السعودية تخفض سعر بيع الخام العربي الخفيف لآسيا في مارس

طباعة

قالت شركة النفط الوطنية أرامكو السعودية إن المملكة خفضت سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف للعملاء الآسيويين في مارس آذار بمقدار 80 سنتا للبرميل، لتحدده عند علاوة قدرها 2.90 دولار فوق متوسط عمان/دبي.

وكان من المتوقع بحسب مسح لرويترز أن يخفض أكبر مصدر للنفط في العالم الأسعار لأغلب الخامات التي يبيعها لآسيا في مارس آذار، مقتديا بتراجع خام دبي القياسي للشرق الأوسط وهبوط هوامش أرباح شركات التكرير من نواتج التقطير الخفيفة والمتوسطة.

وقالت مصادر بالصناعة لرويترز إن مخصصات الخام السعودي لمارس آذار انخفضت أيضا في ظل مخاوف من أن انتشار فيروس تاجي جديد سيؤثر على طلب الصين على النفط.

وتقود السعودية، أكبر منتجي أوبك، محادثات مع باقي أعضاء المنظمة وروسيا بشأن مزيد من الخفض في إنتاج النفط وتمديد اتفاق الخفض الحالي في ضوء التباطؤ المتوقع في نمو الطلب بسبب الفيروس.

ورفعت أرامكو سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا ليصبح بخصم 2.25 دولار للبرميل عن سعر برنت في بورصة إنتركونتننتال، وبارتفاع 1.80 دولار للبرميل عن الشهر السابق.

وحددت الشركة سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة عند علاوة 3.25 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام عالي الكبريت، بانخفاض 30 سنتا مقارنة مع فبراير شباط.