كيف سينقذ الذكاء الاصطناعي أسهم تسلا من الخسارة؟

نشر
آخر تحديث
مصدر الصورة/AFP

استمع للمقال
Play

كاد سهم شركة السيارات الكهربائية تسلا يتجه في طريقه لإنهاء الأسبوع بانخفاض 4% يوم الجمعة، بعد تراجع التسليمات لكن التفاؤل بشأن الحدث المقبل للشركة لإطلاق روبوتاكسي المعزز بالذكاء الاصطناعي أنقذ الشركة إلى حد ما من الهبوط في السوق.

فشلت شركة تصنيع السيارات الكهربائية في تحقيق تقديرات وول ستريت بشأن تسليماتها في الربع الثالث، وأصدرت استدعاء وتوقفت عن نموذج منخفض السعر، لكن السهم خالف التوقعات وارتفع بنسبة 4% في تعاملات، الجمعة، حيث أدى تقرير الوظائف القوي لشهر سبتمبر/ أيلول إلى رفع السوق.

اقرأ أيضاً: شركة تسلا تستدعي أكثر من 27 ألف شاحنة سايبرترك لإصلاح تأخير في إشارة الكاميرا الخلفية

مرّ سهم Tesla في رحلة متقلبة، حيث انخفض بعد تقرير أرباح الربع الأول الكئيب في أبريل، ثم تعافى في يوليو عندما كان أداء صانعة السيارات الكهربائية أفضل من المتوقع في فترة الأرباح التالية بفضل تخفيضات الأسعار.

في ملاحظة متفائلة للمستثمرين يوم الجمعة، قال دان آيفز من Wedbush: "نعتقد أن يوم Robotaxi سيكون يوماً أساسياً وتاريخياً بالنسبة إلى ماسك وتسلا ويمثل فصلًا جديداً من النمو حول مستقبل الحكم الذاتي وFSD والذكاء الاصطناعي".

وأضاف: "ما زلنا نعتقد أن Tesla هي اسم الذكاء الاصطناعي الأقل تقديراً في السوق، ونتوقع أن يكشف إيلون ماسك ورفاقه ذلك. عن بعض التقنيات المستقلة التي ستغير قواعد اللعبة في هذا الحدث الأسبوع المقبل".

 يعد آيفز جزءاً من 44% من محللي وول ستريت الذين يوصون بشراء السهم. ويتوقع أن يرتفع السهم إلى 300 دولار خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة، وهو أعلى بكثير من التقدير المتفق عليه بحوالي 217 دولاراً.

في الوقت الحالي، صرح توم نارايان، محلل RBC، لموقع Yahoo Finance، إن كل الأنظار تتجه نحو حدث Tesla robotaxi القادم، والذي إما سيعزز سمعة إيلون ماسك كقائد للذكاء الاصطناعي، أو يلقي بظلال من الشك على أهدافه.

في ملاحظة متفائلة للمستثمرين يوم الجمعة، قال دان آيفز من Wedbush: "نعتقد أن يوم Robotaxi سيكون يوماً أساسياً وتاريخياً بالنسبة إلى ماسك وتسلا ويمثل فصلًا جديداً من النمو حول مستقبل الحكم الذاتي وFSD والذكاء الاصطناعي في Tesla".

وأضاف: "ما زلنا نعتقد أن Tesla هي اسم الذكاء الاصطناعي الأقل تقديراً في السوق، ونتوقع أن يكشف إيلون ماسك ورفاقه ذلك. عن بعض التقنيات المستقلة التي ستغير قواعد اللعبة في هذا الحدث الأسبوع المقبل".

 يعد Ives جزءاً من 44% من محللي وول ستريت الذين يوصون بشراء السهم. ويتوقع أن يرتفع السهم إلى 300 دولار خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة، وهو أعلى بكثير من التقدير المتفق عليه بحوالي 217 دولاراً.

تعثر التسليمات

قامت شركة صناعة السيارات الكهربائية التي يقودها الملياردير إيلون ماسك بتسليم 462.890 سيارة كهربائية خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر. 

وفي حين أن ذلك كان مجرد 463.897 سيارة متوقعة في وول ستريت، إلا أن المستثمرين المحبطين دفعوا أسهم تسلا للانخفاض بأكثر من 3 % بعد تقرير الأربعاء. ومثل هذا الفشل الطفيف الربع الرابع على التوالي الذي تعجز فيه تسلا عن تحقيق توقعات المحللين.

اقرأ أيضاً: تأخير إطلاق روبوتاكسي يطيح بأسهم تسلا

استمرت الملحمة يوم الخميس، عندما انخفض السهم بنسبة 3 % أخرى بعد أن أوقفت Tesla طرازها الأرخص من السيارات الكهربائية. 

وقال دان آيفز من Wedbush إن وقف إنتاج طرازها 3 سيدان كان يهدف إلى إزالة آخر جزء من اعتماد تسلا على قطع غيار السيارات المصنوعة في الصين، بالنظر إلى التوترات التجارية المتزايدة. 

ولفت إيفز إلى أن الطراز 3 ذو الدفع الخلفي ذو النطاق القياسي كان آخر سيارات تسلا التي تستخدم خلايا بطارية ليثيوم فوسفات الحديد (LFP) مصدرها الصين. قبل عامين فقط، كان حوالي نصف سيارات تسلا الكهربائية تستخدم بطاريات LFP الأرخص.

بشكل منفصل يوم الأربعاء، أصدرت تسلا مؤخراً الاستدعاء الخامس لشاحنة Cybertruck هذا العام. استدعت تسلا أكثر من 27000 من سيارات البيك اب الكهربائية الفضية الشبيهة بسفينة الفضاء بسبب مشاكل في كاميرات الرؤية الخلفية الخاصة بها، والتي فشلت في الامتثال لمعايير السلامة الفيدرالية.

اقرأ أيضاً: مشكلات Cybertruck تطفو على السطح.. وبعض مالكي السيارة يبلغون عن أعطال

يأتي الأسبوع العصيب حيث واجهت شركة Tesla عدداً من المشكلات البارزة خلال العام الماضي، بدءاً من المخاوف المتعلقة بالسلامة بشأن ميزة الطيار الآلي وعمليات الاستدعاء الجماعية إلى إغلاق المصانع وتسريح العمال والمنافسة المتزايدة في الصين. 

ووسط حالة الإرباك، استقال ثلاثة من كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة تسلا هذا الربيع، وآخرهم رئيس قسم المعلومات في الشركة، ناجيش سالدي، الذي سيغادر الشركة أيضاً.

في المقابل، صرح توم نارايان، محلل RBC، لموقع Yahoo Finance أنه على الرغم من أن لديه آمالًا كبيرة في مستقبل سيارات الأجرة الآلية ذاتية القيادة، فمن غير المرجح أن يؤدي هذا الحدث إلى ارتفاع أسهم تسلا.

وقال: "أعتقد أنه من الصعب أن تكون متحمساً لسهم عند مستوى عالٍ جداً"، مشيراً إلى أن الإطلاق سيعرض رؤية الصورة الكبيرة لشركة Tesla فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي والمركبات ذاتية القيادة، وهي رؤية يقول إنها ربما تستغرق عدة سنوات لتصبح "ذات مغزى مالياً" لصانع السيارات الكهربائية.

لدى محللي جيه بي مورغان نظرة أكثر اعتدالًا بشأن تسلا، مما يمنحها تصنيفاً ضعيفاً. على الرغم من أن تسليمات تسلا في الربع الثالث لم تكن أقل بكثير من توقعات وول ستريت الأخيرة، إلا أن بنك جيه بي مورغان أشار إلى أن عمليات التسليم كانت بعيدة جداً عن الأرقام التي توقعها المحللون قبل عامين فقط، قبل أن يخفف من توقعاتهم. 

في أكتوبر من عام 2022، توقع المحللون أن تقوم تسلا بتسليم 651000 سيارة كهربائية، أي حوالي 29% أكثر مما أعلنته الشركة بالفعل عن تلك الفترة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة