🔴 مؤشر ناسداك يصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق وول ستريت تقلص مكاسبها

نشر
آخر تحديث
وول ستريت، الأسهم الأميركية/ AFP

استمع للمقال
Play

 ارتفع مؤشر ناسداك المركب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في ختام تداولات الأسبوع، يوم الجمعة، مدعوماً بصعود أسهم التكنولوجيا، فيما أنهت وول ستريت الأسبوع على تراجع بعد تقلبات شهدها السوق خلال الأسبوع.

وكسب مؤشر شركات التكنولوجيا الثقيلة بنسبة 0.7%، في حين تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنحو 0.03%. 

وخسر مؤشر داو جونز الصناعي 208 نقطة أو ما يقرب من 0.61%.


اقرأ أيضاً: أسهم Tesla تكسب 150مليار دولار في يوم واحد.. وخسائر حادة لأسهم IBM


تأتي هذه التحركات في أعقاب يوم متقلب في وول ستريت. انضم مؤشر ناسداك إلى مؤشر S&P 500 في إنهاء الجلسة على ارتفاع، مع ارتفاع كليهما بواسطة شركة تسلا.

ساهمت التقارير المالية للشركات في ارتفاع المؤشرات والتخفيف من الخسائر. وذلك بعد أن حققت أسهم الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية أفضل يوم لها منذ أكثر من عقد من الزمن حيث ابتهج المستثمرون بأرباح الشركة الأقوى من المتوقع وتوقعات الرئيس التنفيذي إيلون ماسك لنمو السيارات العام المقبل.

كما ساهم الانخفاض في عوائد سندات الخزانة مؤشري S&P 500 وNasdaq في تحقيق بعذ الزخم، وفقاً لكبير مسؤولي الاستثمار في Verdence ميغان هورنمان. 

إلى ذلك، هدأ عائد سندات الخزانة لمدة 10 سنوات بشكل ملحوظ من أعلى مستوياته خلال ثلاثة أشهر بعد اختراقه فوق علامة 4.25% خلال جلسة الأربعاء.

وقال هورنمان: "هذا له علاقة بالانخفاض الذي شهدناه في أسعار الفائدة اليوم. هذان المؤشران لا يحبان العائدات المرتفعة".

وكان تراجع مؤشر داو جونز يوم أمس الخميس، حيث انخفض بما يزيد قليلاً عن 140 نقطة بسبب  تراجع أسهم شركتي IBM وبوينغ.

تتجه المؤشرات الرئيسية لإنهاء الأسبوع بخسائر، مما قد ينهي سلسلة مكاسب مدتها ستة أسابيع لجميع الثلاثة. كان أداء مؤشر داو جونز هو الأسوأ بانخفاض أكثر من 2% اعتباراً من إغلاق يوم الخميس، في حين انخفض مؤشر S&P 500 وناسداك بنسبة 0.9% و 0.4% على التوالي.


MicroStrategy تصل إلى أعلى مستوى لها منذ 24 عاماً

 انخفض سهم شركة البرمجيات ووكيل البتكوين عن أعلى مستوياته خلال اليوم، لكن شركة البرمجيات ووكيل البتكوين لا يزالان في طريقهما لتحقيق مكاسب بنسبة 7% تقريباً والأسبوع السابع على التوالي. وهذا من شأنه أن يجعله أطول ارتفاع أسبوعي منذ 11 أسبوعاً في أكتوبر 2010.

وكان السهم يحوم تحت الخط الثابت في أواخر التعاملات بعد الظهر، لكنه وصل في وقت سابق من اليوم إلى أعلى مستوى له منذ مارس 2000.

يميل المستثمرون إلى تداول MicroStrategy باعتباره لعبة تجريبية عالية على سعر عملة البيتكوين، والتي كانت تنخفض بشكل جانبي منذ مارس. في وقت سابق من هذا الشهر، تم تداول السهم عند أعلى مستوى له مقارنة بالعملة المشفرة الرئيسية منذ عام 2019.


"ضعف الطلب" يضغط على أسهم شركة Coursera 

تراجعت أسهم مزود الدورات التدريبية عبر الإنترنت Coursera بنحو 9% خلال تعاملات الجمعة في وول ستريت .

وتتوقع الشركة تحقيق إيرادات في الربع الرابع تتراوح بين 174 مليون دولار و178 مليون دولار، مقارنةً بتوقعات السوق البالغة 174 مليون دولار، وفقاً لـ LSEG.

في وقت سابق، ذكرت الشركة أن هناك ضعفاً في الطلب وتراجعاً في نسب الاحتفاظ بالمستخدمين. ومع ذلك، جاءت نتائج الربع الثالث أفضل من التوقعات سواء على مستوى الإيرادات والأرباح.


قفزة قياسية لسهم Spirit Airlines

ارتفعت أسهم شركة الخطوط الأميركية الجوية Spirit Airlines بعد أن أعلنت شركة النقل ذات الميزانية المتعثرة أنها ستخفض من حجم الوظائف لديها وتبيع بعض الطائرات.

ووضعت شركة النقل المنخفضة التكلفة في وقت متأخر من يوم الخميس خطة لخفض التكاليف وجمع الأموال عن طريق بيع 23 طائرة إيرباص قديمة. وقالت سبيريت في ملف للأوراق المالية إن هذا البيع سيجلب 519 مليون دولار.


مرة جديدة.. إنفيديا تتجاوز أبل

تجاوزت شركة إنفيديا NVIDIA  شركة آبل Appl يوم الجمعة 25 أكتوبر/تشرين الأول، لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم بعد صعود قياسي لسهمها مدعوماً بطلب كبير على رقائق الذكاء الاصطناعي الجديدة الخاصة بالحوسبة الفائقة.

بيانات مجموعة بورصات لندن تشير إلى أن القيمة السوقية لإنفيديا وصلت إلى 3.53 تريليون دولار لفترة وجيزة في حين بلغت قيمة أبل 3.52 تريليون


أسهم تسلا تحلق

بعد يوم واحد من أكبر ارتفاع لها منذ عام 2013، اتجهت أسهم شركة تسلا Tesla يوم الجمعة إلى أعلى إغلاق لها منذ أكثر من عام حيث واصل المستثمرون والمحللون الإشادة بنتائج الربع الثالث لشركة السيارات الكهربائية.

ارتفعت أسهم Tesla بنسبة 2.8% صباح الجمعة إلى 267.79 دولاراً، مما وضع السهم في طريقه لتحقيق أعلى إغلاق له منذ سبتمبر 2023. ومع المكاسب على مدار يومين، محى السهم خسائره لهذا العام وهو الآن مرتفع بنحو 8% في عام 2024، ولا يزال متخلفًا عن صعود مؤشر ناسداك بنسبة 24%.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة