هل تتباطأ وتيرة خفض أسعار الفائدة الأميركية بعد بيانات الوظائف؟

نشر
آخر تحديث
مصدرا الصورة/AFP

استمع للمقال
Play

دفع تسارع وتيرة نمو الوظائف في الولايات المتحدة الأسواق المالية إلى المراهنة على أن الفدرالي الأميركي سيتخذ خطوات أبطأ في السياسة النقدية في اجتماعاته المقبلة بعد خفض سعر الفائدة نصف نقطة مئوية الشهر الماضي.

وأثارت البيانات جدلاً حول ما إذا كانت دورة التيسير النقدي ستنتهي عند سعر فائدة أعلى مما كان متوقعاً في وقت سابق.

اقرأ أيضاً: الاقتصاد الأميركي يفاجئ الأسواق ويضيف 254 ألف وظيفة في سبتمبر مقابل توقعات عند 147 ألف

وأعلنت وزارة العمل الأميركية، الجمعة 4 أكتوبر/ تشرين الأول، زيادة قدرها 254 ألف وظيفة في سبتمبر/ أيلول وانخفاض معدل البطالة إلى 4.1 %، مما دفع المتداولين إلى تقليص الرهانات على خفض كبير آخر لتكلفة الاقتراض قبل نهاية العام الجاري.

ويراهن المتداولون حالياً على  خفض أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية في الاجتماعات المقبلة للفدرالي ووصولها إلى نطاق يتراوح بين 3.25% إلى 3.75% بحلول منتصف العام المقبل مقارنة بالنطاق الحالي البالغ 4.74% إلى 5%، وهو ما يتجاوز النطاق النهائي الذي توقعه المتداولون في السابق عند ثلاثة إلى 3.25%.


اقرأ أيضاً: كيف سيؤثر خفض الفائدة بالفدرالي على أموال المواطن الأميركي؟


ومن المرجح أن يستمر معدل الفائدة في فرض بعض القيود على نمو الوظائف والإنفاق، وذلك استناداً إلى تقديرات لصناع سياسات في مجلس الفدرالي بأن معدل 2.9% هو مستوى "محايد" لا يكبح ولا يحفز الاقتصاد.

اقرأ أيضاً: الفدرالي الأميركي يخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية للمرة الأولى منذ أربع سنوات

وكتب اقتصاديون في بنك مونتريال أن تقرير الوظائف الصادر الجمعة "قد يغير قواعد اللعبة بالنسبة لمجلس الفدرالي الأميركي وتوقعات السوق بشأن حجم ووتيرة خفض أسعار الفائدة في المستقبل.. كما أنه يشكل خطراً كبيراً على توقعاتنا بشأن إنفاق المستهلكين ونمو الناتج المحلي الإجمالي في الأمد القريب".

ويمكن للتوقعات أن تتغير قبل اجتماع السياسة النقدية للفدرالي في السادس والسابع من نوفمبر/ تشرين الثاني، والذي سينعقد بعد صدور بيانات جديدة عن التضخم وتقرير شهري آخر عن الوظائف.

وذكر الفدرالي الأميركي أنه يريد إعادة ضبط معدل الفائدة بما يتماشى مع انخفاض التضخم إلى ما يقرب من هدفه البالغ 2% وتباطؤ سوق العمل.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة