بايدن يناقش ضربات إسرائيلية محتملة على منشآت نفط إيرانية

نشر
آخر تحديث
الرئيس الأميركي جو بايدن - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول، إنه يبحث ضربات إسرائيلية محتملة على منشآت نفط إيرانية.

ودفعت تلك التصريحات أسعار النفط إلى الصعود خلال تعاملات الخميس، قبل نحو شهر واحد فقط من انتخابات الرئاسة الأميركية.

وبحسب ما قاله للصحفيين في البيت الأبيض، فإن بايدن لا يتوقع أن تشن تل أبيب أي رد على قصف طهران الصاروخي على إسرائيل قبل يوم الخميس على الأقل.


اقرأ أيضاً: لماذا استهدفت إيران منشآت إنتاج الغاز الإسرائيلية ضمن ضربتها الصاروخية؟


وقال بايدن رداً على إذا ما كان يؤيد ضرب إسرائيل لمنشآت النفط الإيرانية: "نحن نناقش ذلك. أعتقد أن هذا سيكون قليلاً ... على أي حال"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية "AFP".

وقفزت أسعار النفط بنسبة 5% بسبب المخاوف بشأن الشرق الأوسط بعد تصريحات بايدن، لكنها فقدت بعض المكاسب في وقت لاحق من اليوم.

ربما يكون ارتفاع أسعار النفط عاملاُ غير جيد للمرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية ونائبة الرئيس الحالي، كامالا هاريس، والتي تواجه الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب في تصويت الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث تعد تكلفة المعيشة قضية رئيسية.

وذكر بايدن أنه لا يتوقع أي تحرك فوري من جانب إسرائيل.

وقال بايدن رداً على ما إذا كان سيسمح لإسرائيل بالرد على إيران: "أولاً وقبل كل شيء، نحن لا نسمح لإسرائيل، نحن ننصح إسرائيل. ولن يحدث شيء اليوم".

كان بايدن ذكر يوم الأربعاء أنه لن يدعم أي هجوم إسرائيلي على المواقع النووية في إيران.

وتصاعدت التوترات الجيوسياسية يوم الثلاثاء الأول من أكتوبر، بعد إطلاق إيران نحو 200 صاروخ في هجوم صاروخي مباشر على إسرائيل يوم الثلاثاء، مما دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى التحذير من أن طهران ستدفع الثمن.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة