المؤشر السعودي تحت الضغط بسبب تراجع أسعار النفط

السعودية:

- المؤشر السعودي تحت الضغط بسبب تراجع أسعار النفط

- "تاسي" يسجل ثاني خسارة يومية على التوالي

- السيولة بالسوق السعودي تتراجع إلى 4.6 مليار ريال بنهاية التداولات

- السعودية تتجاوز مستهدف الاستراتيجية الوطنية للاستثمار وتسجل 96 مليار ريال استثمارات في 2024

- قطاع البنوك يضغط على "تاسي" قبيل انتهاء تداولات الأسبوع

- وزير الطاقة السعودي: المملكة تستهدف توطين 75% من قطاع الطاقة

 

أنهى المؤشر السعودي تداولات اليوم الأربعاء، على تراجع، ليتكبد ثاني خسار يومية على التوالي، بضغط من قطاعي البنوك والسلع الرأسمالية.

وهبط المؤشر السعودي 0.4 % ليغلق عند 11901 نقطة، بضغط من تراجع أسهم مصرف الراجحي و هبط سهم البنك السعودي الفرنسي 1% بعد إعلان البنك تسجيل تراجع في صافي الأرباح الفصلية.

وكان خفض صندوق النقد الدولي قد خفض أمس توقعاته لنمو الناتج الإجمالي المحلي في السعودية لعام 2024 إلى 1.5 بالمئة وأشارت تقديراته إلى أن النمو سيتسارع إلى 4.6 بالمئة العام المقبل.

وهبط قطاع البنوك بنسبة 0.7% والطاقة  بنسبة 0.17 % والاتصالات بـ 0.13% والسلع الرأسمالية بـ 1%، فيما نالت المكاسب من قطاعات الأدوية و المواد الأساسية.

وتراجعت  السيولة بالسوق السعودي لمستوى 4.7 مليار ريال، مقابل 5.5 مليار ريال، بنهاية جلسة الثلاثاء.

هذا، و قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، خلال كلمته في افتتاح ملتقى توطين قطاع الطاقة 2024، إن بلاده تستهدف توطين قطاع الطاقة بنسبة 75% بحلول 2030، مشيرا إلى إنشاء لجنة لتسريع وتيرة توطين قطاع الطاقة بالتعاون مع 15 جهة، لمعالجة العقبات التي تواجه توطين قطاع الطاقة.  

وكشفت وزارة الاستثمار السعودية، تسجيل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للمملكة نحو 96 مليار ريال خلال العام 2023، بارتفاع 16%، متجاوزاً مستهدف الاستراتيجية الوطنية للاستثمار البالغ 83 مليار ريال.

 

المزيد كلام أسواق

    المزيد كلام أسواق