ميتا تكشف النقاب عن سماعة رأس ونظارات بالواقع المعزز

نشر
آخر تحديث
صورة مأخوذة من البث المباشر

استمع للمقال
Play

كشفت شركة ميتا عن Quest 3S، أحدث سماعة رأس للواقع الافتراضي تخرج من قسم Reality Labs بالشركة وتقدم عرضاً أرخص من سابقتها.

سيتم طرح الجهاز للبيع في 15 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وسيتم بيعه بالتجزئة بسعر يبدأ من 299 دولاراً، بانخفاض عن السعر المبدئي البالغ 499 دولاراً لعام 2023 Quest 3. 

ويمكن استخدام الجهاز لمشاهدة الأفلام، بالإضافة إلى تشغيل تطبيقات الواقع الافتراضي للياقة البدنية و الألعاب، حسبما قالت ميتا يوم الأربعاء في حدث Connect الخاص بها في مينلو بارك، كاليفورنيا. 

ووضعت الشركة سماعة الرأس كجهاز كمبيوتر متعدد المهام، مما جعلها منافسة لسماعة رأس Vision Pro من شركة Apple والتي تبلغ قيمتها 3499 دولاراً والتي تم إطلاقها في فبراير.

بالإضافة إلى Quest 3S، عرضت Meta أيضاً يوم الأربعاء أحدث نموذج أولي لنظارات الواقع المعزز الذكية وأعلنت عن سلسلة من الميزات الجديدة لبرنامج Meta AI chatbot الخاص بها.

تعد أجهزة Quest السابقة من Meta سماعات الرأس VR الأكثر مبيعاً، حيث تم شحن ملايين منها بفضل التسويق المكثف وسعر أقل من العديد من المنافسين، بحسب الرئيس التنفيذي لميتا مارك زوكربيرغ. لكن هذه الجهود لم تثير بعد ظاهرة ثقافية أو نظاماً بيئياً برمجياً سائداً حول الواقع الافتراضي. بما في ذلك استحواذها على شركة Oculus في عام 2014، أنفقت Meta أكثر من 65 مليار دولار من النفقات على جهودها في مجال الأجهزة.

ودافع مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة Meta، عن إنفاق الشركة باعتباره مبادرة استراتيجية لمنع شركة Apple من التحكم في منصات الأجهزة المستقبلية.

على الرغم من وجود أمل بين مطوري الواقع الافتراضي في أن دخول Apple إلى السوق سيحفز موجة من التطبيقات والمستخدمين الجدد، إلا أن Apple لم تكشف عن مبيعات سماعات الرأس الخاصة بها وتشير التقارير إلى أن المبيعات كانت بكميات صغيرة، أقل من مليون وحدة، ويرجع ذلك جزئياً إلى سعره المرتفع.

أكدت الشركة على قدرة Quest 3S على القيام بمهام متعددة وتشغيل التطبيقات، ووضعه كجهاز حاسوبي، بدلاً من وحدة تحكم في الألعاب.

وقال زوكربيرغ: "كل الأشياء التي يمكنك القيام بها باستخدام جهاز كمبيوتر للأغراض العامة، Quest هي الحزمة الكاملة".

يبرر زوكربيرغ الإنفاق الكثير على الواقع الافتراضي والواقع المعزز هو اعتقاده بأن التكنولوجيا ستنتهي في نهاية المطاف إلى نظارات خفيفة الوزن وشفافة تغطي رسومات الكمبيوتر والمعلومات على العالم الحقيقي.

قال زوكربيرغ سابقاً إن الاستثمار في برامج وأجهزة الواقع الافتراضي يعد خطوات مبكرة نحو تلك النظارات، والتي قد يستغرق تطويرها ما يصل إلى عقد من الزمن.

وكشف زوكربيرغ مبكراً لما يمكن أن تبدو عليه هذه النظارات. لن يتم بيع النموذج الأولي السميك ذو الإطار الأسود، المسمى Orion، للمستهلكين، لكن Meta تقول أنه سيتم استخدامه داخلياً حيث تواصل الشركة العمل على النظارات الاستهلاكية التي تأمل في بيعها يوماً ما.

وقال زوكربيرغ: "هذا هو المكان الذي نتجه إليه".

تبيع Meta زوجاً من النظارات بكاميرا مدمجة بالشراكة مع EssilorLuxottica المعروفة بمسمى Ray-Ban Meta، والتي تبدأ بسعر 299 دولاراً وتم الإعلان عنها في عام 2023.

وعلى الرغم من أن هذه النظارات لا تحتوي على أي شاشات عرض، إلا أنها تحتوي على مكبرات صوت صغيرة تسمح بذلك. الجهاز لتشغيل الموسيقى أو التفاعل مع Meta AI، المساعد الصوتي للشركة.

حضور الذكاء الاصطناعي

قدم زوكربيرغ أيضاً تحسينات على برنامج Meta AI chatbot الخاص به والذي سيسمح للأشخاص بالتفاعل معه باستخدام صوتهم بالإضافة إلى المطالبات المكتوبة.

ومن خلال الصوت، سيتمكن المستخدمون من إجراء محادثات شفهية مع Meta AI، والتي يمكن الوصول إليها من خلال تطبيقات Meta. سيتمكن المستخدمون من تنفيذ الإجراءات باستخدام أصواتهم، مثل إخبار Meta AI بالتقاط صورة من خلال التحدث إلى هواتفهم الذكية.

بالنسبة لميزة Meta AI الجديدة، تستخدم الشركة أصواتاً تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر من المشاهير.

ستكون ميزة Meta AI الصوتية الجديدة الشبيهة بـ Siri متاحة خلال الشهر المقبل لمستخدمي واتساي وإنستغرام وفيسبوك في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.

ويأتي إعلان Meta AI بعد يوم واحد من إعلان شركة OpenAI المنافسة، الشركة المصنعة لـ ChatGPT، عن ميزة صوتية متقدمة للأشخاص الذين يدفعون مقابل خدمتها المتميزة.

تعتمد ميزات chatbot الجديدة في Meta على نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة، Llama. أعلنت Meta يوم الأربعاء عن إصدار أحدث من Llama يسمى Llama 3.2. يمكن لهذا النموذج المحدث فهم كل من الصور والنصوص، وهي ترقية من سابقاتها والتي أدت إلى استجابات لمطالبات 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة