رواية مصادر أمنية .. كيف زُرعت المتفجرات في أجهزة البيجرز التابعة لحزب الله؟

نشر
آخر تحديث
AFP/حزب الله، لبنان، أجهزة البيجرز

استمع للمقال
Play

حادث تفجير أجهزة اتصال لاسلكية تابعة لعناصر من حزب الله في لبنان وسوريا أثار موجة تساؤلات واسعة حول الكيفية التي نفذ بها هذا الحادث.

في البداية وُجهت أصابع الاتهامات نحو شركة Gold Apollo التايوانية بأنها المصنعة لأجهزة البيجرز، إذ أن موقع Gold Apollo كان يعرض صوراً على الويب لنموذج البيجرز.

الشركة قالت إن المنتج ليس تابعاً وأنه يحمل فقط علامتها التجارية: "نحن نقدم فقط ترخيص العلامة التجارية دون أي دور في تصميم وتصنيع المنتج". كما صرح مؤسس Gold Apollo بأن شركته ضحية للحادث.

وأصدرت Gold Apollo بياناً جديداً بعد ذلك، مؤكدة أن الأجهزة المستخدمة في انفجارات لبنان صنعتها بي.إيه.سي كونسلتينج ومقرها بودابست.

اقرأ أيضاً: كيف تم اختراق أجهزة اتصال "بيجرز" في لبنان؟ (خاص CNBC عربية)

هل زرعت إسرائيل المتفجرات في أجهزة البيجرز؟

وقال مصدر أمني لبناني كبير ومصدر آخر لرويترز إن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) زرع متفجرات داخل أجهزة البيجر قبل أشهر من تفجيرات أمس الثلاثاء.

وقالت عدة مصادر لرويترز إن المخطط استغرق تحضيره على ما يبدو عدة أشهر. وجاء ذلك في أعقاب سلسلة من الاغتيالات منذ بداية الحرب في غزة طالت قادة ومسؤولين من حزب الله وحماس وتم اتهام إسرائيل بتنفيذها.

وأكد المصدر الأمني اللبناني الكبير إن جماعة حزب الله طلبت خمسة آلاف جهاز اتصال من إنتاج شركة جولد أبوللو، وتقول عدة مصادر إنها وصلت إلى البلاد في وقت سابق من العام.

هذا وعرض المصدر الأمني اللبناني الكبير صورة لجهاز الاتصال، وهو من طراز إيه.آر-924، وهو مثل أجهزة البيجر الأخرى التي تستقبل وتعرض الرسائل النصية لاسلكيا، لكنها لا تستطيع إجراء مكالمات هاتفية.

وقال مصدران مطلعان على عمليات حزب الله لرويترز هذا العام إن مقاتلي حزب الله يستخدمون الأجهزة كوسيلة اتصال منخفضة التكنولوجيا في محاولة للتهرب من أنظمة تعقب المواقع الإسرائيلية.

لكن المصدر اللبناني الكبير قال إن الأجهزة تم تعديلها "في مرحلة الإنتاج" من قبل جهاز المخابرات الإسرائيلي.

وأضاف المصدر أن "الموساد قام بوضع لوحة داخل الأجهزة تحوي مادة متفجرة تتلقى شفرة من الصعب جدا اكتشافها بأي وسيلة".

وقال المصدر إن ثلاثة آلاف من أجهزة البيجر انفجرت عندما وصلت إليها رسالة مشفرة‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬أدت إلى تفعيل المواد المتفجرة بشكل متزامن.

فيما صرح مصدر أمني آخر لرويترز بأن ما يصل إلى ثلاثة غرامات من المتفجرات كانت مخبأة في أجهزة البيجر الجديدة ولم تكتشفها الجماعة لعدة أشهر.

ما تطورات الوضع الصحي في لبنان؟

أما عن تطورات الوضع الصحي، قال وزير الصحة اللبناني إن حجم الضربة أمس كان كبيراً جداً. مضيفاً: المستشفيات استقبلت عدداً هائلاً من الجرحى في وقت قصير من دون إنذار.

هذا ووصل عدد الجرحى إلى مستوى قريب من 2800 مريض.

وأضاف: لبنان استقبل صباح اليوم أول طائرة من العراق احتوت على 15 طناً من المساعدات .. بالإضافة إلى مساعدات من إيران والأردن كما تم التواصل مع الحكومة التركية. 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة