إسرائيل تستهدف مقر القيادة المركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت

نشر
آخر تحديث
مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

وجه الجيش الإسرائيلي، الجمعة 27 سبتمبر/ أيلول، ضربات عسكرية استهدفت مقر القيادة المركزي لجماعة حزب الله اللبنانية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقالت تقارير لبنانية إن الهجمات أدت إلى تدمير عدة مبانٍ، وبحسب مصدر أمني لبناني، لرويترز، فإن إسرائيل استهدفت منطقة يتواجد فيها عادة كبار مسؤولي حزب الله.

ووصف المصدر الضربات الإسرائيلية بأنها أكبر هجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت منذ بداية الصراع الحالي.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض إن بعض المباني المستهدفة في الضاحية كانت مليئة بالسكان.

وبحسب وزارة الصحة اللبنانية، وصلت حصيلة الضربات الإسرائيلية على حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت إلى ستة قتلى و91 مصاباً.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجاري، في بيان، إن الضربات استهدفت مقر القيادة المركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

طوق أمني بمحيط السفارة الأميركية وتوجيهات من بايدن

من ناحية أخرى، فرض الجيش اللبناني طوقاً أمنياً احترازياً بمحيط السفارة الأميركية في عوكر بلبنان، بحسب ما قاله مصدر أمني لرويترز.

وقال البيت الأبيض، الجمعة، إن الرئيس الأميركي جو بايدن وجه فريقه لضمان اتخاذ السفارات الأميركية في الشرق الأوسط كافة التدابير الاحترازية.

وأضاف البيت الأبيض، في بيان، أن بايدن وجه وزارة الدفاع (البنتاغون) إلى "تقييم وتعديل وضع القوات الأميريكية في الشرق الأوسط حسبما يقتضي الأمر لتحسين الردع وضمان حماية القوات ودعم جميع الأهداف الأميركية".

دعوة إخلاء فوري لمبانٍ في الضاحية الجنوبية لبيروت

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي X، إن الجيش الإسرائيلي يدعو السكان إلى إخلاء فوري لمبانٍ محددة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

اقرأ أيضاً: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: التصعيد بالشرق الأوسط يفاقم أزمة لبنان الاقتصادية

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يوجه فيها الجيش الإسرائيلي دعوة إلى إخلاء مبانٍ محددة في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية خلال الصراع الحالي.

وشهد لبنان حركة نزوح كثيفة من الضاحية الجنوبية بعد الإنذار الإسرائيلي بالإخلاء، وزحمة سير خانقة. بينما وقعت غارة جديدة على الضاحية الجنوبية في وقت لاحق.

الخطوط الجوية العراقية تعلق جميع رحلاتها من وإلى بيروت

أعلنت الخطوط الجوية العراقية تعليق جميع رحلاتها من وإلى بيروت حتى إشعار آخر، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في لبنان.

وقالت الشركة، التابعة لوزارة النقل العراقية، في بيان الجمعة 27 سبتمبر/ أيلول، إن هذا القرار يأتي في إطار الحرص على سلامة المسافرين وتماشياً مع التوترات المستمرة والعمليات العسكرية الجارية في المنطقة.

وأضافت: "ستتابع الشركة عن كثب التطورات، مع الإعلان عن أي تحديثات جديدة بشأن استئناف الرحلات في الوقت المناسب لذا اقتضى التنويه".

تعليق رئيس الوزراء اللبناني

من جانبه، قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إن الهجمات التي شنتها إسرائيل على الضاحية الجنوبية لبيروت تظهر أنها لا تكترث بجهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار، بحسب بيان من المكتب الصحفي لميقاتي، والذي يتواجد في نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كانت الولايات المتحدة ودول أخرى وجهت دعوة لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً بين إسرائيل وحزب الله.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة