🔴 المؤشرات الأميركية تغلق مرتفعة بعد تصريحات رئيس الفدرالي.. وتسجل مكاسب شهرية وفصلية

نشر
آخر تحديث
مصدر الصورة/AFP

استمع للمقال
Play

سجلت المؤشرات الأميركية، بنهاية تعاملات الاثنين 30 سبتمبر/ أيلول، مكاسب متواضعة، لتمحو الخسائر التي تكبدتها بعد تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي، جيروم باول. 

وكان باول قد أشار إلى المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة، لكنه حذر من أن الفدرالي ليس لديه مسار محدد مسبقاً، موضحاً أنه إذا تحرك الاقتصاد كما هو متوقع، فمن المتوقع خفض أسعار الفائدة مرتين بواقع ربع نقطة لكل منهما هذا العام.

ارتفع مؤشر S&P 500 إلى مستوى إغلاق قياسي جديد، محققاً مكاسب شهرية وفصلية، ليُنهي تعاملات سبتمبر/ أيلول عند 5,762 نقطة، وبارتفاع 0.42%.

وسجل المؤشر مكاسب فصلية عن الربع الثالث من 2024 بلغت 5.5% (من بداية يوليو/ تموز إلى نهاية سبتمبر/ أيلول).



كما ربح مؤشر مؤشر داو جونز الصناعي 17.15 نقطة أو 0.04% لينهي تعاملات الشهر عند مستوى قياسي جديد 42330 عند نقطة. 

وسجل المؤشر أفضل أداء فصلي في تاريخه، مسجلاً مكاسب تزيد عن 8% خلال الربع الثالث من العام.

 


كما أغلق مؤشر ناسداك المركب مرتفعاً بنسبة 0.38%، مُنهياً تعاملات الشهر عند مستوى 18189.17 نقطة.

وحقق المؤشر مكاسب فصلية بنسبة 2.6%.


ويشار إلى أنه في سبتمبر/ أيلول كانت بداية الأسواق صعبة فيما يعتبر تاريخياً أضعف شهر بالنسبة لسوق الأسهم الأميركية، لكنها انتعشت لاحقاً  مع قيام الفدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة كبيرة جداً. 

ومنذ بداية الشهر، ارتفع مؤشرا داو جونز وستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.4% و1.5% على التوالي. كما سجل مؤشر ناسداك مكاسب شهرية بنسبة 2.3%.

وفي الربع الثالث عموماً، عانت الأسهم في عدة فترات، مما دفع المستثمرين للتساؤل عما إذا كانت المكاسب الكبيرة للعام 2024 ستستمر. 

وبشكل ملحوظ، شهدت الفترة التي امتدت لثلاثة أشهر تراجعًا حادًا في الأسواق العالمية في 5 أغسطس، آب، حيث هبط مؤشر داو بأكثر من ألف نقطة. لكن في النهاية تمكن المستثمرون من تجاوز تلك المخاوف.

ما الذي تنتظره المؤشرات في أكتوبر؟

وبالنظر إلى الشهر الجديد، فإن شهر أكتوبر/تشرين الأول له تاريخ مثير للقلق بالنسبة للأسواق، وعادة ما يصف المتداولون هذا الشهر بأنه وقت التقلبات الشديدة مع حدوث بعض عمليات السحب الأكثر بروزاً في وول ستريت خلال الشهر.

ومع ذلك، فإن المستثمرين متحمسون بشأن الأسهم في الفترة الأخيرة من العام بعد ارتفاعاتها حتى الآن.

وفي هذا السياق، أشار محلل Canaccord Genuity، مايكل ويلش، إلى أن الربع الرابع عادة ما يكون الأقوى بالنسبة للأسهم وينتهي بشكل إيجابي في أكثر من ثلاث من كل أربع سنوات، بحسب ما نقلته عنه شبكة CNBC.


 🔴10:20:00 PM

أداء إيجابي لأسهم Tesla بنهاية الربع الثالث

شهدت أسهم تسلا Tesla تحوّلاً ملحوظاً في الأشهر القليلة الماضية، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 4% فقط هذا العام، لكنها قفزت بحوالي 30% في الربع الثالث.

يأتي ذلك في وقت يتوجه فيه المستثمرون  بشكل كبير نحو شركة السيارات الكهربائية قبل الكشف عن "وي، روبوت" الخاص بسيارات الأجرة ذاتية القيادة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول بلوس أنجلوس، وتقرير التسليمات للربع الثالث المتوقع هذا الأسبوع.

ولكن، وول ستريت بدأت تشكك في أن هذا الحدث سيؤدي إلى نتائج تضيف إلى أرباح الشركة في المدى القريب وتبرر هذه الزيادة في السهم.

بعض المحللين، بما في ذلك جاريت نيلسون من CFRA، ينظرون إلى حدث تسلا القادم كعرض يشبه أسلوب هوليوود أكثر من كونه حدثًا سيؤثر فعليًا على الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية التي تعاني.


 🔴09:20:00 PM

أسهم التكنولوجيا تستعد لـ "فصل سلبي"

 يتجه صندوق SPDR لقطاع التكنولوجيا نحو إنهاء ربع خاسر، مع انخفاض الأسهم بنحو 0.6%.

وجاء كل من Super Micro وCrowdStrike كأكبر الخاسرين في الصندوق، حيث انخفضت أسهمهما بنحو 49% و26% على التوالي خلال الربع الثالث.

كما انخفضت أسهم إنتل Intel بنسبة 20% على الأقل خلال الربع الثلاث.

ومن بين الخاسرين المهمين الآخرين شركة Dell Technologies، وQualcomm وMicrosoft التي سجلت خسارة بنسبة 4%.


 🔴09:20:00 PM

صناديق السندات ذات العائد المرتفع تحقق عوائد تزيد عن 5% في الربع الثالث

التفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة طغى على المخاوف الاقتصادية خلال الربع الثالث حتى في القطاع الأكثر خطورة من سوق السندات.

ووفقًا لبيانات FactSet، قدمت أكبر ثلاثة صناديق مؤشرات متداولة للسندات ذات العائد المرتفع - USHY وHYG من iShares وJNK من SPDR - جميعها عائدًا إجماليًا يزيد عن 5% هذا الربع، وهو أداء مشابه لصندوق iShares Core U.S. Aggregate Bond ETF (AGG).

السندات ذات العوائد الثابتة الأعلى تصبح أكثر جاذبية عندما يقوم الاحتياطي الفدرالي بخفض أسعار الفائدة، ما لم يزدد التعرض لخطر التخلف عن السداد، مما يدفع المستثمرين لبيع تلك السندات ذات العائد المرتفع.

أداء هذه الصناديق، التي ارتفعت في الربع الثالث حتى عند استبعاد التوزيعات، يشير إلى أن سوق السندات لا ابدو قلقة بشأن الركود حتى الآن.


 🔴7:00:00 PM

Nvidia .. الربع السلبي  الأول منذ  2022

 تتجه صانعة الرقائق إنفيديا Nvidia نحو تحقيق أول ربع خاسر لها منذ الربع الثالث من العام 2022، مما يؤكد وجهات النظر المتغيرة بشأن تكنولوجيا الشركات الكبرى بعد جذب انتباه المستثمرين لأكثر من عام.

وخسر عملاق الذكاء الاصطناعي ما يقرب من 3% مقارنة ببداية شهر يوليو/ تموز. وإذا ما استمر هذا الأداء، فسيكون ذلك بمثابة الربع السلبي الأسوأ والأول لشركة Nvidia منذ عام 2022، عندما خسرت ما يقرب من 20% في الربع الثالث.


 🔴5:00:00 PM

أسهم الشركة الأم لـ "جيب ستيلانتيس" تتراجع بعد تحذير بشأن الأرباح

 انخفضت أسهم شركة ستيلانتيس Stellantis بأكثر من 12%، خلال تعاملات الاثنين في وول ستريت، بعد أن حذرت الشركة الأم لجيب من مبيعات أقل من المتوقع "في معظم المناطق" للنصف الثاني. 

وفي سياق متصل، انخفضت أسهم جنرال موتورز بنسبة 3.3% وفورد بنسبة 2.9% على التوالي، خلال التعاملات.


 🔴4:30:00 PM

ارتفاع أسهم شركة Nio للسيارات الكهربائية  

ارتفعت أسهم Nio المدرجة في الولايات المتحدة بأكثر من 13% -خلال تعاملات الاثنين- بعد أن أعلنت شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية عن أنها ستحصل على دفعة نقدية بقيمة 13.3 مليار يوان لشركة Nio China. 

وسيقدم "المستثمرون الاستراتيجيون" 3.3 مليار يوان من تلك الدفعة، بينما سيأتي المتبقي من شركة Nio Inc. 

وستعمل هذه المعاملات، التي من المتوقع أن تكتمل بحلول نهاية هذا العام، على خفض حصة شركة نيو انترناشيونال في نيو الصين إلى 88.3 %، بانخفاض عن 92.1%.


 🔴4:00:00 PM

ارتفاع أسهم Alibaba

ارتفع سهم عملاق التجارة الإلكترونية الصيني بنحو 4%، خلال تعاملات الاثنين، بعد أن أعلن البنك المركزي الصيني عن أنه سيطلب من البنوك خفض أسعار الفائدة على الرهن العقاري لقروض المنازل القائمة قبل نهاية الشهر المقبل. 

وأدى هذا الإجراء إلى ارتفاع أوسع نطاقاً بين الأسهم الصينية، التي شهدت أفضل يوم تداول لها منذ عام 2008.


المؤشرات الأميركية تستهل تعاملات آخر جلسات سبتمبر على تراجع

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة