تراجع معظم أسواق الخليج تحت ضغط توترات تجارية عالمية وضعف النفط

نشر
آخر تحديث

شهدت بورصتا أبوظبي ودبي هبوطا حادا في آخر جلسات الأسبوع الماضي، تحت ضغط توترات تجارية عالمية وانخفاض أسعار النفط، وهو ما دفع معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط للتراجع.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.4 في المئة، مسجلا خسائر لست جلسات متتالية، مع هبوط سهم أبوظبي الوطنية للفنادق 7.4 في المئة، بينما تراجع سهم بنك أبوظبي التجاري خمسة في المئة.

وسجلت أبوظبي الوطنية للفنادق أمس الأربعاء هبوطا بلغ 2.7 في المئة في ربح الربع الأول من العام، بينما يتراجع سهم بنك أبوظبي التجاري منذ سجل المصرف انخفاضا بلغ خمسة بالمئة في ربح الربع الأول الأسبوع الماضي، وهو ما عزاه البنك إلى انخفاض دخل الفائدة وارتفاع تكلفة التمويل.

وقال طارق قاقيش العضو المنتدب لإدارة الأصول لدى مينا كورب للخدمات المالية إنه على المستوى العالمي، دفع ضعف أسواق الأسهم العالمية بسبب التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة أيضا أسعار النفط للتراجع، وهو ما ساهم يوم الخميس في انخفاض الأسهم الإماراتية.

وأضاف أنه في الوقت نفسه، نشرت شركات قليلة نتائج مالية أضعف من المتوقع للربع الأول من العام، مثل أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، وهو ما فاقم "هشاشة ثقة المستثمرين".

وانخفض مؤشر سوق دبي 1.5 في المئة، مع تراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مصرف في الإمارة 2.5 في المئة، بينما هبط سهم إعمار العقارية القيادي 2.8 في المئة.

ونزل سهم ديار للتطوير 3.4 في المئة. وقالت الشركة الأسبوع الماضي إن صافي ربح الربع الأول انخفض بأكثر من النصف.

وتراجع سهم موانئ دبي العالمية، المدرج في بورصة ناسداك-دبي، أربعة في المئة. واتفقت الشركة المتخصصة في إدارة الموانئ على شراء مرفأ بحري كندي من صندوق ماكواري جروب.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5 في المئة، مع تراجع سهم الشرق الأوسط للرعاية الصحية 9.6 في المئة، بعدما سجلت الشركة هبوطا بلغ 83 بالمئة في ربح الربع الأول، وقرر مجلس إدارتها عدم صرف توزيعات أرباح لعام 2018.

وهبط سهم دار الأركان للتطوير العقاري 3.1 في المئة، بعدما سجلت الشركة انخفاضا في ربح الربع الأول بسبب تراجع مبيعات العقارات.

وهبط مؤشر بورصة قطر واحدا في المئة، مع هبوط السهمين القياديين بنك قطر الوطني وصناعات قطر 2.4 و1.0 في المئة على الترتيب.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2 في المئة، مع صعود سهم السويدي إليكتريك 7.4 في المئة، متعافيا من خسائره مؤخرا التي تكبدها بعد تداوله بدون الحق في توزيعات الأرباح.

وارتفع سهم مدينة نصر للإسكان والتعمير 5.5 في المئة. وسجلت الشركة يوم الأربعاء زيادة بنحو خمسة في المئة في ربح الربع الأول.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

- السعودية.. انخفض المؤشر 0.5 في المئة إلى 8857 نقطة.

- أبوظبي.. هبط المؤشر 1.4 في المئة إلى 5053 نقطة.

- دبي.. تراجع المؤشر 1.5 في المئة إلى 2673 نقطة.

- قطر.. نزل المؤشر واحدا في المئة إلى 10027 نقطة.

- مصر.. زاد المؤشر 0.2 في المئة إلى 14060 نقطة.

- البحرين.. انخفض المؤشر 0.3 في المئة إلى 1437 نقطة.

- سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.3 في المئة إلى 3863 نقطة.

- الكويت.. تراجع المؤشر واحدا في المئة إلى 6303 نقاط.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة