أسهم شركة بوينغ ترتفع أكثر من 3%.. وشكوك حول قبول العمال عقد العمل المقترح

نشر
آخر تحديث
إضراب بوينغ / AFP

استمع للمقال
Play

ارتفعت أسهم شركة بوينغ Boeing  أكثر من 3% يوم الاثنين على أمل إنهاء الإضراب، في وقت أعرب بعض المحللين عن شكوكهم في أن عقد العمل المقترح الذي تم الكشف عنه خلال عطلة نهاية الأسبوع سيحظى بدعم كافٍ من العمال.

وسيصوت حوالي 33 ألف عامل على مقترح العقد يوم الأربعاء بعد توقف العمل لأكثر من شهر، مما أدى إلى توقف إنتاج الطرازات بما في ذلك طائرات 737 ماكس ضيقة البدن الأكثر مبيعاً.

ويتزامن التصويت أيضاً مع نتائج الربع الثالث لشركة بوينغ، والتي من المتوقع أن تعلن فيها عن خسارة فادحة.

في هذا الشأن، قال بن تسوكانوس، وهو مدير قطاع الطيران في وكالة ستاندرد آند بورز غلوبال للتصنيفات الائتمانية لرويترز "نعتبر الاقتراح خطوة إيجابية". وتابع "إن حل الإضراب بسرعة هو المفتاح لتحسين الوضع المالي للشركة ودعم التصنيف".

ورفضت موديز التعليق على الاقتراح الجديد. وكانت حذرت وكالات التصنيف من خفض تصنيف بوينغ إذا استمر الإضراب.

زيادة في الأجور بنسبة 35%

يتضمن مقترح العقد الجديد الذي تم الإعلان عنه يوم السبت زيادة في الأجور بنسبة 35% على مدى أربع سنوات، ومكافأة تصديق بقيمة 7000 دولار، وخطة حوافز أعيد وضعها، ومساهمات معززة في خطط التقاعد 401 (ك)، بما في ذلك مساهمة لمرة واحدة بقيمة 5000 دولار.

تعتبر الزيادة الجديدة في الأجور ومكافأة التصديق بمثابة تحسن مقارنة بالعرض السابق، الذي رفضه العمال المضربون، لكن زيادات الرواتب لا تزال أقل من زيادة الأجور بنسبة 40% على مدى أربع سنوات التي طالبت بها نقابة الميكانيكيين.

اقرأ أيضاً: هل ينتهي إضراب شركة بوينغ قريباً؟

وقال ماثيو أكيرز من ويلز فارغو، الذي لديه وجهة نظر متشائمة بشأن أسهم بوينغ، إن العرض قد لا يتم التصديق عليه.

وقال أكيرز في مذكرة: "إن تحليلنا لأكثر من 1000 تعليق عبر الإنترنت يشير إلى وجهة نظر بناءة أكثر، لكنه لا يزال غير كاف لتمريره".

وقدر أن نسبة 20% كانت بناءة بشأن العرض الأخير مقابل 3% للعرض السابق بعد مراجعة التعليقات على منتدى Reddit، على الرغم من أنه حذر من أن المنتدى ربما يكون متحيزاً بشكل سلبي.

أكثر من مليار دولار زيادة في التكاليف

من جانبه، قدر سيث سيفمان من جيه بي مورغان أن زيادات الأجور قد تزيد تكاليف بوينغ بأكثر من مليار دولار، في حين تتوقع شيلا كاهياوغلو المحللة في جيفريز أن تبلغ النفقات المتعلقة بالأجور حوالي 1.3 مليار دولار.

ويأتي الاقتراح الأخير بعد أسابيع من المناقشات الحادة في بعض الأحيان بين بوينغ والنقابة الدولية للميكانيكيين وعمال الفضاء IAM، التي واجهت قيادتها غضباً من بعض الأعضاء بعد تأييد العرض الأول من بوينغ الذي عارضه معظم العمال.

ومع ذلك، حتى لو تم قبول العقد الجديد من قبل الأعضاء، فإن شركة صناعة الطائرات لا تزال تواجه التحدي المتمثل في استعادة الإنتاج بسرعة إلى مستويات ما قبل الإضراب بمجرد عودة العمال.

اقرأ أيضاً: بوينغ تعتزم جمع تمويلات تصل إلى 25 مليار دولار لدعم ميزانيتها العمومية

 وقال محللو آر بي سي كابيتال ماركتس إن السلسلة غير مؤكدة وأفادوا أنه استناداً لتحليل مشكلات بوينغ السابقة، استغرق الأمر ما بين 6 إلى 12 شهراً في المتوسط ​​بعد انتهاء الإضراب حتى تعود معدلات الإنتاج إلى مستويات ما قبل الإضراب. 

وأدى توقف العمل إلى توقف إنتاج طائرات بوينغ 737 ماكس، وطائرات 767 و777 ذات البدن العريض.

وتم تداول أسهم بوينغ بسعر 161 دولاراً. وارتفع سهم شركة الموردة Spirit AeroSystems، التي قالت الأسبوع الماضي إنها ستمنح 700 عامل إجازة بسبب الإضراب، بنسبة 3.6%.

وفي دفعة لبوينغ طلبت طيران الإمارات ومقرها دبي خمس طائرات شحن من طراز بوينغ 777 إف يوم الاثنين وستتخذ قراراً هذا العام بشأن شراء طرازات أخرى من بوينغ أو إيرباص.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة