انخفاض الدولار والعائد على سندات الخزانة الأميركية بعد تقرير التضخم

نشر
آخر تحديث
الدولار - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

انخفض كل من الدولار، والعائد على سندات الخزانة الأميركية خلال تعاملات الجمعة 27 سبتمبر/ أيلول، مع رفع تقرير التضخم الأميركي الضعيف التوقعات بخفض أسعار الفائدة بشكل كبير في اجتماع السياسة النقدية للفدرالي في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية مقابل سلة من العملات بما في ذلك الين واليورو، بنسبة 0.17% إلى 100.43 بعد أن هبط إلى 100.15، وهو أدنى مستوى له منذ 20 يوليو/ تموز 2023.

وارتفع الين مقابل الدولار بعد أن بدا أن وزير الدفاع الياباني السابق شيجيرو إيشيبا على وشك أن يصبح رئيس الوزراء القادم.

وفي مقابل الين الياباني، تراجع الدولار بنسبة 1.82% إلى 142.17. بينما انخفض اليورو بنسبة 0.14% إلى 1.116 دولار.

اقرأ أيضاً: 🔴 مؤشرات وول ستريت تواصل الارتفاع للأسبوع الثالث.. وDow Jones يغلق عند مستوى قياسي

وانخفض العائد على سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات بنحو 3.5 نقطة أساس إلى 3.754%، من 3.789% في أواخر يوم الخميس.

وقال محللون إن الصراع المستمر في الشرق الأوسط، مع هجوم إسرائيل على لبنان، دفع أسعار سندات الخزانة إلى الارتفاع أيضاً في محاولة للهروب إلى الجودة، مما ضغط على عائداتها.

التضخم الأميركي

سجل مؤشر أسعار الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفدرالي، بنسبة 0.1% في أغسطس/ آب على أساس شهري، وهو ما جاء موافقاً لتوقعات خبراء الاقتصاد، بعد ارتفاع بنسبة 0.2% في يوليو/ تموز. وعلى أساس سنوي ارتفع المؤشر بنسبة 2.2% بعد ارتفاعه بنسبة 2.5% في يوليو/ تموز.

وبدأ الاحتياطي الفيدرالي أحدث دورة تخفيف له في 18 سبتمبر/ أيلول بخفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس.


اقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع خلال تعاملات الجمعة لكنها تحقق خسائر أسبوعية

أسعار الذهب تنخفض في نهاية أسبوع "المستويات القياسية"


وتتوقع الأسواق خفض الفائدة بنحو 25 نقطة أساس على الأقل في اجتماع الفدرالي في نوفمبر/ تشرين الثاني، مع ارتفاع التوقعات بخفض آخر بنحو 50 نقطة أساس إلى 56.7% بعد صدور البيانات، وفقاً لأداة FedWatch التابعة لبورصة شيكاغو التجارية، من 49.9% قبل صدور البيانات.

تنفس الصعداء

قال كبير خبراء الاقتصاد في Annex Wealth Management في مينوموني فولز بولاية ويسكونسن، برايان جاكوبسن، إن رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول "يمكنه أن يتنفس الصعداء قليلاً".

وأضاف جاكوبسن: "بعد الضغط من أجل خفض 50 نقطة أساس بدلاً من خفض تقليدي أكثر بمقدار 25 نقطة أساس - فإن بيانات الدخل والإنفاق الشخصي حتى الآن تؤكد هذا القرار".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة