البيت الأبيض: أميركا والصين توصلتا لتفاهم بشأن اتجاه علاقات التجارة

نشر
آخر تحديث

قال مستشار البيت الأبيض، جاريد كوشنر، إن الولايات المتحدة والصين توصلتا إلى تفاهم بشأن اتجاه علاقاتهما التجارية وذلك بعد حرب تجارة دارت لنحو 16 شهراً.

وأبلغ كوشنر حلقة نقاشية خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض أن الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين "أبرما صفقة رائعة" مع بكين.

وقال "أعتقد أن الناس تفهم الرئيس، تفهم أنه صارم، ويعرفون أنه سيتخذ القرارات التي يرى صحتها، وأعتقد أننا في نهاية الأمر توصلنا إلى تفاهم مع الصين بشأن الوجهة التي نبتغيها."

ولم يذكر كوشنر أي تفاصيل عن اتفاق تجارة "المرحلة 1" الذي أعلن ترامب خطوطه العريضة في 11 أكتوبر تشرين الأول، ويغطي مشتريات صينية من المنتجات الزراعية الأميركية وضمانات لحماية حقوق الملكية الفكرية وممارسات العملة وفتح سوق الخدمات المالية الصينية بدرجة أكبر أمام الشركات الأميركية.

ويعكف المفاوضون الأميركيون والصينيون على نص الاتفاقات كي يوقعها ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي التي تستضيفها تشيلي في 16 و17 نوفمبر تشرين الثاني.

وكان مكتب الممثل التجاري الأميركي قد قال إن واشنطن وبكين "تقتربان من وضع اللمسات الأخيرة" على بعض أجزاء اتفاق تجارة إثر مكالمة هاتفية بين كبار المفاوضين.

وأقر كوشنر أن النزاع التجاري مع الصين، الذي شهد فرض رسوم جمركية على بضائع بمئات المليارات من الدولارات لكلا البلدين، كانت له تكاليفه السياسية التي تحملها ترامب.

وقال "تكلفة كل هذا، الرسوم الجمركية، الإجراءات الانتقامية، لقد دفع ثمنها خلال رئاسته." لكنه أضاف أن الاتفاقات التجارية الناتجة عن مثل تلك النزاعات ستعيد وظائف إلى الولايات المتحدة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة