كيف حول رئيس شركة ناشئة 400 من موظفيه إلى مليونيرات؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

عندما اتخذ جيوتي بانسال "أصعب قرار" في حياته المهنية، وهو بيع شركته الناشئة في البرمجيات، أبداينامكس AppDynamics، مقابل مليارات، فعل ذلك وهو يفكر في موظفيه.

في عام 2017، كانت شركة أبداينامكس على بعد أيام من طرح أسهمها للاكتتاب العام عندما تقدمت شركة سيسكو العملاقة للاتصالات بعرض لشراء الشركة مقابل 3.7 مليار دولار. 

يقول بانسال، مؤسس الشركة ورئيسها، إنه كان سيصبح ثرياً في كلتا الحالتين، لكن خياراً واحداً فقط من الخيارين ضمن نفس المصير للكثير من موظفيه.

عند قبول بانسال العرض، شهد نحو 400 موظف في أبداينامكس ارتفاع قيمة أسهمهم في الشركة إلى ما لا يقل عن مليون دولار، وفقاً لما ذكره المتحدث باسم بانسال.

ويقول: «كان لدينا العشرات من الموظفين الذين حققوا عوائد تزيد عن 5 ملايين دولار. هذه نتائج تغير الحياة».

في النهاية، كان قرار البيع يعتمد على عدد من العوامل، مثل توافق منتجات برمجيات أبداينامكس مع سيسكو، وكيف سيؤثر البيع على ما يقرب من 1200 موظف في الشركة الناشئة، سواء ثقافياً ومالياً، كما يقول بانسال.

اقرأ أيضاً: بقيمة مليار دولار.. سيسكو تُنشئ صندوقاً للشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي

الوصول إلى قيمة سوقية تقارب 4 مليارات دولار

كما قارن توقعاته بعد الطرح العام، بتقييم سيسكو للشركة الناشئة، ليقيم أي خيار كان أكثر ذكاءً من الناحية المالية. كان الوصول إلى قيمة سوقية قدرها 3.7 مليار دولار سيتطلب «ثلاث إلى أربع سنوات من الطرح الناجح»، وفقاً لتقديره، مضيفاً: «هذا يعني ثلاث إلى أربع سنوات من المخاطر التي خفضناها لجميع الموظفين هناك. هذا له تأثير كبير».

بعد البيع، شعر بانسال في الواقع بالندم على اختياره، حيث أخبر شبكة CNBC يوم الإثنين، أنه كان يعتقد أنه كان بإمكانه الاستمرار في تنمية أبداينامكس، وشعر بالضياع بدون شركة ناشئة يديرها. 

واليوم، أصبح الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركتين ناشئتين أخريين في مجال البرمجيات، هما Traceable وHarness، والتي تم تقييمها في الآونة الأخيرة بمبلغ 3.7 مليار دولار في عام 2022.

ومع ذلك، كان البيع هو القرار الصحيح بناءً على المعلومات التي كانت لديه في ذلك الوقت، كما يقول. ويضيف أن الصفقة كانت مهمة مالياً بالنسبة له أيضاً: كان بانسال يمتلك أكثر من 14% من الشركة، وفقاً لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات.

يقول بانسال: "بصفتي المؤسس، كان الأمر أكثر من مجرد أموال تغير حياتي، شخصياً". "سأكون في مكان جيد. لذلك كان هذا عاملاً بالنسبة لي، ولكن ليس العامل الأكبر. كان العامل الأكبر بالنسبة لي هو موظفينا".

هل تفكر الشركات الناشئة في مصير موظفيها قبل البيع؟

لا يأخذ مؤسسو الشركات الناشئة موظفيهم دائماً في الاعتبار بجدية عند مناقشة ما إذا كان عليهم بيع شركاتهم أم لا، لذلك من الجدير بالملاحظة عندما يفعلون ذلك.

 عندما استحوذت شركة VeriSign على شركة الأمن السيبراني السحابي Zscaler مقابل 70 مليون دولار في عام 1998، لم يدرك مؤسس الشركة الناشئة والرئيس التنفيذي جاي شودري مدى تأثير البيع على موظفيه.

وقال شودري إن ما لا يقل عن 70 من موظفي الشركة البالغ عددهم 80 أصبحوا من أصحاب الملايين عندما ارتفعت أسهم VeriSign بعد عامين.

اقرأ أيضاً: هاريس تكشف عن خططها الاقتصادية قبيل مناظرة حاسمة مع ترامب.. حسم ضريبي على الشركات الصغيرة

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة