🔴 الأسهم الأميركية تنخفض خلال جلسة الثلاثاء في بداية الربع الأخير من العام (تحديثات مباشرة)

نشر
آخر تحديث
وول ستريت - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

انخفضت الأسهم الأميركية خلال تعاملات جلسة يوم الثلاثاء الأول من أكتوبر/ تشرين الأول مع جني وول ستريت للأرباح بعد فترة تداولات قوية خلال الشهر والربع الماضيين، ومع ترقب المتداولين لما يبدو أنه موقف متصاعد في الشرق الأوسط.

انخفض مؤشر Dow Jones الصناعي 288 نقطة، أو 0.7%. وتراجع مؤشر S&P 500 بنسبة 1.1%، وهبط مؤشر Nasdaq المركب 1.8%.

ارتفعت أسعار النفط الخام غرب تكساس الوسيط خلال تعاملات الثلاثاء بعد أن قال مسؤول كبير في البيت الأبيض لشبكة NBC News إن هناك "مؤشرات" على أن إيران تستعد لإطلاق صاروخ باليستي مباشرة على إسرائيل.

انخفضت أسهم Apple بأكثر من 2%، في حين انخفضت أسهم Tesla وNvidia بأكثر من 1%. لكن Meta خالفت الاتجاه، وارتفعت بالقرب من أعلى مستوياتها على الإطلاق.

كما عانت أسهم الشركات الصغيرة في الجلسة، حيث انخفض مؤشر Russell 2000 بأكثر من 1%.

اقرأ أيضاً: يؤثر على نصف حركة الشحن البحري.. إضراب عمال الموانئ في الولايات المتحدة

يأتي تراجع يوم الثلاثاء بعد أن سجل مؤشرا S&P 500 وDow Jones إغلاقاً قياسياً في الجلسة السابقة، والتي كانت بمثابة نهاية شهر سبتمبر/ أيلول، والربع الثالث من العام. عادةً ما يكون شهر سبتمبر/ أيلول هو أسوأ شهر في العام بالنسبة للأسهم، ولكن هذه المرة كسر الاتجاهات السابقة.

سجلت جميع المؤشرات الرئيسية الثلاثة مكاسب شهرية، وكان هذا أول سبتمبر/ أيلول إيجابي لمؤشر S&P 500 منذ العام 2019. كما أنهى مؤشر S&P 500 وDow Jones وNasdaq الربع الثالث في منطقة إيجابية.

تقدمت الأسهم يوم الاثنين حتى بعد أن قال رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول إن البنك المركزي "ليس على أي مسار محدد مسبقاً" عندما يتعلق الأمر بالخطوات التالية لسياسة أسعار الفائدة. وقال إنه يتوقع خفضين آخرين هذا العام - أي ربع نقطة مئوية لكل منهما - إذا كان أداء الاقتصاد كما هو متوقع.

عزز تحرك الاحتياطي الفدرالي لخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة في اجتماعه الأخير أداء الأسهم في الآونة الأخيرة. ويتطلع المستثمرون حالياً إلى تقرير الوظائف غير الزراعية لشهر سبتمبر/ أيلول المقرر صدوره يوم الجمعة الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول، والذي سيعمل كمحفز تالٍ للمؤشرات الرئيسية.

وقال كبير استراتيجيي السوق الأمريكية في Morningstar، ديف سيكيرا: "من المرجح أن يكون الخطر هنا في الجانب السلبي". "مع شروع الاحتياطي الفدرالي في سياسة تخفيف النقد بخفض 50 نقطة أساس بدلاً من الخفض المعتاد بمقدار 25 نقطة أساس، فإن السؤال الحقيقي هو: هل يرى بنك الاحتياطي الفيدرالي المزيد من الضعف في الوظائف والبطالة مما تتوقعه السوق؟".

كما كان التجار يراقبون إضراب أعضاء رابطة عمال الموانئ الدولية على الساحل الشرقي والخليج في الولايات المتحدة. وفي حين قد لا يشعر المستهلكون بالضائقة على الفور، فإن التوقف قد يكلف الاقتصاد الأميركي مئات الملايين من الدولارات.


الوظائف الشاغرة في أميركا خلال أغسطس تتجاوز التوقعات

سجل إجمالي عدد الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة مستوى أكثر من المتوقع خلال شهر أغسطس/ آب، بينما انخفض قطاع التصنيع الأميركي بشكل أكبر خلال سبتمبر/ أيلول، وفقاً للبيانات الاقتصادية الصادرة يوم الثلاثاء الأول من أكتوبر/ تشرين الأول.

أظهر مسح فرص العمل ودوران العمالة الذي أجرته وزارة العمل الأميركية أن الوظائف الشاغرة الجديدة ارتفعت إلى ما يزيد قليلاً عن ثمانية ملايين، بزيادة قدرها 329 ألفاً عن يوليو/ تموز، وأفضل من تقديرات Dow Jones البالغة 7.7 مليون. وارتفع المعدل كحصة من القوى العاملة إلى 4.8%، بزيادة 0.2 نقطة مئوية.

ومع ذلك، انخفض التوظيف بمقدار 99 ألفاً إلى 5.32 مليون وظيفة، على الرغم من انخفاض إجمالي حالات انتهاء الخدمة إلى أقل من خمسة ملايين للمرة الأولى منذ أغسطس/ آب 2020، مما جعل معدل انتهاء الخدمة عند 3.1%، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر/ كانون الأول 2012.

وجاءت قراءة مؤشر ISM للقطاع الصناعي الأميركي لشهر سبتمبر/ أيلول دون تغيير عند 47.2%، وهو ما يمثل حصة الشركات التي أعلنت عن توسع. وكان ذلك أقل بقليل من التوقعات البالغة 47.5%. وأظهرت مؤشرات التوظيف والمخزونات والأسعار انخفاضات، في حين ارتفع مقياس الإنتاج.


مؤشر S&P 500 يفتتح الجلسة دون تغيير يذكر

انخفض كل من مؤشرا S&P 500 وNasdaq المركب بنسبة 0.2% مع افتتاح أولى جلسات أكتوبر.

كما تراجع مؤشرDow Jones بنسبة 0.3% عند الافتتاح.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة