باحتياطي قيمته 191.47 مليار دولار.. الصين تحجم عن شراء الذهب للشهر الخامس على التوالي

نشر
آخر تحديث
مصدر الصورة/AFP

استمع للمقال
Play

أظهرت بيانات رسمية، الإثنين، أن البنك المركزي الصيني أحجم عن شراء الذهب لاحتياطياته للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر/ أيلول الماضي، ويرجع ذلك في الأساس إلى ارتفاع أسعار المعدن الأصفر.

وبلغت حيازات الصين من الذهب 72.8 مليون أونصة في نهاية الشهر الماضي. ورغم الامتناع عن الشراء، ارتفعت قيمة احتياطيات الذهب إلى 191.47 مليار دولار، من 182.98 مليار دولار في نهاية أغسطس/ آب السابق عليه.

اقرأ أيضاً: غولدمان ساكس ينصح بالتوجه نحو الذهب وسط المخاطر الجيوسياسية وتخفيضات أسعار الفائدة

حققت أسعار الذهب مكاسباً بنحو 28% حتى الآن هذا العام، متجهة نحو أكبر مكسب سنوي في 14 عاماً بدعم من بدء خفض أسعار الفائدة من جانب الفدرالي الأميركي، والتوترات الجيوسياسية، والطلب القوي من البنوك المركزية.

وبحسب بيانات مجلس الذهب العالمي، أبطأت البنوك المركزية العالمية، التي اشترت الذهب بنشاط في 2022 - 2023، عمليات الشراء في عام 2024 مقارنة بعام 2023، لكنها ستبقيها فوق مستوى ما قبل عام 2022. ويرجع هذا جزئياً إلى توقف عمليات الشراء من قبل بنك الشعب الصيني، الذي اشترى الذهب لمدة 18 شهراً متتالياً حتى مايو/ أيار الماضي.

اقرأ أيضاً: الذهب يرتفع أكثر من 1% بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

وكان البنك المركزي أكبر مشترٍ رسمي للذهب في العالم في عام 2023، وقراره بتعليق عمليات الشراء أدى إلى كبح الطلب من جانب المستثمرين الصينيين في الأشهر الأخيرة.

وقال نيتيش شاه، استراتيجي السلع الأساسية في WisdomTree: "مع ارتفاع أسعار الذهب، يواصل بنك الشعب الصيني التوقف عن عمليات الشراء الجديدة. نعتقد أن البنك المركزي يرغب في مزيد من الذهب، لكنه ينتظر نقطة دخول أكثر جاذبية".

شاهد أيضاً: الصين.. مسيرة التحفيز مستمرة والأسواق تحتفل

وأضاف "ومع ذلك، مع انخفاض أسعار الفائدة العالمية وتصاعد التوترات الجيوسياسية، يبدو أنهم قد يضطرون إلى الانتظار لبعض الوقت قبل انخفاض الأسعار". 

وتابع "نظراً لتوقعاتنا بارتفاع الأسعار إلى أكثر من 3000 دولار للأوقية في العام المقبل، فقد يرغب البنك المركزي في النظر في بناء المراكز في وقت سابق".

وفي المقابل، أظهرت البيانات الرسمية، الاثنين، أن احتياطيات النقد الأجنبي الصينية ارتفعت أكثر من المتوقع في سبتمبر، مع ضعف الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة