الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق وسط حالة عدم اليقين بشأن الانتخابات الأميركية

نشر
آخر تحديث
الذهب - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

سجلت أسعار الذهب مستويات قياسية جديدة خلال تعاملات يوم الخميس 17 أكتوبر/ تشرين الأول، حيث دفعت حالة عدم اليقين المحيطة بالانتخابات الرئاسية الأميركية، والصراع في الشرق الأوسط المستثمرين إلى البحث عن أصول الملاذ الآمن، في حين أبقت بيئة تخفيف السياسة النقدية الأسعار على مستويات مرتفعة.

ارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.7% إلى 2690.60 دولار للأونصة بحلول الساعة 1:42 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1742 بتوقيت غرينتش). 

وارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 0.6% إلى 2707.5 دولار عند التسوية، بحسب وكالة رويترز.

اقرأ أيضاً: أسعار النفط ترتفع عند التسوية بدعم من انخفاض المخزونات الأميركية

شهد الذهب ارتفاعاً بنسبة تزيد عن 30% هذا العام، ليتجاوز مستوياته القياسية بشكل متكرر، مدفوعاً باحتمالات المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة من الفدرالي الأميركي بعد خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الشهر الماضي، وعدم اليقين الجيوسياسي المستمر.

وقال استراتيجي السلع الأساسية في WisdomTree، نيتيش شاه: "بالإضافة إلى المخاوف في الشرق الأوسط، تقترب أيضاً من الانتخابات الأميركية، والتي تبدو وكأنها انتخابات متقاربة للغاية. وهذا يولد قدراً كبيراً من عدم اليقين، وغالباً ما يكون الذهب هو المكان المناسب للذهاب إليه في أوقات عدم اليقين".

اقرأ أيضاً: هيئة البث الإسرائيلية تعلن مقتل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

وتوقع مندوبو الاجتماع السنوي لجمعية سوق السبائك في لندن في وقت سابق من هذا الأسبوع أن ترتفع أسعار الذهب إلى 2941 دولاراً للأونصة على مدى الأشهر الاثني عشر المقبلة.

وقال رئيس استراتيجية السلع الأساسية في Saxo Bank، أولي هانسن، إن نتائج استطلاع جمعية سوق السبائك في لندن الذي صدر في وقت سابق من الأسبوع، هي احتمال يجذب القليل من الاهتمام.

وفي وقت سابق من التداولات الأميركية، تراجعت أسعار الذهب عن مستويات قياسية مرتفعة بعد أن أظهرت بيانات أن مبيعات التجزئة الأميركية زادت أكثر قليلاً من المتوقع في سبتمبر/ أيلول، في حين ذكر تقرير لوزارة العمل أن البطالة انخفضت بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضاً: مبيعات التجزئة الأميركية ترتفع بأكثر من المتوقع في سبتمبر وطلبات إعانة البطالة تتراجع

وقال كبير محللي السوق في Kitco Metals، جيم ويكوف: "هذان التقريران ينتميان إلى معسكر صقور السياسة النقدية (الذين يفضلون السياسة المشددة)".

يأتي ذلك في الوقت الذي خفض فيه البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام بمقدار ربع نقطة مئوية، خلال اجتماعه يوم الخميس.

وبالنسبة لأسعار المعادن الأخرى، هبط السعر الفوري للفضة 0.3% إلى 31.56 دولار للأونصة. وارتفع البلاتين 0.1% إلى 994 دولاراً، وارتفع البلاديوم 1.7% إلى 1041 دولاراً.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة