تقييم أوبن إيه آي بـ 150 مليار دولار في جولة التمويل الجديدة يتوقف على شروط

نشر
آخر تحديث
شركة أوبن إيه آي OpenAI - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

من المتوقع أن تأتي جولة التمويل الجديدة لشركة OpenAI في شكل سندات قابلة للتحويل، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز عن مصادر لديها معرفة مباشرة بالأمر، والتي قالت إن تقييم الشركة بمستوى 150 مليار دولار سيعتمد على ما إذا كان صانعة ChatGPT قادرة على تغيير هيكل الشركة، وإزالة سقف الربح للمستثمرين.

تُظهر تفاصيل شروط التمويل البالغ 6.5 مليار دولار، والتي لم يتم الإبلاغ عنها سابقًا، أي مدى وصلت إليه OpenAI، الشركة الناشئة الأكثر قيمة في مجال الذكاء الاصطناعي في العالم، انطلاقاً من تأسيسها كمؤسسة غير ربحية قائمة على البحث، إلى جانب التغييرات الهيكلية التي ترغب في إجرائها لجذب المزيد من الاستثمارات من أجل تمويل سعيها المكلف للذكاء العام الاصطناعي (AGI)، أو الذكاء الاصطناعي الذي يفوق الذكاء البشري.

وأضافت المصادر أن جولة التمويل الضخمة شهدت طلباً قوياً من المستثمرين ويمكن الانتهاء منها في الأسبوعين المقبلين، نظراً للنمو السريع لإيرادات OpenAI.

اقرأ أيضاً: أوبن إيه آي تستهدف جمع 5 مليارات دولار في جولة تمويل ليصل تقييمها إلى 150 مليار دولار

ومن المتوقع أن يشارك في الجولة المستثمرون الحاليون مثل Thrive Capital وKhosla Ventures، بالإضافة إلى Microsoft. كما يخطط المستثمرون الجدد بما في ذلك Nvidia وApple للاستثمار. وتجري شركة Sequoia Capital أيضاً محادثات للعودة إلى الاستثمار في الشركة.

إعادة تفاوض على التقييم

إذا فشلت عملية إعادة الهيكلة، فستحتاج OpenAI إلى إعادة التفاوض على تقييمها مع المستثمرين برقم أقل على الأرجح، وفقاً لما نقلته الوكالة عن مصادر.

ورداً على سؤال حول التمويل والتغيير المحتمل، قالت OpenAI في بيان إنها لا تزال تركز على بناء الذكاء الاصطناعي الذي يفيد الجميع أثناء العمل مع مجلس إدارتها غير الربحي.

وقال المتحدث باسم الشركة: "المنظمة غير الربحية هي جوهر مهمتنا وستستمر في الوجود".

ستتطلب إزالة سقف الأرباح موافقة مجلس إدارة OpenAI غير الربحي، المكون من الرئيس التنفيذي سام ألتمان، ورائد الأعمال بريت تايلور وسبعة أعضاء آخرين.

وذكرت المصادر أن الشركة أجرت أيضاً مناقشات مع محامين حول تحويل هيكلها غير الربحي إلى شركة ربحية، على غرار ما يفعله منافسوها مثل Anthropic وxAI، مؤكدة تقارير إعلامية.

المهمة غير الربحية في اختبار

من غير الواضح ما إذا كانت مثل هذه التغييرات الهيكلية الأساسية للشركات يمكن أن تحدث. من شأن الإطاحة بسقف الأرباح، الذي وضع حداً للعائدات المحتملة للمستثمرين في الشركة الفرعية الربحية التابعة لـ OpenAI، من شأنه أن يمنح المستثمرين الأوائل مكاسب أكبر.

وقد يثير ذلك أيضاً تساؤلات حول حوكمة OpenAI وخروجها عن مهمتها غير الربحية. قالت OpenAI إن الحد الأقصى للأرباح تم وضعه "لتحفيزهم على البحث والتطوير ونشر الذكاء الاصطناعي العام بطريقة توازن بين النشاط التجاري والسلامة والاستدامة، بدلاً من التركيز على تعظيم الربح البحت".

مختبر الذكاء الاصطناعي الذي يقع مقره في سان فرانسيسكو، والذي تأسس في عام 2015 كمشروع بحثي غير ربحي، بهدف بناء الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية، يخضع حالياً لسيطرة منظمة أم غير ربحية.

سرّعت OpenAI جهودها التجارية من خلال بيع خدمات تعتمد على الاشتراك مثل ChatGPT للمستهلكين والشركات، والتي تضم الآن أكثر من 200 مليون مستخدم.

اقرأ أيضاً: هل ترفع أوبن إيه آي أسعار اشتراك تشات جي بي تي إلى 2000 دولار؟

المستثمرون الحاليون محكمون بحد أقصى لعائد الاستثمار، مع توجيه أي عوائد إضافية إلى المنظمة غير الربحية.

تم تحديد العائدات عند 100 ضعف الاستثمار للمستثمرين في الجولة الأولى من تمويل OpenAI. وقالت الشركة في منشور مدونة عام 2019 يوضح الهيكل: "نتوقع أن يكون هذا المضاعف أقل في الجولات المستقبلية".

استخدمت OpenAI هذا النموذج لجمع أكثر من 10 مليارات دولار في السنوات الأخيرة، وجاءت الأغلبية من Microsoft. وتم تقييم OpenAI آخر مرة بمبلغ 80 مليار دولار في فبراير/ شباط في صفقة عرض شراء حيث باعت الشركة أسهماً قائمة بقيادة Thrive Capital.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة