أسهم أوبر تستفيد من تعثر طموحات تسلا في مجال سيارات الأجرة الذاتية

نشر
آخر تحديث
مصدر الصورة/ AFP

استمع للمقال
Play

الإعلان الذي طال انتظاره عن سيارات الأجرة الذاتية القيادة من تسلا، والذي كان يُعتبر تهديداً لطموحات أوبر Uber في مجال مشاركة الركوب، تحول بدلاً من ذلك إلى فائدة كبيرة لسهم شركة النقل.

اقرأ أيضاً: سيارة أجرة ذاتية القيادة من Tesla بأقل من 30 ألف دولار

كانت أسهم أوبر تتراجع مع ازدياد حماسة المستثمرين قبل حدث يوم الخميس، خاصة في أوائل أغسطس ومنتصف سبتمبر. لكنها قفزت بأكثر من 9% يوم الجمعة بسبب تجدد الحماس لموقع الشركة الجيد في تعزيز عروضها للسيارات الذاتية القيادة. هذه القفزة دفعت السهم إلى أعلى مستوى له في 52 أسبوعاً، وكان من بين الأسهم الرائدة في رفع مؤشر S&P 500 خلال الجلسة.

يُعتبر هذا تحولاً كبيراً في أداء سهم أوبر، الذي ارتفع بنحو 22% خلال الشهر الماضي وما يقارب 38% منذ بداية العام. أما شركة ليفت Lyft، المنافس الرئيسي لشركة UBER، فقد ارتفعت أسهمها بحوالي 10% يوم الجمعة. بالمقابل، تراجعت أسهم تسلا Tesla خلال جلسة الجمعة بأكثر من 11% منذ بداية العام، مما يجعلها متخلفة بشكل كبير عن كل من S&P 500 وناسداك، اللذين حققا مكاسب بنحو 22% خلال العام حتى الآن.

اقرأ أيضاً: شركة Uber تبني أسطولاً من السيارات الكهربائية بالتعاون مع BYD

الضجة حول سيارة الأجرة الذاتية القيادة المنتظرة من تسلا تراجعت إلى حد كبير بسبب نقص التفاصيل حول أحدث تطورات التكنولوجيا الذاتية القيادة الكاملة، وفشل الشركة في تقديم رؤية واضحة لاستراتيجيتها في خدمة مشاركة الركوب أو اقتصادياتها، إضافة إلى توقعات أخرى كان المستثمرون يأملون بها.

وقال المحلل في Jefferies، جون كولانتوني، في مذكرة يوم الجمعة: "سيارة الأجرة عديمة الأسنان من تسلا هي النتيجة المثالية لأوبر"، مشيراً إلى أن صانع السيارات الكهربائية قدم أهدافاً طموحة، ولكن دون علامات ملموسة على إمكانية تحقيقها.

وأضاف كولانتوني: "لم تقدم تسلا أدلة قابلة للتحقق بشأن تقدمها نحو تكنولوجيا القيادة الذاتية من المستوى الثالث، مما يجعل من الصعب تقييم إمكانية تحقيق الأهداف المعلنة في الحدث، نظراً لعدم وجود سابقة للوصول إلى مستويات أعلى من الاستقلالية باستخدام نهج يعتمد فقط على الرؤية (بدلاً من نهج يعتمد على الدمج بين الرؤية والمستشعرات)". وأكد أن هذا الأمر يساعد في تقليل التأثير السلبي المستمر على أسهم أوبر الناتج عن طموحات تسلا في مجال سيارات أجرة  القيادة الذاتية.

اقرأ أيضاً: تسلا تخفض اشتراك برنامج القيادة الذاتية في أميركا

وقد أبقى المحلل في Jefferies على تقييم الشراء لسهم أوبر وحدد هدف سعر قدره 100 دولار، مما يشير إلى زيادة محتملة تبلغ حوالي 28% من إغلاق يوم الخميس.

ورأى كولانتوني أن وجود سيارات الأجرة الذاتية القيادة قد يوسع في نهاية المطاف السوق الإجمالية القابلة لأوبر، نظراً لأن زيادة العرض ستؤدي إلى خفض تكلفة المركبات الذاتية القيادة بمرور الوقت، مما سيوسع في النهاية استخدامات خدمات مشاركة الركوب. وتعتبر أوبر حالياً أكبر شركة لمشاركة الركوب في العالم.

وأضاف المحلل: "نعتقد أن مطوري المركبات الذاتية القيادة سيختارون في النهاية الشراكة مع شركات مشاركة الركوب بدلاً من السعي لتطوير أساطيل مستقلة. ونرى أن أوبر في موقع فريد ضمن سوق مشاركة الركوب لمساعدة مطوري المركبات الذاتية القيادة على دعم النمو المستدام من خلال تحسين اللوجستيات، وتقديم الخبرة في إدارة الأساطيل، والمساعدة في التنقل ضمن القوانين المحلية، إلى جانب فوائد أخرى".

على الرغم من أن تسلا تبدو ملتزمة بتطوير أسطولها من سيارات الأجرة الذاتية القيادة دون الشراكة مع منصات مشاركة الركوب الحالية، يتوقع كولانتوني أنه في النهاية قد تضطر إلى النظر في هذا الخيار.

وقال إن تسلا "قد لا تقدر تماماً العقبات التي تحول دون توسيع أسطول سيارات الأجرة الذاتية القيادة" وقد تواجه صعوبة في توسيع عملياتها دون إتاحة الوصول إلى الطلب من خلال أوبر وليفت.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة