الليرة التركية تتراجع بعد تشكيك أردوغان في نتائج انتخابات اسطنبول

نشر
آخر تحديث

حل الضعف بالليرة التركية لتتراجع بما يزيد على 1% مقابل الدولار، بعدما واصل الرئيس رجب طيب أردوغان ضغوطه لإعادة فرز الأصوات في الانتخابات المحلية في اسطنبول كبرى المدن التركية.

وسجلت العملة 5.6860 أمام الدولار بعد افتتاح الأسواق الأوروبية، وهبطت الليرة في وقت سابق من اليوم إلى 5.7120، متراجعة أكثر من 1.5% عن إغلاق يوم الجمعة البالغ 5.6220 ليرة.

وتتعرض العملة لضغوط بفعل النتائج الأولية للانتخابات البلدية والتي أظهرت فقد حزب أردوغان حزب العدالة والتنمية بفارق ضئيل السيطرة على كل من أنقرة واسطنبول لصالح حزب المعارضة الرئيسي حزب الشعب الجمهوري.

ويريد حزب العدالة والتنمية إعادة فرز الأصوات في اسطنبول، العاصمة الاقتصادية لتركيا، وقال أردوغان إن الفارق بين أكبر مرشحين ضئيل للغاية بما لا يتيح للمعارضة أن تدعي أنها فازت.

وزعم الرئيس التركي وجود "جرائم منظمة" في التصويت.

وأضاف أردوغان أن الضفة الغربية تنتمي إلى الفلسطينيين، بعدما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيضم مستوطنات هناك إذا فاز في الانتخابات غدا الثلاثاء.

وعزا بيوتر ماتيس خبير عملات الأسواق الناشئة لدى رابوبنك انخفاض الليرة إلى احتمال إعادة التصويت في اسطنبول، والخلاف الدبلوماسي مع واشنطن بخصوص إسرائيل.

وقال ماتيس "ربما يمتد هبوط العملة من تركيا إلى اقتصادات ناشئة أخرى، إذا تزايدت موجة البيع في الليرة بشكل ملحوظ في الأسابيع القادمة"، مضيفا أن الخطة الاقتصادية الجديدة التي سيعلنها وزير المالية براءت ألبيرق ربما تساهم في استرداد الثقة في العملة.

ومن المتوقع أن يعلن ألبيرق حزمة إصلاحات اقتصادية بعد غد الأربعاء، حسبما ذكرته وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

وفي العام الماضي، فقدت الليرة نحو 30% من قيمتها أمام الدولار بفعل المخاوف بشأن استقلالية البنك المركزي وتدهور العلاقات مع واشنطن.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة