ليبيا تعيد فتح حقول النفط وموانئ تصديره بعد حل أزمة محافظ المصرف المركزي

نشر
آخر تحديث
المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

أعادت ليبيا فتح جميع حقول النفط وموانئ التصدير بعد حل أزمة تتعلق بمحافظ البنك المركزي، بحسب ما أعلنته الحكومة الليبية في شرق البلاد، والمؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس الخميس الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول.

ويمهد فتح الحقول وموانئ التصدير الطريق أمام زيادة إنتاج ليبيا من النفط الخام.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، في بيان الخميس، رفع حالة القوة القاهرة عن جميع حقول وموانئ النفط بداية من الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول.

وذكرت المؤسسة أنها تلقت في الفترة الأخيرة تقييماً أمنياً رسمياً حول حقول الشرارة والفيل والسدرة يؤكد أنه يمكن لتلك الحقول استئناف عمليات الإنتاج والتصدير لعملائها.

وقالت المؤسسة إن رئيسها فرحات بن قدارة التقى مع محافظ المصرف المركزي الجديد ناجي عيسى، وبحثا "آلية تمويل المركزي لمشروعات زيادة الإنتاج للمحافظة على الاستدامة المالية وتعويض العجز في الإيرادات الناجم عن الإقفالات وتراجع أسعار النفط".

اقرأ أيضاً: الاتفاق على ترشيح ناجي محمد عيسى بلقاسم محافظاً مؤقتاً لمصرف ليبيا المركزي

وتكرر تعطل إنتاج النفط في ليبيا وسط حالة من الانقسام منذ 2014 بين سلطتين متنافستين في الغرب والشرق بعد انتفاضة العام 2011.

وقبل توقف الإنتاج في حقول الشرارة والفيل والسدرة في أواخر أغسطس/ آب وأوائل الشهر الماضي، كان الإنتاج الليبي من النفط الخام يصل إلى نحو 1.2 مليون برميل يومياً، وسجل متوسط صادرات الخام من ليبيا نحو 460 ألف برميل يومياً خلال سبتمبر/ أيلول، بحسب ما كشفت عنه بيانات صادرة من شركة كبلر لتحليلات النفط.

كانت الحكومة أغلقت حقول النفط وأوقفت أغلب صادرات الخام في ثاني أكبر مدن ليبيا يوم 26 أغسطس/ آب اعتراضاً على قرار المجلس الرئاسي، ومقره طرابلس، بإقالة محافظ المصرف المركزي "الصديق الكبير".

اقرأ أيضاً: أسعار النفط ترتفع بأكثر من 5% عند التسوية مع مخاوف تعطل الإمدادات

وبعد انتهاء الأزمة مع الموافقة على تعيين ناجي عيسى محافظاً مؤقتاً للبنك، اجتمع المحافظ الجديد مع رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، الأربعاء الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول، وأكد الأخير خلال اللقاء "ضرورة التزام محافظ المصرف المركزي بدور المصرف التقني والابتعاد عن السياسة وعدم تجاوز اختصاصات مجلس الإدارة القانونية".

ومن جانبها أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، خلال بيان، عن ترحيبها، بإعلان المؤسسة الوطنية للنفط رفع حالة القوة القاهرة عن إنتاج النفط.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة