هل ينتهي إضراب شركة بوينغ قريباً؟

نشر
آخر تحديث
إضراب بوينغ / AFP

استمع للمقال
Play

قالت شركة بوينغ Boeing ونقابة العمال، السبت، إن نقابة الميكانيكيين توصلت إلى مقترح عقد جديد، وهو اتفاق قد ينهي إضراباً دام أكثر من شهر وأعاق إنتاج المصنعين.

ومن المقرر التصويت على التصديق يوم الاربعاء.

في إطار التوصل إلى حل، التقت وزيرة العمل الأميركية بالإنابة جولي سو بالطرفين في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ووفق  بيان صادر، السبت، عن  الرابطة الدولية للميكانيكيين وعمال الفضاء الجوي "بمساعدة القائم بأعمال وزير العمل الأمريكي جولي سو، تلقينا اقتراحاً وقراراً عن طريق التفاوض لإنهاء الإضراب، وهو يستدعي تقديمه إلى الأعضاء ويستحق اهتمامكم".

اقرأ أيضاً: بوينغ تعتزم جمع تمويلات تصل إلى 25 مليار دولار لدعم ميزانيتها العمومية

بدأ الإضراب في 13 سبتمبر/ أيلول بعد أن رفض أكثر من 30 ألف ميكانيكي بأغلبية ساحقة اتفاقاً مبدئياً يتضمن زيادة في الأجور بنسبة 25% على مدى أربع سنوات. وقدمت بوينغ في وقت لاحق عرضاً لطيفاً لكن النقابة انتقدته قائلة إنه لم يتم التفاوض عليه.

وقالت بوينغ في بيان: "إننا نتطلع إلى تصويت موظفينا على الاقتراح الذي تم التفاوض عليه".

وينظم نحو 33 ألف عامل نقابي في بويغن في الساحل الغربي للولايات المتحدة، وأغلبهم في ولاية واشنطن، إضراباً منذ 13 سبتمبر/ أيلول. وأدى توقف العمل إلى تعطيل إنتاج طائرات 737 ماكس الأكثر مبيعاً وكذلك طائرات 767 و777 عريضة البدن.

ويشمل أحدث العروض مكافأة موافقة على العرض قيمتها سبعة آلاف دولار وإعادة تطبيق خطة حوافز وزيادة الإسهامات المقدمة لخطط التقاعد 401 ألف دولار، بما في ذلك مبلغ لمرة واحدة قدره خمسة آلاف دولار بالإضافة إلى مدفوعات أخرى يقدمها صاحب العمل تصل إلى 12%.     

وكانت بوينغ أعلنت الجمعة الماضية أنها ستخفض عدد الوظائف 17 ألفاً أو 10% من عدد موظفيها عالمياً وأنها ستوفر خمسة مليارات دولار من التكاليف، في استمرار لفوضى مستمرة منذ عام في الشركة بعد حدوث حالة طوارئ خلال رحلة طائرة 737 ماكس 9 تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة