شلل جوي على "خط النار" بين إيران وإسرائيل

نشر
آخر تحديث
AFP

استمع للمقال
Play

إثر إطلاق إيران صواريخ تجاه إسرائيل مساء الثلاثاء، أغلقت عدة دول على امتداد خط إطلاق الصواريخ مجالها الجوي أو علقت الطيران، فيما أضاف مزيد من الشلل إلى الحركة الجوية بالمنطقة، حيث علقت العديد من الشركات العالمية رحلاتها بالفعل.

وأغلقت إسرائيل مجالها الجوي وحوّلت الرحلات الجوية، وفق ما أفاد ناطق باسم المطار، مع انطلاق صافرات الإنذار في أنحاء البلاد بعدما أطلقت إيران هجوما صاروخيا على إسرائيل.

اقرأ أيضاً: 🔴 إطلاق صواريخ من إيران على إسرائيل (تحديثات مباشرة)

وقال الناطق في بيان "المجال الجوي الإسرائيلي مغلق. وتم تحويل الرحلات الجوية إلى مجالات بديلة خارج إسرائيل".

وبدورها، أعلنت وزارة النقل العراقية مساء الثلاثاء إغلاق مجال البلاد الجوي "حفاظا على سلامة الملاحة الجوية" حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية. وأشارت الوزارة إلى أن "إغلاق الأجواء جاء حفاظا على سلامة الملاحة الجوية والطائرات العابرة للعراق"، مؤكدة "إيقاف حركة الطيران في جميع المطارات العراقية بشكل مؤقت".

ومن جانبها، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في الاردن في بيان مساء الثلاثاء تعليق حركة الطيران في اجواء المملكة بشكل مؤقت بالتزامن مع إطلاق إيران صواريخ باتجاه إسرائيل، كما أعلن وزير النقل اللبناني إغلاق المجال الجوي اللبناني مؤقتا أمام حركة الطيران لمدة ساعتين.

ويتزامن إغلاق المجالات الجوية مع أعلان شركة لوفتهانزا الثلاثاء أنها ستمدد تعليق رحلاتها إلى بيروت حتى 30 نوفمبر (تشرين الثاني)، فيما ستمدد شركة "كاي ال ام" الهولندية تعليق رحلاتها إلى إسرائيل حتى نهاية العام.

وقالت إلفيرا فان دير فيس المتحدثة باسم "كيه ال ام": "مع الأخذ في الاعتبار الوضع في المنطقة، قررنا تمديد تعليق الرحلات إلى تل أبيب حتى نهاية العام" بحسب وكالة فرانس برس.

وأعلنت الشركة في أغسطس (آب) أنها ستعلق رحلاتها إلى إسرائيل حتى 26 أكتوبر (تشرين الأول).

من جانبها، قررت لوفتهانزا تمديد تعليق رحلاتها إلى تل أبيب حتى 31 أكتوبر. وستبقي الشركة على وقف رحلاتها الى طهران حتى 14 أكتوبر. وقالت لوفتهانزا في بيان "بسبب الوضع الحالي، تعدل مجموعة لوفتهانزا مجددا جدول رحلاتها". كما أعلنت شركة سويس التابعة لها تعليق رحلاتها من تل أبيب وإليها حتى الخميس 31 أكتوبر ضمنا.

وستلغى كل الرحلات من بيروت وإليها والتي كانت علقت حتى 26 أكتوبر، حتى السبت 30 نوفمبر ضمنا.

وعدلت مجموعة لوفتهانزا التي تضم أيضا "اوستريان ايرلاينز" و"براسلز ايرلاينز" جدول رحلاتها مرات عدة في الأشهر الأخيرة بسبب التوتر المتزايد في الشرق الأوسط، كما فعلت شركات الطيران الأخرى.

ويأتي هذا التحديث الجديد في وقت تنفذ فيه إسرائيل عملية عسكرية برية وجوية في لبنان.

وأعلنت مجموعة "اير فرانس-كيه ال ام" مساء الاثنين تعليق رحلات اير فرانس وترانسافيا إلى بيروت وتل أبيب من باريس على الأقل حتى 8 أكتوبر "بسبب الأوضاع الأمنية".

وقالت مجموعة "اير فرانس-كيه ال ام" في بيان إن استئناف الرحلات مع بيروت التي علقت في 18 سبتمبر (أيلول)، ومع تل أبيب التي استؤنفت في 21 سبتمبر بعد توقف لثلاثة أيام "سيظل خاضعا لتقييم الوضع على الارض".

بدأ تعليق رحلات شركة اير فرانس وترانسافيا بعد الانفجار المتزامن في كل أنحاء لبنان لأجهزة الاستدعاء التي يستخدمها عناصر حزب الله اللبناني في 17 سبتمبر وهي عملية نسبها الحزب الموالي لإيران إلى إسرائيل.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة