عوائد سندات منطقة اليورو تهوي بفعل التوترات الجيوسياسية

نشر
آخر تحديث

تراجعت عوائد السندات الحكومية بأنحاء منطقة اليورو بعد أن قتلت ضربات جوية أميركية قائدا عسكريا إيرانيا كبيرا، مما يزيد حدة التوترات الجيوسياسية.

ونزلت عائدات السندات الاتحادية الألمانية لأجل 10 سنوات، وهي من الملاذات الآمنة، لأدنى مستوياتها في عامين، وبلغت عوائد السندات الإسبانية أقل مستوى في 5 أسابيع وهبطت تكاليف الاقتراض في إيطاليا عشر نقاط أساس تقريبا.

يشكل الهجوم الذي جرى خلال الليل بعد ضوء أخضر من الرئيس الأميركي دونالد ترامب تصعيدا مثيرا في حرب ظل بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها، وفي مقدمتهم إسرائيل والسعودية. وتوعدت إيران يوم الجمعة برد قاس.

تردد صدى التوتر في الأسواق العالمية، إذ ارتفعت أسعار النفط حوالي ثلاثة دولارات وارتفعت أصول الملاذ الآمن مثل الفرنك السويسري والين الياباني وسندات الخزانة الأمريكية.

نزلت عوائد السندات الألمانية، التي تعتبر واحدة من أكثر الأصول أمانا في العالم، بشكل حاد عبر شتى آجال الاستحقاق.

ونزلت عوائد السندات الاتحادية لأجل 10 سنوات سبع نقاط أساس إلى أدنى مستوى في أسبوعين عند -0.29%، لتقل بواقع 13 نقطة أساس عن أعلى مستوياتها في سبعة أشهر الذي بلغته قبل يوم فقط.

وفي سائر منطقة اليورو، هبطت عائدات السندات لأجل 10 سنوات بين ست وتسع نقاط أساس. وبلغت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات أدنى مستوياتها في 3 أسابيع عند حوالي 1.81%.

ونزلت عائدات السندات الإسبانية لأجل 10 سنوات سبع نقاط أساس إلى 0.38% بعد أنباء أن حزبا انفصاليا في كتالونيا يعتزم الامتناع عن التصويت خلال الاقتراع القادم للبرلمان لتأكيد رئاسة الزعيم الاشتراكي بيدرو سانتشيث للوزراء.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة