ارتفاع معدل البطالة بين الشباب في الصين إلى مستوى قياسي وسط تباطؤ اقتصادي

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

ارتفع معدل البطالة بين الشباب في الصين في أغسطس/آب إلى أعلى مستوى له منذ بدء نظام تسجيل البيانات الجديد في ديسمبر/كانون الأول، وذلك بسبب التباطؤ الاقتصادي والسياسات التوظيفية المقيدة، وفقاً للمحللين.

وأظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء يوم الجمعة أن معدل البطالة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً، وغير الملتحقين بالمدارس، ارتفع إلى 18.8% الشهر الماضي، مقارنة بـ 17.1% في يوليو/تموز و13.2% في يونيو/حزيران. كما ارتفع معدل البطالة في المناطق الحضرية في جميع الفئات العمرية إلى 5.3% في أغسطس/آب، مقارنة بارتفاع بنسبة 5.2% في يوليو.

وقال دان وانغ، كبير الاقتصاديين في HSBC لشبكة CNBC: "من الصعب بشكل متزايد على الشباب العثور على وظائف ذات رواتب عالية كما كان الحال سابقاً، لأنه في السنوات الثلاث الماضية، شهدت القطاعات الخدمية ذات القيمة المضافة العالية في المدن، والتي كانت تستوعب العديد من الخريجين الجدد، تقلصاً حاداً، خاصة في قطاعات العقارات والمالية وتكنولوجيا المعلومات".

اقرأ أيضاً: بقيادة الصين .. ارتفاع عدد الأشخاص بالغي الثراء 54% بآخر 10 سنوات

سياسات توظيفية مُقيدة

تأثرت معدلات البطالة بين الشباب في الصين أيضاً بالسياسات التوظيفية المقيدة في ظل اقتصاد متعثر، حيث ترفض الشركات توظيف خريجي الجامعات الجدد بسبب صعوبة وتكاليف تسريح العمال في الصين.

وقال شون راين، مؤسس مجموعة أبحاث السوق الصينية (China Market Research Group): "العديد من الشركات ترفض الآن توظيف خريجي الجامعات الجدد لأنها تخشى من التكاليف والصعوبات القانونية في حال اضطروا لتسريح شخص ما بعد عام إذا استمر الاقتصاد في الركود".

وأضاف: "يتعين على الشركات دفع "n+2" إذا عمل شخص ما لمدة سنتين، يعني ذلك إشعاراً لمدة 30 يوماً بالإضافة إلى راتب شهرين. هذا مكلف، لذا لا أحد يريد تسريح أي شخص أو توظيف موظفين جدد في الوقت الحالي".

وأشار راين إلى أن "لهذا السبب فإن معدل البطالة الإجمالي ليس سيئاً، لكن معدل البطالة بين الشباب مرتفع للغاية".

اقرأ أيضاً: "غرورك ليس صديقك": الطريقة الذكية للتفاوض على عرض وظيفة في سوق العمل المتباطئ

بيانات اقتصادية مخيبة للآمال

وقالت إيريكا تاي، مديرة أبحاث الاقتصاد الكلي في بنك Maybank، إن معدلات البطالة ترتفع عادة خلال مواسم تخرج الجامعات في أشهر الصيف.

"مع دخول منافسين جدد إلى السوق قبل أن يتم توظيف الجيل السابق من خريجي الجامعات بالكامل، فإن هذا التكدس يزيد من مخاطر البطالة الطويلة الأمد المستعصية".

تأتي بيانات البطالة في ظل مجموعة من الأرقام المخيبة للآمال من الصين في الأسابيع الأخيرة، حيث نما قطاعي مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي بمعدل أبطأ من المتوقع.

توقفت الصين عن الإبلاغ عن معدل بطالة الشباب خلال النصف الثاني من العام الماضي بينما كانت تعيد تقييم طرق حسابها. ويستثني معدل البطالة المحدث للشباب أولئك الذين لا يزالون في المدارس، مما يعكس الزيادة في عدد الأفراد الذين يسعون للحصول على التعليم العالي في سوق عمل أكثر تنافسية.

بعد تعافي باهت العام الماضي من جائحة كوفيد-19، لا تزال ثاني أكبر اقتصاد في العالم تواجه تحديات بسبب تراجع سوق العقارات وضعف ثقة المستهلكين. على الرغم من تزايد الدعوات لتخفيف السياسات وإجراءات التحفيز، أبقى بنك الشعب الصيني على سعر الفائدة القياسي ثابتاً يوم الجمعة.

اقرأ أيضاً: في عام 2050.. الصين ستتربع على عرش أكبر اقتصادات العالم!

 

 

 

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة