الاتفاق على ترشيح ناجي محمد عيسى بلقاسم محافظاً مؤقتاً لمصرف ليبيا المركزي

نشر
آخر تحديث
مصرف ليبيا المركزي - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

وقع وفدا الهيئتين التشريعيتين في شرق وغرب ليبيا، الخميس 26 سبتمبر/ أيلول، خلال محادثات نظمتها الأمم المتحدة، اتفاقاً من أجل تسوية أزمة قيادة المصرف المركزي يتضمن تعيين محافظ مؤقت للبنك ونائب له.

وشمل الاتفاق بين مجلس النواب في بنغازي، والمجلس الأعلى للدولة في طرابلس، ترشيح مدير إدارة الرقابة على النقد والمصارف في مصرف ليبيا المركزي، ناجي محمد عيسى بلقاسم، محافظا مؤقتا للبنك، كما سيواصل مرعي مفتاح رحيل البرعصي، الذي تولى منصب نائب المحافظ في العام 2023، القيام بمهامه.

ويمكن أن يسهم الاتفاق في حل أزمة حول قيادة مصرف ليبيا المركزي وإيرادات النفط أدت إلى هبوط حاد في إنتاج الخام الليبي وصادراته، بحسب وكالة رويترز.

ووافق الوفدان على مهلة مدتها أسبوع لاعتماد المرشحين. ومن المقرر أن يتولى المحافظ المؤقت تشكيل مجلس إدارة خلال أسبوعين.

اقرأ أيضاً: تراجع صادرات ليبيا النفطية في سبتمبر واستمرار توقف أغلب الإنتاج

بدأت أزمة البنك المركزي الليبي الشهر الماضي عندما تحرك رئيس المجلس الرئاسي، ومقره طرابلس، محمد المنفي لاستبدال محافظه الصديق الكبير، وهو ما دفع فصائل الشرق لإصدار أمر بوقف الإنتاج في حقول النفط في ليبيا احتجاجاً على هذه الخطوة.

وقالت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز: "أود التأكيد على الحاجة الملحة لإنهاء إغلاق حقول النفط وتعطيل إنتاجه وتصديره... وتوجيه عوائد ذلك المورد الحيوي عبر الإطار المؤسسي المناسب إلى البنك المركزي الليبي".

وتظهر بيانات قطاع الشحن أن متوسط ​​صادرات ليبيا من النفط الخام وصل إلى نحو 400 ألف برميل يومياً خلال الشهر الجاري، انخفاضاً من أكثر من مليون خلال أغسطس/ آب.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة