تقديم إيلون ماسك مليون دولار يومياً دعماً لترامب يثير تساؤلات قانونية

نشر
آخر تحديث
إيلون ماسك، دونالد ترامب / AFP

استمع للمقال
Play

تعهد الملياردير الأميركي إيلون ماسك بالتبرع بمليون دولار يومياً حتى حلول موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية الشهر المقبل، وذلك مقابل أن يوقع أي شخص على عريضة لدعم دستور أميركا على الإنترنت.

هذا ومن المقرر أن  يتم منح الجائزة الأولى خلال فعالية في ولاية بنسلفانيا لدعم المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وتقول العريضة التي يطلب ماسك من الناس التوقيع عليها "التعديلان الأول والثاني يكفلان حرية التعبير والحق في حمل السلاح. من خلال التوقيع أدناه، أتعهد بدعمي للتعديلين الأول والثاني".

وبالفعل، منح ماسك شيكاً بقيمة مليون دولار لأحد الحاضرين في فعالية "أميركا بي.إيه.سي" التي أقامها في مدينة هاريسبرغ بنسلفانيا بهدف حشد المؤيدين خلف ترامب. وكان الفائز رجلاً يُدعى جون دريهر، وفقاً لطاقم العمل القائم على تنظيم الفعالية.

اقرأ أيضاً: إيلون ماسك يمنح مليون دولار لشخص كجزء من هدايا يومية للناخبين

وليست هذه هي أول مرة يمنح فيها ماسك دعماً مادياً للتشجيع على انتخاب ترامب، إذ أسس لجنة عمل سياسي "أميركا بي.إيه.سي" لدعم الحملة الرئاسية لترامب. وتساعد اللجنة في حشد وتسجيل الناخبين في الولايات المتأرجح.

قدم ماسك، الذي صنفته مجلة فوربس بأنه أغنى شخص في العالم، حتى الآن ما لا يقل عن 75 مليون دولار إلى لجنة العمل السياسي الداعمة لحملة ترامب، وفقا لإفصاحات اتحادية، مما يجعل اللجنة جزءاً أساسياً من مساعي ترامب للعودة إلى البيت الأبيض.

إجراءات ماسك قد تستدعي تدخلاً قانونياً

من جانبه، قال جوش شابيرو حاكم ولاية بنسلفانيا في لقاء متلفز على شبكة "إن.بي.سي" إن خطة ماسك لتقديم نقود لناخبين مسجلين في الولاية "مقلق للغاية وأمر قد تفحصه جهات إنفاذ القانون".

ويشير خبراء في قانون الانتخابات إلى عدة بنود في القانون الاتحادي تحظر تقديم مدفوعات نقدية للناخبين، بحسب رويترز

اقرأ أيضاً: ترامب يعقد تجمعاً جماهيرياً في موقع محاولة اغتياله الأولى في بنسلفانيا.. برفقة إيلون ماسك

ويذكر دليل الجرائم الانتخابية الصادر عن وزارة العدل أن دفع أموال لأشخاص بنية تحريضهم أو مكافأتهم على إدلاء أصواتهم أو تسجيلهم جريمة اتحادية يعاقب عليها بالسجن. ولا يشمل الحظر المصروفات المالية فحسب، وإنما أي شيء له قيمة مالية مثل الخمور أو فرص اليانصيب.

تحذير من فوز هاريس

وفي تحذير من فوز هاريس، قال ماسك إنه إذا فازت هاريس فستكون "الانتخابات الأخيرة"، في إشارة إلى أن الولايات المتحدة لن يكون لها وجود بعد ذلك.

وأشار إلى أن محاولتي الاغتيال اللتين تعرض لهما ترامب تثبتان أنه يسبب إزعاجاً للبعض وسيغير الوضع الراهن بطرق لن تفعلها هاريس. وقال إن هذا هو السبب في عدم تعرض هاريس لأي محاولة اغتيال.

وقال ماسك  إن "اغتيال دمية أمر لا قيمة له"، مكرراً ما ذكره في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة