة أو بنسبة 0.76% إلى مستوى 515.95 نقطة خلال الجلسة. وحقق المؤشر مكاسب أسبوعية بنسبة 1.85%.


تحسن ثقة المستهلكين الأميركيين مع تراجع التضخم

أظهر مسح، صدرت نتائجه الجمعة 13 سبتمبر/ أيلول، أن ثقة المستهلكين الأميركيين تحسنت في سبتمبر/ أيلول مع انخفاض التضخم، لكن الأميركيين لا يزالون يتوخون الحذر قبيل انتخابات الرئاسة المقرر عقدها خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني.

وسجلت القراءة الأولية لجامعة ميشيغان بشأن المؤشر الإجمالي لثقة المستهلكين 69 نقطة هذا الشهر، مقارنة بالقراءة النهائية عند 67.9 في الشهر الماضي. وجاء المستوى أعلى من توقعات خبراء اقتصاد في استطلاع لرويترز بتسجيل القراءة الأولية 68.5.


تراجع عوائد سندات الخزانة بعد تزايد رهانات خفض كبير للفائدة

تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية خلال تعاملات الجمعة 13 سبتمبر/ أيلول، بعد تزايد الرهانات على احتمال تبني الفدرالي الأميركي خفضاً كبيراً لسعر الفائدة.

وذكر الرئيس السابق للاحتياطي الفدرالي في نيويورك، بيل دادلي، الخميس 12 سبتمبر/ أيلول، أن هناك احتمالاً قوياً لخفض سعر الفائدة نصف نقطة مئوية خلال اجتماع الفدرالي يومي الثلاثاء والأربعاء 17 و18 سبتمبر/ أيلول.

ووصلت عوائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات في أحدث تعاملات إلى 3.662%، بانخفاض عن 3.68% سجلتها الخميس. وانخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل سنتين إلى 3.578% من 3.648% الخميس.


أسهم Adobe تنخفض بنحو 9.3% بعد توقعات أرباح مخيبة للآمال

انخفضت أسهم Adobe بنحو 9.3% يوم الجمعة، بعد أن أثارت توقعات الأرباح الفصلية المخيبة للآمال للشركة المصنعة للفوتوشوب، مخاوف من أن العائدات من دفعها نحو التصميم باستخدام الذكاء الاصطناعي ستستغرق وقتاً أطول حتى تتحقق. 

توقعت الشركة يوم الخميس، أن تتراوح إيرادات الربع الرابع بين 5.50 مليار دولار و5.55 مليار دولار، في حين توقع المحللون الذين استطلعت آراؤهم "LSEG" إيرادات قدرها 5.61 مليار دولار.

باستثناء بعض البنود، من المتوقع أن تتراوح أرباح الشركة خلال الربع الأخير بين 4.63 و4.68 دولار للسهم الواحد، مقارنةً بتقديرات بلغت 4.67 دولار للسهم.


مؤشرات وول ستريت تفتح جلسة الجمعة على ارتفاع

ارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي 56.9 نقطة، أو 0.14% عند افتتاح جلسة الجمعة إلى 41153.7 نقطة.

وصعد مؤشر S&P 500 بواقع 7.6 نقطة أو 0.14% إلى 5603.34 نقطة عند الافتتاح.

وارتفع كذلك مؤشر Nasdaq المجمع 5.6 نقطة أو 0.03% إلى 17575.26 نقطة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة