هيئة البث الإسرائيلية تعلن مقتل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

نشر
آخر تحديث
مصدر الصورة: AFP/يحيى السنوار، حركة حماس، غزة، إسرائيل

استمع للمقال
Play

أكدت هيئة البث الإسرائيلية مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، لكن حركة حماس لما تصدر أي بيان حول مدى صحة تلك المعلومة حتى الآن.

ويأتي هذا الإفصاح، بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من اليوم الخميس أنه يتحقق من احتمال مقتل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، بعد عملية في قطاع غزة قال الجيش إنها استهدفت ثلاثة مسلحين.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه لم يكن هناك دلالات على وجود رهائن في المبنى الذي قُتل فيه المسلحون الثلاثة.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الواقعة حدثت خلال عملية برية دقيقة في مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، وقتلت خلالها القوات الإسرائيلية ثلاثة مسلحين وأخذت جثثهم.

وأضاف أن الأدلة البصرية ترجح أن أحد القتلى الثلاثة هو السنوار وأن فحوص الحمض النووي جارية. إذ تملك إسرائيل عينات من حمض السنوار النووي خلال فترة سجنه في  إسرائيل.

اقرأ أيضاً: بعد اغتيال هنية.. حماس تختار السنوار رئيساً لها

من هو يحيى السنوار؟ 

وكان قد تم تعيين السنوار رئيساً للمكتب السياسي لحماس خلفا لإسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران في أغسطس آب.

وكان السنوار فيما سبق زعيما لحماس في قطاع غزة، وتم تعيينه رئيساً لمكتبها السياسي عقب اغتيال الرئيس السابق إسماعيل هنية في طهران في أغسطس آب

والسنوار من مواليد عام 1962 في مخيم خان يونس في غزة، وقد حصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية.

وساعد السنوار في تأسيس حماس في أواخر الثمانينيات. وفي عام 1989، حكمت عليه محكمة إسرائيلية بأربعة أحكام بالسجن مدى الحياة لدوره في قتل جنديين إسرائيليين.

وأمضى 22 عاماً في السجن وكان واحداً من أكثر من 1000 معتقل فلسطيني تم إطلاق سراحهم في عام 2011 مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، الذي احتجزته حماس كرهينة لمدة خمس سنوات.

هذا وقد تم انتخابه رئيساً لحركة حماس في قطاع غزة عام 2017 ومرة أخرى عام 2021. وانتخب رئيساً للمكتب السياسي للحركة بعد اغتيال إسماعيل هنية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة