بعد قرار الفدرالي المفاجئ بخفض الفائدة... كيف ستتحرك بنوك الخليج المركزية؟

طباعة

في الرياض، خفض البنك المركزي السعودي اليوم الثلاثاء أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس بعد قرار البنك المركزي الأمريكي خفض سعر الفائدة القياسي بنفس القدر.

وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي في موقعها الالكتروني إنها خفضت معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو)، الذي يستخدم لإقراض الأموال إلى البنوك، إلى 1.75 بالمئة.

وخفضت أيضا معدل اتفاقيات الشراء العكسي (الريبو العكسي)، الذي تودع به البنوك التجارية الأموال لدى البنك المركزي، إلى 1.25 بالمئة.

الإمارات

أعلن مصرف الإمارات المركزي خفض أسعار الفائدة على شهادات الإيداع تماشيا مع أسعار فائدة الدولار الأميركي، بعد القرار الطارئ لمجلس الاحتياطي الفدرالي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وقال مصرف الإمارات المركزي إنه خفض أيضا سعر إعادة الشراء (الريبو) لاقتراض سيولة قصيرة الأجل بواقع 50 نقطة أساس.

وخفض مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة اليوم الثلاثاء في تحرك طارئ يستهدف حماية أكبر اقتصاد في العالم من تأثير فيروس كورونا.

البحرين

قال مصرف البحرين المركزي اليوم الثلاثاء إنه قرر خفض سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد إلى 1.75% من 2.25%.

وخفض المركزي البحريني أيضا سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة إلى 1.5% من 2.0% وسعر فائدة الودائع للشهر الواحد إلى 2.2% من 2.45%، بينما أبقى على سعر فائدة الإقراض بدون تغيير عند 4.0%.

وجاء قرار المركزي البحريني بعد أن خفض البنك المركزي الأميركي في وقت سابق اليوم أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

السعودية

خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" معدل الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس حيث خفضت معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" الذي يستخدم لإقراض الأموال إلى البنوك إلى 1.75%.

كما خفضت أيضا معدل اتفاقيات الشراء العكسي "الريبو العكسي" الذي تودع به البنوك التجارية الأموال لدى "ساما" إلى 1.25% وجاء هذا الخفض بعد قرار الفدرالي الأميركي بخفض معدل الفائدة القياسي بنفس القدر

قطر

قال مصرف قطر المركزي إنه قلص سعر الفائدة على الإيداع بواقع 50 نقطة أساس إلى 1.5 بالمئة بعد يوم من خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة.

كما خفض سعر إعادة الشراء 50 نقطة أساس إلى 1.5 بالمئة، وسعر الفائدة على الإقراض بواقع 75 نقطة أساس إلى 3.5 بالمئة.

الكويت

قرر بنك الكويت المركزي اليوم الأربعاء تخفيض سعر الخصم بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 2.5 في المئة من 2.75 بالمئة لتعزيز النمو.

وقال البنك في بيان إن هذه الخطوة جاءت في ضوء قراءته "لآثار فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي والتطورات الاقتصادية والمالية والمصرفية المحلية والعالمية واتجاهات أسعار الفائدة على العملات العالمية".

الأردن

قال البنك المركزي الأردني  إنه خفض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس لتشجيع الاستهلاك المحلي والاستثمار المطلوب لتحفيز النمو.

وقال مسؤول كبير بالبنك المركزي لرويترز إن سعر الفائدة القياسي جرى خفضه إلى 3.50 بالمئة من أربعة بالمئة.