يوم الكابيتول يتسبب بموجة استقالات داخل إدارة ترامب

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

مع محاولات الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإبطال نتائج الانتخابات الرئاسية منذ أسابيع من خلال العديد من الإدعاءات التي تم الحكم بعد صحتها، إلا أنه كان لمشهد اقتحام الحشود لمنبى الكابيتول أثناء جلسة إقرار فوز بايدن بالانتخابات وقع الصاعقة على الأميركيين بشكل عام وموظفي إدارة ترامب بشكل خاص، مما دفع العديد منهم على تقديم استقالاتهم احتجاجاً.
حيث استقالت بيتسي ديفوس من منصبها كوزيرة للتعليم، وكتبت في استقالتها: "كان هذا السلوك غير معقول لبلدنا". "لا شك في أن تأثير خطابك على الموقف، وهو نقطة التحول بالنسبة لي".
هذا واستقالت أيضاً إيلين تشاو من منصبها كوزيرة للمواصلات، مستشهدة بأحداث الأربعاء باعتبارها الدافع لاستقالتها في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الموظفين.
وكان ميك مولفاني الذي شغل منصب رئيس موظفي الرئيس، والذي تنبأ بشكل لا يُنسى في نوفمبر أن الرئيس سيتعامل مع خسارة الانتخابات بشكل هادئ، قد قال لشبكة CNBC إنه سيستقيل. وأضاف "ترامب ليس كما كان قبل ثمانية أشهر".

وذكرت تقارير صحفية إن ماثيو بوتينجر ، نائب مستشار الأمن القومي، قد استقال بعد أن تأثر بما حدث، وذكرت تفاصيل أخرى أن رئيسه، مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، يفكر أيضًا في الاستقالة.

هذا وقالت نائب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، سارة ماثيوز ، في بيان "تشرفت بالخدمة في إدارة ترامب وفخورة بالسياسات التي اتخذناها، لكن، وبصفتي شخصًا عمل في قاعات الكونغرس ، كنت منزعجةً بشدة مما رأيته اليوم. سوف أتنحى عن دوري على الفور. أمتنا بحاجة إلى انتقال سلمي للسلطة ".
ومن جهته قال تايلر جودسبيد ، القائم بأعمال رئيس مجلس البيت الأبيض للمستشارين الاقتصاديين. لصحيفة نيويورك تايمز: "لقد جعلت أحداث الأمس موقفي غير مقبول".

هذا وأعلنت ستيفاني غريشام، رئيسة موظفي السيدة الأولى ميلانيا ترامب، والتي شغلت منصب السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض لمدة تسعة أشهر ، في بيان أعلنت مغادرتها.
هذا وأعلنت إلينور ف. ماكانس كاتز، مساعدة السكرتير المساعد لمكتب إساءة استخدام العقاقير وخدمات الصحة العقلية ، استقالتها ليلة الخميس: "كان هذا السلوك غير مقبول تمامًا وفي قلبي أنا ببساطة لا أستطيع الاستمرار. أعتقد أنه يتم منحنا مواقف معينة في الحياة حيث يتعين علينا اتخاذ القرارات الصعبة ولدينا فرصة واحدة للقيام بذلك بالطريقة الصحيحة ".
ومن جهته استقال أنتوني روجيرو ، كبير مديري مكافحة الانتشار والدفاع البيولوجي في مجلس الأمن القومي أيضاً.
هذا وألقى جون كوستيلو ، مساعد وزير الاستخبارات والأمن في وزارة التجارة ، باللوم على الرئيس ترامب لتحريض عصابة الأربعاء في مذكرة تشرح استقالته.
وقرر رايان تولي، كبير مديري الشؤون الأوروبية والروسية في مجلس الأمن القومي، ترك منصبه في وقت مبكر بعد يوم الأربعاء الذي هز العاصمة واشنطن.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة