🔴 مؤشرات وول ستريت تواصل الارتفاع للأسبوع الثالث.. وDow Jones يغلق عند مستوى قياسي

نشر
آخر تحديث
وول ستريت - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

ارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي إلى مستوى قياسي جديد خلال تعاملات جلسة الجمعة 27 سبتمبر/ أيلول مع استيعاب المتداولين لبيانات جديدة أشارت إلى مزيد من التقدم في خفض التضخم. وحققت مؤشرات وول ستريت مكاسب أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي.

وانخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 0.1%، وتراجع مؤشر Nasdaq المركب 0.4%، بينما ارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي 138 نقطة، أو 0.3%، مغلقاً الجلسة عند مستوى قياسي.

تلقى المتداولون بيانات تضخم مشجعة يمكن أن تمنح الفدرالي الأميركي المزيد من الأسباب لخفض أسعار الفائدة بثقة أكبر. ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في أغسطس/ آب - وهو المقياس المفضل لدى الاحتياطي الفدرالي للتضخم - بنسبة 0.1% على أساس شهري، وهو ما يتوافق مع توقعات خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراؤهم من Dow Jones. ارتفع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 2.2% بوتيرة سنوية، أقل من توقعات 2.3%.

اقرأ أيضاً: مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي يتباطأ في أغسطس إلى 2.2%

يأمل صناع السياسات والمستثمرون في وول ستريت على حد سواء في تباطؤ مستمر في أرقام التضخم الشهرية، مما يسمح باستمرار تخفيف تكاليف الاقتراض التي من شأنها تخفيف الضغط على الميزانيات العمومية للشركات والأسر.

قال كبير مسؤولي الاستثمار في Independent Advisor Alliance، كريس زاكاريلي: "إلى الحد الذي يظل فيه التضخم تحت السيطرة - ونستمر حالياً في هذا الاتجاه - يمكن لبنك الاحتياطي الفيدرالي أن يركز بالكامل تقريباً على سوق العمل، مما يعني تحيزاً لخفض أسعار الفائدة". 

وأضاف: "مع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة ... فإن ذلك يمثل ريحاً مواتية كبيرة لكل من أسواق الأسهم والسندات وينبغي أن يوفر في النهاية بعض الراحة لأولئك المستهلكين الأكثر حساسية لأسعار الفائدة".

كانت وول ستريت خرجت من جلسة رابحة يوم الخميس 26 سبتمبر/ أيلول، بعد أن أكدت مجموعة من البيانات الاقتصادية للمستثمرين قوة الاقتصاد الأميركي. انخفضت طلبات البطالة الأولية أكثر من المتوقع في الأسبوع الأخير، مما يشير إلى قوة سوق العمل، في حين جاءت القراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني عند 3%.

الأداء الأسبوعي للمؤشرات

ارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي خلال تعاملات الأسبوع المنتهي بنهاية جلسة الجمعة بنسبة 0.59%، كما حقق مؤشر S&P 500 مكاسب أسبوعية بنسبة 0.62%، وحقق مؤشر Nasdaq المركب مكاسب خلال الأسبوع بنسبة 0.95%.


مؤشرات وول ستريت تغلق على تباين

ارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي 137.89 نقطة أو بنسبة 0.33% عند إغلاق تعاملات الخميس إلى 42313 نقطة.

وأغلق مؤشر S&P 500 التعاملات على انخفاض بنحو 7.20 نقطة أو بنسبة 0.13% إلى 5738.17 نقطة.

وهبط مؤشر Nasdaq المركب عند الإغلاق بنحو 70.70 نقطة أو بنسبة 0.39% إلى 18119.59 نقطة.


ارتفاع أسهم Trump Media بأكثر من 5% خلال تعاملات الجمعة

ارتفعت أسهم شركة Trump Media & Technology بأكثر من 5% خلال تعاملات الجمعة بعد أن تخلى أحد المساهمين الرئيسيين United Atlantic Ventures عن حصته بالكامل تقريباً في الشركة يوم الخميس.

وجاء قرار شركة UAV بعد انتهاء اتفاقية الحظر في 19 سبتمبر/ أيلول، والتي كانت تمنع المساهم الأكبر دونالد ترامب والمستثمرين الأوائل الآخرين من بيع أسهمهم.

اقرأ أيضاً: United Atlantic تبيع أو تتخلص من نحو 11 مليوناً من أسهم Trump Media

وبعد ستة أيام تداول متتالية شهدت وصول السهم إلى أدنى مستوى له في 52 أسبوعاً باللون الأحمر، أنهت أسهم شركة Trump Media سلسلة خسائر يوم الثلاثاء.


سهم HP يتراجع بنحو 3% بعد خفض تصنيفه من Bank of America

تراجع سهم HP بنحو 3%، خلال تعاملات الجمعة، بعد أن خفض Bank of America تصنيفه من "شراء" إلى "محايد".

وأشار البنك إلى توقعات بتراجع نمو الأرباح وانخفاض الإيرادات في قطاع حلول الطباعة التابع للشركة.


أسهم Novo Nordisk تتراجع بعد تقديرات منخفضة من JPMorgan

تراجعت أسهم شركة الأدوية الدنماركية Novo Nordisk بأكثر من 3% خلال تعاملات الجمعة.

جاء هذا الهبوط بعد أن قال بنك JPMorgan إنه يتوقع مبيعات للشركة أقل مما توقعته وول ستريت للربع الثالث.


أسهم Super Micro ترتفع خلال تعاملات الجمعة بعد هبوط حاد

ارتفعت أسهم شركة Super Micro Computer لتوفير الخوادم والتخزين الإلكتروني أكثر من 4% خلال تعاملات الجمعة، لتعوض بعض خسائرها التي بلغت 12% يوم الخميس بعد أن ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن وزارة العدل فتحت تحقيقاً في الشركة.

اقرأ أيضاً: تراجع أسهم Super Micro بنسبة 15% مع الكشف عن تحقيقات لوزارة العدل

جاء ذلك بعد إعلان شركة Hindenburg للأبحاث، الشهر الماضي، عن الكشف عن مركز قصير الأجل في الشركة، مشيرة إلى "أدلة جديدة على التلاعب المحاسبي".


ما الأداء المتوقع لـ "وول ستريت" حتى انتخابات نوفمبر وما بعدها؟

تشير تقديرات شركة Oppenheimer لإدارة الأصول إلى أن الانتخابات الأميركية في نوفمبر/ تشرين الثاني تدعم مخاطر الصعود والهبوط على المدى القريب.

وقال المدير الإداري ورئيس استراتيجية الاستثمار جون ستولتزفوس، إنه "من المؤكد أن الانتخابات الرئاسية تبدو متقاربة.. ونتوقع أن تستمر الأسواق في مواجهة بعض المخاطر الصعودية والهبوطية قبل الانتخابات بناءً على تدفق الأخبار اليومية".

فيما يخص مرحلة ما بعد الانتخابات، تشير تقديرات Oppenheimer إلى أنه من المرجح أن تُظهر السوق بعض الراحة من معرفة نتيجة الانتخابات، وبعد ذلك ستسعى إلى الفرص والمخاطر المرتبطة بالسياسة التي قد تظهر بعد الانتخابات.


وول ستريت تفتح على ارتفاع بعد بيانات تضخم مواتية

ارتفع مؤشر S&P 500 بواقع 10 نقاط، أو 0.17% عند افتتاح الجلسة، إلى 5755.36 نقطة. 

وصعد مؤشر Nasdaq المجمع 38.5 نقطة، أو 0.21% إلى 18228.78 نقطة.

وارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي 52.8 نقطة، أو 0.13% إلى 42227.95 نقطة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة