المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة الرئيسية بدون تغيير

نشر
آخر تحديث

أبقى البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة الرئيسية بدون تغيير، قائلا إن القرار مناسب "لتحقيق المعدلات المستهدفة" للتضخم.      

وحافظ المركزي على سعري فائدة الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 16.75% و17.75% على الترتيب مثلما توقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم.

وأشار في البيان إلى أن المعدل السنوي للتضخم العام ارتفع إلى 14.2% في أغسطس/آب من 11.4% في مايو/أيار، لكن المعدل السنوي للتضخم الأساسي انخفض إلى 8.5% في يوليو/تموز قبل أن يرتفع إلى 8.8% في أغسطس/آب.

وقال البنك "علي الصعيد العالمي تواجه بعض اقتصادات الدول الناشئة تحديات... وعلي الرغم من ذلك، كان اثر انتقال تلك التحديات إلي التضخم المحلي محدودا، نظرا لسياسات تحقيق الاستقرار الاقتصادي والسياسات الهيكلية والاحترازية... والتي أدت الي تحسن مقومات الاقتصاد الكلي".

وأضاف قائلا "أسعار العائد الأساسية لدي البنك المركزي تعد مناسبة في الوقت الحالي لتحقيق المعدلات المستهدفة للمعدل السنوي للتضخم العام والمعلنة من البنك المركزي في مايو/أيار 2017، وهي 13% (±3%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2018 ومعدلات أحادية بمجرد انتهاء الآثار المؤقتة الناجمة عن إجراءات برنامج ضبط المالية العامة للدولة".     

وأوضح أن معدل نمو الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي استقر في الربع الثاني من عام 2018 عند 5.4%، مقارنة بالربع السابق، والذي جاء مدعوماً بشكل أساسي بصافي الطلب الخارجي والاستثمارات المحلية.

كما تراجعت معدلات البطالة خلال الربع الثاني من عام 2018 الى 9.9%، ليسجل أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2010.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة