تراجع مفاجئ لصادرات كوريا الجنوبية في ديسمبر مع تباطؤ الاقتصاد العالمي

نشر
آخر تحديث

أظهرت بيانات رسمية أن صادرات كوريا الجنوبية تراجعت قليلا في ديسمبر كانون الأول مقارنة بها قبل عام، لتنخفض حتى عن أكثر التوقعات تشاؤما في استطلاع أجرته رويترز مما يقدم دلائل جديدة على تباطؤ الاقتصاد العالمي.

ورغم أن جميع الاقتصاديين العشرة المشاركين في استطلاع رويترز توقعوا زيادة الصادرات، قال البعص إن البيانات لم تكن مفاجأة كبيرة في ظل حرب الرسوم الجمركية بين الولايات المتحدة والصين التي ألقت بظلالها على آفاق التجارة العالمية ودلائل تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة.

وقالت وزارة التجارة في كوريا الجنوبية إن صادرات البلاد في ديسمبر كانون الأول نزلت 1.2 بالمئة مقارنة بها قبل عام نتيجة تراجع أسعار رقائق الذاكرة والنفط وتباطؤ الطلب من الصين. ونمت الواردات بنسبة 0.9 بالمئة فقط.

وتوقع اقتصاديون نمو صادرات رابع أكبر اقتصاد في آسيا 3.3 بالمئة في المتوسط وزيادة الواردات 4.2 بالمئة.

وتعتبر كوريا الجنوبية أكبر دولة في العالم تصدر الرقائق المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر والسفن والسيارات والمنتجات البترولية.

كما أنها أول دولة مصدرة كبيرة تصدر بيانات شهرية للتجارة تتيح قراءة مبكرة للتجارة العالمية.

وأظهرت البيانات نمو الصادرات في عام 2018 بنسبة 5.5 بالمئة، نحو ثلث معدل النمو في عام 2017 البالغ 15.8 بالمئة. وتتوقع وزارة المالية مزيدا من التباطؤ في نمو الصادرات في 2019 لينخفض إلى 3.1 بالمئة.

فيما انخفضت الصادرات إلى الصين 13.9 بالمئة في ديسمبر كانون الأول مقارنة بها قبل عام، مع تأثر الطلب من أكبر مشتر لسلع كوريا الجنوبية بالخلاف التجاري مع الولايات المتحدة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة