أسهم تسلا ترتفع بأكثر من 11% بعد تجاوز أرباح الربع الثالث للتوقعات

نشر
آخر تحديث
تسلا Tesla - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

أعلنت شركة Tesla، يوم الأربعاء 23 أكتوبر/ تشرين الأول، أرباح الربع الثالث من العام الجاري التي تجاوزت تقديرات المحللين حتى مع انخفاض الإيرادات قليلاً عن التوقعات.

إليك ما أعلنته الشركة مقارنة بما كان وول ستريت يتوقعه، بناءً على استطلاع للمحللين أجرته LSEG:

- الأرباح لكل سهم: 72 سنتاً معدلة مقابل 58 سنتاً متوقعة.

- الإيرادات: 25.18 مليار دولار مقابل 25.37 مليار دولار متوقعة.

زادت الإيرادات بنسبة 8% في الربع الثالث من العام الجاري مقابل 23.35 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام 2023. ارتفع صافي الدخل إلى حوالي 2.17 مليار دولار، أو 62 سنتاً للسهم، من 1.85 مليار دولار، أو 53 سنتاً للسهم، قبل عام.

وارتفع سعر سهم الشركة في تعاملات ما بعد جلسة تداول الأربعاء في وول ستريت بأكثر من 11%.

قبل ارتفاعه، انخفض السهم بنسبة 18% في أكتوبر/ تشرين الأول وكان متجهاً إلى أسوأ شهر له منذ يناير/ كانون الثاني. على مدار العام، انخفضت أسهم الشركة بنسبة 14% بينما ارتفع مؤشر Nasdaq بنسبة 22% خلال تلك الفترة.


اقرأ أيضاً: كيف سينقذ الذكاء الاصطناعي أسهم تسلا من الخسارة؟


عائدات الاعتمادات التنظيمية

تم تعزيز هوامش الربح بفضل عائدات الاعتمادات التنظيمية للسيارات البالغة 739 مليون دولار خلال الربع. يتعين على شركات صناعة السيارات الوصول إلى مبلغ معين من الاعتمادات التنظيمية كل عام. إذا لم يتمكنوا من تحقيق الهدف، فيمكنهم شراء الاعتمادات من شركات مثل Tesla، التي لديها اعتمادات فائضة لأنها تصنع المركبات الكهربائية فقط.

تصنع Telsa السيارات الكهربائية فقط، وبالتالي لديها الكثير من الاعتمادات التنظيمية الزائدة وتبيعها بما يعتبر فعلياً ربحاً بنسبة 100%.

زادت إيرادات السيارات بنسبة 2% إلى 20 مليار دولار من 19.63 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق. ارتفعت إيرادات توليد الطاقة وتخزينها بنسبة 52% إلى 2.38 مليار دولار، في حين قفزت الخدمات والإيرادات الأخرى، والتي تشمل الإيرادات من الإصلاحات غير المضمونة لمركبات Tesla، بنسبة 29% إلى 2.79 مليار دولار.

ارتفاع التسليمات خلال الربع 

في اجتماع المساهمين، أعلنت Tesla أن إنتاجها وصل إلى سبعة ملايين مركبة حتى يوم 22 أكتوبر/ تشرين الأول، وأن أحدث منتجاتها المعروضة، Cybertruck، أصبحت ثالث أفضل سيارة كهربائية بالكامل مبيعاً في الولايات المتحدة، خلف Model 3 وModel Y فقط. لا تفصل الشركة المبيعات حسب الطراز.

وبينما عانت شاحنة Tesla المصنوعة من الفولاذ من مشاكل الجودة، باعت الشركة أكثر من 16 ألف شاحنة Cybertruck في الولايات المتحدة خلال الربع الثالث، وفقاً لتقديرات Kelley Blue Book.


اقرأ أيضاً: ارتفاع مبيعات تسلا من السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين 19.2% خلال سبتمبر


في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت Tesla عن تسليم 462.890 ألف مركبة في الربع الثالث. عمليات التسليم التي أبلغت عنها الشركة هي أقرب تقريب للمبيعات. وقالت الشركة أيضاً إنها أنتجت 469.796 ألف مركبة كهربائية في الربع المنتهي في 30 سبتمبر/ أيلول.

بينما زادت عمليات التسليم بنسبة 6% عن نفس الفترة من العام السابق، إلا أنها كانت أقل من توقعات المحللين وجاءت بعد ربعين متتاليين من الانخفاضات على أساس سنوي. كانت شركة Tesla تقدم مجموعة من الخصومات والحوافز لتحفيز المبيعات.

وقالت الشركة في تقرير أرباحها يوم الأربعاء: "على الرغم من الظروف الاقتصادية الكلية المستمرة، نتوقع تحقيق نمو طفيف في تسليم المركبات في العام 2024". كما أكدت الشركة على هدفها المتمثل في "إطلاق" نماذج أكثر بأسعار معقولة في النصف الأول من العام 2025.

تواجه Tesla ضغوطاً تنافسية متزايدة، وخاصة في الصين، من شركات مثل BYD وGeely، إلى جانب جيل جديد من شركات صناعة السيارات، بما في ذلك Li Auto وNio. 
في الولايات المتحدة، بدأت شركات صناعة السيارات القديمة Ford وGeneral Motors في بيع المزيد من المركبات الكهربائية، على الرغم من التراجع عن التزامات الكهربة السابقة.


اقرأ أيضاً: تسلا تطرح سيارة أجرة ذاتية القيادة بأسعار منخفضة.. فهل تكفي للتغاضي عن غرابة التصميم؟


هل يؤثر دعم ماسك لترامب على الشركة؟

يأتي تقرير الأرباح بعد أقل من أسبوعين من حدث سيارات الأجرة الآلية الذي طال انتظاره والذي ترك المساهمين يريدون المزيد من التفاصيل، ويأتي قبل أسبوعين تقريباً من الانتخابات الرئاسية الأميركية، والتي احتلت جزءاً كبيراً من جدول أعمال الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك مؤخراً أثناء حملته الانتخابية لتأييد المرشح الجمهوري دونالد ترامب.


اقرأ أيضاً: ماذا فعل إيلون ماسك خلال زيارته لبنسلفانيا من أجل دعم ترامب في الانتخابات؟


وفقاً للأسئلة التي قدمها المستثمرون عبر منصة Say Technologies عبر الإنترنت، يريد عدد كبير من المساهمين معرفة كيف يؤثر نشاط ماسك المؤيد لترامب على شركة Tesla وسعر سهمها.

أنفق ماسك عشرات الملايين من الدولارات لإعادة ترامب إلى البيت الأبيض، على الرغم من أن الرئيس السابق لا يدعم أنواع الإنفاق الفدرالي على المركبات الكهربائية والبنية التحتية للشحن واللوائح البيئية التي أفادت Tesla لسنوات.

كما قال ماسك في حدث أقيم مؤخرًا في هاريسبرج بولاية بنسلفانيا، إنه ينظر إلى العديد من الوكالات الحكومية واللوائح في الولايات المتحدة على أنها غير فعالة وغير ضرورية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة