🔴 مؤشر داو جونز يتراجع 400 نقطة ويسجل أسوأ جلسة منذ أوائل سبتمبر

نشر
آخر تحديث
وول ستريت - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

انخفضت مؤشرات الأسهم الأميركية بشكل حاد خلال تعاملات جلسة الأربعاء 23 أكتوبر/ تشرين الأول، وسجل مؤشر ​​Dow Jones الصناعي أسوأ يوم له منذ أوائل سبتمبر/ أيلول، مع تأثير ارتفاع عوائد سندات الخزانة على معنويات السوق.

هبط مؤشر Dow Jones الصناعي 410 نقاط، أو نحو 1%. وانخفض مؤشر S&P بنحو 0.9%، في حين تراجع مؤشر Nasdaq المركب 1.6%. 

اقرأ أيضاً: الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض مع التركيز على نتائج الأعمال وعائدات السندات

وتراجع ذلك مؤشرا Dow Jones وS&P 500 للجلسة الثالثة على التوالي.

في أعلى مستوى له في الجلسة، تجاوز العائد على سندات الخزانة القياسية الأميركية لأجل 10 سنوات 4.25%، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 26 يوليو/ تموز. ارتفعت السندات لمدة 10 سنوات بمقدار 44 نقطة أساس في أكتوبر/ تشرين الأول وحده.

ارتفعت عائدات سندات الخزانة على مدار الشهر الماضي، حتى بعد أن بدأ الفدرالي الأميركي في خفض أسعار الفائدة خلال سبتمبر/ أيلول. وأشار البعض إلى البيانات الاقتصادية الأخيرة كمصدر للتحرك نحو الصعود، في حين أشار آخرون إلى إمكانية نمو العجز المالي في الولايات المتحدة في ظل رئاسة دونالد ترامب الثانية.

شاهد أيضاً: عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات عند أعلى مستوياتها في 3 أشهر

وقال كبير مسؤولي الاستثمار في شركة Northwestern Mutual Wealth Management، برنت شوت: "بالنسبة لي، يتعلق الأمر كله بتأثير أسعار الفائدة المرتفعة. تعيد السوق تسعير احتمالية أن يتمكن الاحتياطي الفدرالي من خفض أسعار الفائدة بقوة".

وأضاف: "كانت هناك أجزاء من الاقتصاد لم تشعر بتأثير أسعار الفائدة المرتفعة بعد، ولكن كلما طالت فترة ارتفاع الأسعار، كلما اضطرت أجزاء مختلفة من الاقتصاد إلى إعادة تسعيرها وفقاً لهذا الواقع ... الاقتصاد خارج التوازن".

وذكر شوت أن الجزء الأكثر مبالغة في تقديره في سوق الأسهم الأميركية هو الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة، مضيفاً أنه يعتقد أن السوق مستحقة للتراجع في الأمد القريب مع استمرار مخاطر الركود.

كانت أسهم الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة تحت الضغط يوم الأربعاء، حيث انخفضت أسهم Apple وNvidia وMeta وNetflix وAmazon بأكثر من 2%.

وانخفض سهم McDonald’s، العضو في مؤشر Dow، بأكثر من 5% خلال الجلسة بعد أن قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة إن تفشي بكتيريا "إي كولاي" المرتبط بشطيرة برجر "ربع باوند" أحد منتجات الوجبات السريعة من الشركة أدى إلى دخول 10 حالات إلى المستشفى ووفاة حالة واحدة، بحسب شبكة CNBC.


مؤشرات وول ستريت تغلق الجلسة على انخفاض

انخفض مؤشر Dow Jones الصناعي 409.94 نقطة أو بنسبة 0.96% عند إغلاق تعاملات الأربعاء إلى 42514.95 نقطة.

كما أغلق مؤشر S&P 500 التعاملات على هبوط 53.78 نقطة أو بنسبة 0.92% إلى 5797.42 نقطة.

وتراجع مؤشر Nasdaq المركب عند الإغلاق بنحو 296.48 نقطة أو بنسبة 1.6% إلى 18276.65 نقطة.


أسهم McDonald’s تتعافى من أدنى مستوياتها

استعادت أسهم McDonald’s بعض ما خسرته مع استيعاب المستثمرين لأخبار تفشي بكتيريا "إي كولاي" القولونية.

اقرأ أيضاً: أسهم ماكدونالدز تتهاوى بعد تقارير تربط أحد شطائرها بتفشي بكتيريا "إي كولاي"

واستعاد السهم بعض خسائره ليتداول عند 298.31 دولار في أحدث التعاملات، بانخفاض بنحو 5%، وذلك بعد أن هبط السهم إلى مستوى 290.83 دولار في وقت سابق من الجلسة.


أسهم Walmart ترتفع إلى مستوى قياسي جديد

ارتفعت أسهم Walmart بنحو 0.9% لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق أثناء تعاملات يوم الأربعاء، مخالفة الاتجاه السلبي للسوق الأوسع نطاقاً خلال الجلسة.

منذ بداية العام حتى الآن، ارتفع السهم بنسبة بلغت 57%، مما يضعه على المسار الصحيح لتحقيق أفضل مكاسب سنوية له منذ العام 1999 عندما ارتفع بنسبة 69.8%.


أسهم Boeing تنخفض بأكثر من 2% بعد خسائر بأكثر من 6 مليارات دولار

انخفضت أسهم شركة Boeing الأميركية لصناعة الطائرات بأكثر من 2% خلال تعاملات الأربعاء في وول ستريت، بعد إعلان نتائج أعمالها والتي كشفت عن تحقيق الشركة خسائر بمليارات الدولارات وتعد الأكبر منذ العام 2020.

وقالت Boeing، الأربعاء، إنها حققت صافي خسارة قيمتها 6.17 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام 2024، تأثراً بتداعيات إضراب العاملين بها والذي يشمل أكثر من 33 ألف عامل منذ منتصف الشهر الماضي، إلى جانب النفقات المرتفعة بفرعي الطيران التجاري والدفاع والفضاء.

الخسارة والإيرادات المعلنة من الشركة للربع الثالث من العام الجاري مقارنة بما توقعه محللو وول ستريت الذين استطلعت آراؤهم من قبل LSEG:

- الخسارة لكل سهم: 10.44 دولار معدلة مقارنة بخسارة متوقعة قدرها 10.52 دولار.

- الإيرادات: 17.84 مليار دولار مقابل 17.82 مليار دولار متوقعة.

للمزيد من التفاصيل اقرأ أيضاً: تراجع أسهم بوينغ بعد إعلان تحقيق خسائر بأكثر من 6 مليارات دولار في الربع الثالث


مؤشرات وول ستريت تفتتح الجلسة على هبوط

انخفض مؤشر Dow Jones الصناعي 222.65 نقطة أو نحو 0.52% عند افتتاح الجلسة إلى 42702.24 نقطة.

وتراجع مؤشر S&P 500 بنحو 16.7 نقطة أو 0.29% إلى 5834.5 نقطة مع بداية الجلسة.

وهبط مؤشر Nasdaq المجمع 71.1 نقطة أو 0.38% إلى 18502.06 نقطة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة