وزير النفط الهندي يحذر من تأثر الإمدادات العالمية بسبب الوضع في الشرق الأوسط

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

حذر  وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري، الاثنين، من أي أضرار تلحق بإمدادات النفط من الاتساع المحتمل لنطاق الصراع في الشرق الأوسط، مؤكداً أن نيودلهي ستكون قادرة على التعامل مع الأزمة.

وتستورد الهند، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، نحو 85% من احتياجاتها من الخام التي تزيد على خمسة ملايين برميل يومياً. وتحصل على جزء كبير من هذه الإمدادات من منتجين بالشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً: هل ترتفع أسعار النفط إلى أكثر من 150 دولاراً للبرميل.. إليكم 4 سيناريوهات رئيسية (ملف خاص- CNBC عربية)

وارتفعت حصة نفط الشرق الأوسط في واردات الهند من الخام لشهر أغسطس/ آب إلى 44.6% من 40.3% في يوليو / تموز.  وخلال الفترة من أبريل/ نيسان إلى أغسطس، انخفضت حصة المنطقة إلى نحو 44% من نحو 46% قبل عام.

وارتفعت أسعار النفط العالمية لمخاوف من اتساع صراع الشرق الأوسط وانقطاع محتمل للإمدادات من كبار منتجي النفط، مع اقتراب سعر خام برنت من 80 دولاراً للبرميل.

وقال بوري في فعالية نظمتها إكسون موبيل لإطلاق توقعاتها للطاقة العالمية لعام 2024 "نراقب الموقف بعناية شديدة. يمكن أن يتأثر توافر الطاقة إذا تفاقمت الأزمة في الشرق الأوسط".

اقرأ أيضاً: تحالف أوبك+ يقرر تمديد العمل بالخفض الطوعي للإنتاج شهرين إضافيين

وأضاف أن الهند ستكون قادرة مع ذلك على التعامل مع الموقف في ظل وفرة الإمدادات في السوق.

وقال "حالياً يزيد المعروض من النفط في العالم على الاستهلاك. وإذا توقفت بعض الأطراف عن ضخ إمدادات، فهناك موردون جدد في السوق أيضاً".

وخفض تحالف أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاء من بينهم روسيا إنتاج النفط في السنوات القليلة الماضية لدعم الأسعار بسبب ضعف الطلب العالمي.

ومن المقرر أن ترفع المجموعة الإنتاج اعتباراً من ديسمبر/ كانون الأول.

              

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة