🔴 داو جونز يحقق إغلاقاً قياسياً.. وتقرير الوظائف يدعم تعافي وول ستريت

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

أنهت المؤشرات الأميركية تعاملات جلسة نهاية الأسبوع، الجمعة 4 أكتوبر/ تشرين الأول،  بعد أن أعطى تقرير الوظائف مزيداً من الثقة للمستثمرين بشأن صحة الاقتصاد.

 وارتفع ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.9%، ليغلق عند 5,751.07 نقطة.

 كذلك قفز مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.22%، عند 18,137.85 نقطة.

وأضاف مؤشر داو جونز الصناعي 341.16 نقطة بنسبة 0.81%، ليحقق إغلاقاً قياسياً.

نالت الأسهم الأميركية جرعة دعم بفضل تقرير الوظائف القوي، وأغلقت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت في المنطقة الخضراء  بعد أن خفف تقرير التوظيف المخاوف بشأن تباطؤ سريع في سوق العمل، في حين يترقب المستثمرون أي تصعيد في الصراع بالشرق الأوسط.

لكن الأسهم تراجعت عن أعلى مستوياتها عندما أدرك المستثمرون أن التقرير قلّل من احتمال قيام الفدرالي الأميركي بـخفض أسعار الفائدة مرة أخرى بمقدار نصف نقطة في نوفمبر/ تشرين الثاني، وهو أمر يطالب به المتداولون. كما وصل ارتفاع عوائد السندات إلى الاتجاه الصعودي، مع سندات الـ 10 سنوات.

ارتداد يوم الجمعة لم يكن كافياً لمحو الخسائر التي شهدها في الأيام الأخيرة بشكل كامل. فقد مهدت التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط الطريق لبداية هشة للأسهم في شهر أكتوبر، وهو تحول بعد أن سجلت السوق أداءً قويًا بشكل غير عادي في الأشهر التسعة الأولى من العام.

 

وفي أحدث التقارير، ارتفعت الوظائف غير الزراعية بمقدار 254 ألف وظيفة في سبتمبر، وهو ما يفوق بكثير المكاسب المتوقعة البالغة 150 ألف وظيفة من الاقتصاديين الذين استطلعت داو جونز آراءهم. 

اقرأ أيضاً: الاقتصاد الأميركي يفاجئ الأسواق ويضيف 254 ألف وظيفة في سبتمبر مقابل توقعات عند 147 ألف

وانخفض معدل البطالة إلى 4.1% على الرغم من التوقعات باستقراره عند 4.2%.

ويمثل تقرير يوم الجمعة تحولاً بعد أن تسببت التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط ببداية هشة للأسهم في أكتوبر. ويبدو أن تقرير الوظائف يحول تركيز المستثمرين مرة أخرى إلى التحسن بالنسبة للاقتصاد الأميركي.

في السياق، قالت رئيسة المحافظ النموذجية لصناديق الاستثمار المتداولة في Global X، ميشيل كلوفر: "بعد صيف من قراءات بيانات العمل الضعيفة، تعد هذه قراءة مطمئنة بأن الاقتصاد الأميركي لا يزال مرنًا، مدعوماً بسوق عمل صحي".

ورأت أن الأخبار الاقتصادية الجيدة هي أخبار جيدة لسوق الأسهم لأنها تزيد من احتمالات الهبوط الناعم.

إلى ذلك، ارتفعت أسعار النفط الخام مرة أخرى يوم الجمعة، مسجلة مكاسب أسبوعية بنحو 9%. وارتفع سعر النفط نتيجة للصراع المتزايد في الشرق الأوسط بعد أن شنت إيران هجوماً صاروخياً على إسرائيل.

اقرأ أيضاً: مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي يتباطأ في أغسطس إلى 2.2%


ماذا يجب أن يتوقعه المستثمرون الأسبوع المقبل؟

سيأتي الأسبوع المقبل ببيانات التضخم التي تتم مراقبتها عن كثب ومحاضر اجتماع السياسة النقدية لمجلس الفدرالي الأميركي في سبتمبر. ومن المقرر أيضاً صدور عدد قليل من تقارير أرباح الشركات الكبرى.


بلاك روك: خفض أقل أسعار الفائدة مع بقاء سعر الفائدة على الأموال الفدرالية مرتفعاً

يعتقد كبير مسؤولي الاستثمار في الدخل الثابت العالمي في شركة بلاك روك،ريك ريدر، بأن الفدرالي الأميركي سوف يمضي قدماً في تخفيضات صغيرة في أسعار الفائدة في ضوء تقرير الوظائف الممتاز يوم الجمعة.

وقال الاستراتيجي في مذكرة "نعتقد بأن انخفاض سعر الفائدة يجب أن يستمر، ولكن في ظل البيانات القوية اليوم، فمن المرجح أن يتحرك بنك الاحتياطي الفدرالي بزيادات في التخفيض بمقدار 25 نقطة أساس، وليس التخفيضات على المدى القريب البالغة 50 نقطة أساس التي كانت السوق تتوقعها".

ويعتقد ريدر بأن سعر الفائدة على الأموال الفدرالية لا يزال يبدو "مرتفعاً بشكل غير طبيعي" حتى مع التخفيض الأول لسعر الفائدة في الدفاتر.


جيه بي مورغان: Abercrombie ستنتعش.. والأسهم تقفز 8%

 على الرغم من أن سهم Abercrombie & Fitch حقق مكاسب هائلة بنسبة 60% هذا العام، إلا أن الأسهم تراجعت بنسبة 20% تقريباً خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

ويتوقع بنك جيه بي مورغان أن تتمكن شركة بيع الملابس بالتجزئة للمراهقين من تغيير حالتها، حيث اكتسبت علامتها التجارية شعبية خلال موسم العودة إلى المدرسة، وإضافتها إلى قائمة المراقبة المحفزة الإيجابية للشركة. 

وتم تداول الأسهم بأعلى من 8% بسبب هذا الرأي.

رفع ماثيو بوس، من جيه بي مورغان، السعر المستهدف بمقدار دولار واحد إلى 195 دولاراً، مما يشير إلى ارتفاع بنسبة 45% تقريباً عن إغلاق يوم الخميس. وهذا من شأنه أن يضع السهم تحت أعلى مستوى له في 52 أسبوعاً.


ارتفاع سهم ميتا

ارتفع سهم شركة التكنولوجيا العملاقة، ميتا الشركة الأم لفيسبوك وواتساب وإنستاغرام بعد أن كشفت عن أداة جديدة للذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: ميتا تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي تنتج مقاطع صوت وصورة


تسلا تعوّض خسائرها

ارتفع سهم صانعة السيارات الكهربائية Tesla بنسبة 2.67% بعد خسارة في جلسة الأربعاء تكبدت خلالها أكبر خسارة يومية في شهر وتفقد الشركة 29 مليار دولار من قيمتها السوقية في يوم واحد.


وجاءت هذه الخسائر بعد أن أعلنت شركة صناعة السيارات الكهربائية عن تسليمات مركبات في الربع الثالث أقل من التقديرات.

وبلغت المبيعات 1.29 مليون سيارة منذ بداية العام، بانخفاض 2%، مما يعني أنها بحاجة إلى بيع حوالي 515 ألف سيارة في الربع الرابع لمضاهاة مبيعات العام الماضي.


مكاسب ناسداك

شركات تسلا وأمازون ونتفليكس كانت من بين الأسماء التقنية العملاقة التي ارتفعت يوم الجمعة، وهو ما يمكن أن يفسر جزئياً الأداء المتفوق لمؤشر ناسداك.

وعلى الطرف الآخر، ارتفعت أيضاً الأسهم ذات القيمة السوقية الصغيرة، مع مؤشر راسل 2000 بنسبة تصل إلى 1%.


الضيافة والرعاية الصحية على رأس سلم الوظائف

أظهر تقرير الوظائف القوي لشهر سبتمبر نمواً كبيراً لبعض القطاعات التي غذت انتعاش الاقتصاد بعد الوباء. وكانت هذه المجالات الثلاثة الأولى لنمو الوظائف الشهر الماضي:

الترفيه والضيافة: 78 ألف فرصة عمل

الرعاية الصحية والمساعدة الاجتماعية: 71.700 فرصة عمل

العمل الحكومي: 31 ألف فرصة عمل.


قوة التوظيف تقلل من الخفض الكبير في أسعار الفائدة

سحق تقرير الوظائف المفاجئ فكرة أن الفدرالي الأميركي سيخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة أخرى الشهر المقبل، وفقاً لكبيرة الاستراتيجيين العالميين في شركة برينسيبال أسيت مانجمنت، سيما شاه.

وقالت شاه: "تشير المفاجأة الصعودية الضخمة إلى أن سوق العمل قد يكون في الواقع صورة للقوة، وليس الضعف، وهي ترفض تمامًا فكرة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يفكر في خفض آخر بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر"، مضيفةً أن مخاطر الركود انهارت أيضاً.

يوم الاثنين الفائت، قال رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول، إنه يتوقع أن يتحرك البنك المركزي بزيادات ربع نقطة على الأقل حتى نهاية العام.


هبوط أسهم Rivian

تراجعت أسهم Rivian بنسبة 8% بعد أن خفضت شركة تصنيع السيارات الكهربائية توجيه إنتاجها السنوي إلى ما بين 47000 و49000 سيارة، مقابل توجيهها السابق البالغ 57000 مركبة. وقالت ريفيان إنها تعاني من انقطاع الإنتاج بسبب نقص الإمدادات.


هبوط عنيف لسهم Spirit Airlines 

انخفض سهم شركة الطيران المنخفضة التكلفة، سبيريت، بأكثر من 38% بعد تقرير من صحيفة وول ستريت جورنال بأن شركة الطيران المخفضة تفكر في تقديم طلب للإفلاس. ارتفعت أسهم شركة الطيران النظيرة JetBlue، التي كانت تجري محادثات سابقاً للاندماج مع Spirit، بنسبة 6% تقريباً.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة