ارتفاع القروض العقارية التجارية المتعثرة في هونغ كونغ.. هل يشكل تحدياً لبنك HSBC؟

نشر
آخر تحديث
بنك HSBC - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

ارتفع تعرض بنك HSBC للقروض العقارية التجارية المتعثرة في هونغ كونغ بنحو ستة أضعاف إلى أكثر من ثلاثة مليارات دولار في النصف الأول من هذا العام، مما يؤكد المخاطر التي يواجهها البنك البريطاني من الركود في سوق العقارات في الإقليم الصيني.

وفقاً لتقريره المالي للنصف الأول من هذا العام، كان لدى البنك الذي يقع مقره الرئيسي في لندن 3.2 مليار دولار من القروض العقارية التجارية "المتعثرة ائتمانياً" لعملاء هونغ كونغ حتى 30 يونيو/ حزيران، ارتفاعاً من 576 مليون دولار فقط قبل ستة أشهر.

تعد هونغ كونغ أكبر سوق لبنك HSBC للإقراض العقاري التجاري، حيث تمثل 45% من تعرضه لهذا النوع من القروض، مقارنة بـ 18% للمملكة المتحدة، بحسب صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

بلغ إجمالي قروض البنك العقارية التجارية العالمية المقدمة من البنك 79 مليار دولار بنهاية يونيو/ حزيران. شكلت القروض المتعثرة ائتمانياً البالغة 3.2 مليار دولار 9% من إجمالي قروض HSBC العقارية التجارية في هونغ كونغ.

علامة على تباطؤ العقارات التجارية في هونغ كونغ

تعتبر القفزة في حالات التخلف عن السداد هي علامة على كيف بدأ تباطؤ العقارات التجارية في هونغ كونغ، المركز المالي الذي كان لسنوات أحد أغلى أسواق العقارات في العالم، في التأثير على البنوك. انخفضت إيجارات المكاتب الرئيسية بأكثر من 35% منذ العام 2020، وفقاً لمستشار العقارات التجارية Cushman & Wakefield.


اقرأ أيضاً: HSBC يدعو شركات التكنولوجيا إلى المساعدة في تعويض ضحايا الاحتيال الإلكتروني


بينما كانت البنوك تحت الضغط لعدة سنوات بسبب تعرضها لسوق العقارات في البر الرئيسي الصيني، فإن التركيز يتحول الآن إلى هونغ كونغ، بحسب ما قاله رئيس تصنيفات البنوك في شمال آسيا في Fitch، ديفيد وونغ.

وفقاً لتعريف البنك، فإن هؤلاء المقترضين انتهكوا شروط قرضهم. يمكن أن يشمل ذلك عدم سداد المدفوعات ولكن يمكن أن يشمل أيضاً تدابير "غير مالية" مثل عدم وصول نسبة القرض إلى القيمة إلى رقم مستهدف متفق عليه.

وقال الرئيس التنفيذي الجديد لبنك HSBC، جورج الحديري، في سبتمبر/ أيلول، في مكالمة هاتفية مع المحللين في أوائل أغسطس/ آب عندما كان يشغل منصب المدير المالي، إن القروض "كانت جميعها جيدة الأداء" على الرغم من تصنيف "عدد كبير" منها على أنها ضعيفة ائتمانياً.

ومع ذلك، قال البنك إن "بعض المقترضين سعوا إلى تأجيل السداد لاستيعاب تحديات خدمة الديون" في تقريره المالي للنصف الأول من هذا العام، الذي نُشر في 31 يوليو/ تموز.

وأبلغ بنك HSBC صحيفة فاينانشال تايمز هذا الأسبوع أن "الكثير" من المقترضين ما زالوا يدفعون الفائدة.

بنك Standard Chartered

وأفاد بنك Standard Chartered، الذي يتمتع مثل بنك HSBC بتعرض أكبر للإقراض العقاري التجاري في هونغ كونغ مقارنة بأي منطقة أخرى، بارتفاع في نسبة المقترضين ذوي التصنيف الأدنى في أحدث أرباحه، رغم أنه لم يصنف أياً من القروض على أنها ضعيفة ائتمانياً.

قال البنك، في إيداعات قدمها خلال يوليو/ تموز، إنه خفض تعرضه غير المضمون لمقترضي العقارات التجارية في هونغ كونغ بنسبة 19% منذ نهاية العام 2022.

وضعت أسعار الفائدة المرتفعة المقترضين في هونغ كونغ تحت الضغط في وقت انخفض فيه الطلب على المساحات المكتبية والتجزئة، مع تباطؤ الاقتصاد في الصين وحملة بكين الأمنية الوطنية التي أثرت على ثقة المستثمرين الدوليين. كما دفعت التدابير الصارمة لمكافحة كوفيد-19 إلى هجرة العمال الأجانب أثناء الوباء.



تغطية قوية للضمانات

تظهر أرقام بنك HSBC أن هونغ كونغ شكلت 45% من إجمالي قروض العقارات التجارية المتعثرة الائتمانية للبنك اعتباراً من يونيو/ حزيران، ارتفاعاً من 13% قبل ستة أشهر.

وقال الحديري في مكالمة الأرباح إن البنك اتخذ "نهجاً حكيماً على الأرجح" في إعادة تصنيف القروض، وكان "مرتاحاً وواثقاً في التوقعات المتوسطة إلى الطويلة الأجل" لقطاع العقارات التجارية في هونغ كونغ، والذي سيستفيد من أي تخفيضات في أسعار الفائدة.

وقال البنك إن تغطية الضمانات كانت قوية و"مستقرة على نطاق واسع" حتى مع انخفاض التقييمات، وإنه كان يضع مخصصات "منخفضة نسبياً" لخسائر الائتمان على القروض بسبب الضمانات العالية.


اقرأ أيضاً: البريطانيون يقبلون على صفقات الرهن العقاري بعد خفض سعر الفائدة


وقال كبير مسؤولي الشؤون المالية في البنك بآسيا، مينغ لاو، خلال مكالمة مع المحللين: "أعتقد أننا نحن الذين نعيش في هونغ كونغ نستطيع أن نرى أن معدلات الشواغر أعلى في هذه المرحلة". لكنه قال إن القروض تمت هيكلتها بحيث يلجأ البنك إلى "أصول أخرى ونقد" من المقترضين.

تخفيض محافظ العقارات الاستثمارية

وفقاً للبيانات التي جمعتها UBS لصحيفة فاينانشال تايمز، قام 11 من أكبر مطوري العقارات في هونغ كونغ بتخفيض قيمة محافظ العقارات الاستثمارية الخاصة بهم بنحو 23 مليار دولار منذ العام 2020.

قال محلل العقارات في UBS، مارك ليونغ، إنه قد يكون هناك المزيد من عمليات التخفيض لمطوري هونغ كونغ في المستقبل القريب. وقال: "بالنسبة للمكاتب، من المحتمل أن يستمر الإيجار في الانخفاض بسبب مشكلة العرض المتضخم، وقد ترتفع الشواغر".

تخضع العديد من شركات العقارات في الإقليم لسيطرة أباطرة المال وعائلاتهم. تسيطر عائلة ريمون كوك على شركة Sun Hung Kai Properties، وتسيطر عائلة لي شاو كي على شركة Henderson Land Development، وتسيطر عائلة لي كا شينغ على شركة CK Asset، وتسيطر عائلة هنري تشنغ على شركة New World Development.

قال كبير الاقتصاديين في Natixis، جاري نغ، إنه في حين من المتوقع أن يظل المطورون تحت الضغط، فإن معظمهم احتفظوا "بمواقف مالية سليمة" ويمكنهم الاستفادة من "الأموال القديمة" التي يحتفظ بها أباطرة المال وعائلاتهم.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة