واردات آسيا من نفط إيران تهبط لأدنى مستوى في 7 أشهر خلال يونيو

نشر
آخر تحديث

أظهرت أرقام حكومية وبيانات لتتبع السفن أن واردات كبار المشترين الآسيويين من النفط الخام الإيراني انخفضت لأدنى مستوى في 7 أشهر في يونيو/حزيران، في الوقت الذي قلصت فيه كوريا الجنوبية على نحو كبير وارداتها قبل عقوبات جديدة محتملة على طهران.

واستوردت الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية الشهر الماضي 1.45 مليون برميل يوميا من إيران وفقا للبيانات، وهو ما يقل بنسبة 0.5% بالمقارنة مع نفس الفترة قبل عام ويشكل أدنى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وربما تنخفض مشتريات الدول الأربع من الخام الإيراني بشكل كبير بنهاية العام بعد أن سحب الرئيس دونالد ترامب الولايات المتحدة من اتفاق كبح برنامج إيران النووي.

وتعيد الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران وتطالب بقية الدول بقطع علاقتها التجارية مع طهران.

وتعكف إيران والدول الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي على إيجاد وسيلة للحفاظ على الاتفاق، حتى في الوقت الذي بدأت فيه الولايات المتحدة في فرض بعض العقوبات على إيران.

وتدخل المجموعة الأولى من العقوبات حيز النفاذ في السادس من أغسطس/آب وبقية العقوبات، بالأخص في قطاع البترول، بعد "فترة تقليص تدريجي للنشاط" تمتد 180 يوما وتنتهي في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

وزادت واردات الصين، وهي أكبر مشتر للخام الإيراني، من نفط طهران نحو 2% على أساس سنوي إلى 525 ألف برميل يوميا وفقا لبيانات رويترز لتدفقات النفط على أيكون.

وتوقفت الصين عن نشر تفاصيل واردات البلاد من النفط منذ وقت سابق من العام الجاري.

وقفزت واردات الهند من نفط إيران نحو 20% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي إلى نحو 593 ألف برميل يوميا.

وعلى الرغم من ذلك طلبت شركات تكرير النفط الهندية شراء كميات خام إيراني أقل بنسبة 12% في يونيو/حزيران بالمقارنة مع مايو/أيار، حين قالت الولايات المتحدة إنها ستعيد تطبيق العقوبات على إيران.

وانخفضت مشتريات كوريا الجنوبية 41% من مستواها في يونيو/حزيران من العام الماضي إلى 183 ألف برميل يوميا. وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن كوريا الجنوبية لن تحصل على أي خام أو مكثفات إيرانية في يوليو/تموز، لتوقف جميع الشحنات للمرة الأولى في 6 سنوات في ظل ضغط أمريكي لوقف جميع الواردات.

وأظهرت بيانات من وزارة التجارة اليابانية أن واردات البلاد من النفط الإيراني في يونيو/حزيران زادت 10% على مستواها قبل عام لتصل إلى 148 ألف برميل يوميا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة