سقوط حر لمؤشرات الأسواق العربية للجلسة الثانية على التوالي

نشر
آخر تحديث

الأسواق الإماراتية:

هبطت معظم الأسهم المدرجة بالأسواق الإماراتية بالحد الأقصى للتراجع عند افتتاحية جلسة الإثنين 9 مارس الحالي ، في انعكاس واضح لتدهور أسعار النفط والتراجع الكبير في الأسواق الآسيوية .

وفقد مؤشر سوق دبي مستويات 2100 نقطة منذ الدقيقة الأولى للجلسة متراجعا لأدنى مستوياته في نحو 7 سنوات ، كما فقد مؤشر سوق أبوظبي مستويات 4100 نقطة متراجعاً إلى أدنى مستوياته في 4 سنوات.

واستمر النزيف في الأسواق الإماراتية بجلسة الإثنين مع استمرار الهبوط الحاد بأسعار النفط والأسواق العالمية، وهبطت معظم الأسهم النشطة في سوقي دبي وابوظبي بالحد الأقصى للتراجع والبالغ 10%، وأدى هذا الهبوط الى تسجيل بعض الأسهم أدنى مستوياتها على الإطلاق ومنذ إدراجها كأسهم إعمار للتطوير وإعمار مولز وداماك العقارية .

وسجلت الأسواق الإماراتية تراجعات حادة عند الإغلاق بأكثر من 8%، حيث أغلق مؤشر سوق أبوظبي على تراجع بنحو 8%، ورافقه في التراجع مؤشر دبي بخسارة بـ 8.29% عند الإغلاق.

 

بورصة الكويت:

أما بورصة الكويت فقد اوقفت تداولات السوق الأول حتى نهاية الجلسة بعد تراجع مؤشر السوق أكثر من 10% ، وكان مؤشر السوق الأول قد تراجع 9.4% بعد لحظات من بداية الجلسة ما أدى إلى تفعيل آلية الإيقاف ، وبمجرد عودة التدولات عقب انقضاء فترة التعليق استمر الضغط البيعي على الأسهم الممتازة الداخلة في ذلك المؤشر ، وهو ما أدى إلى تطبيق آلية التوقيف لنهاية اليوم .

هذا ومحت بورصة الكويت عند الإغلاق جميع مكاسب 2019، حيث تراجع مؤشر الكويت العام عند الإغلاق بـ 8.6%، وسجل المؤشر الرئيسي خسارة بـ 4.2%، وهوى المؤشر الأول بأكثر من 10%.

 

بورصة قطر:

وفي بورصة قطر فقد انخفض المؤشر العام بنحو 9% إلى مستويات 8250 نقطة ، وتراجع نحو نصف شركات السوق بالحد السعري الأدنى في أسوأ اداء يومي منذ العام 2006.

 هذا وسجلت بورصة قطر أسوأ أداء يومي في تاريخها، حيث انخفض المؤشر العام بنسبة 9.7% وأغلق عند مستويات 8160 نقطة، وهو الأدنى منذ 3 سنوات.

وسجلت معظم الأسهم القيادية تراجعات بالحد السعري الأدنى بضغط من مبيعات المحافظ الأجنبية والأفراد المحليين على خلفية الهبوط الحاد في أسعار النفط، والآثار الاقتصادية المتوقعة لفيروس كورونا.

 

السوق السعودي:

أما السوق السعودي فقد افتتح متراجعا بنحو 9% ، وخسر سهر أرامكو نحو 10% في بداية التداولات>

وعند الإغلاق هوى مؤشر السوق السعودي لأدنى مستوى منذ نوفمبر 2016، وسجلت قياديات السوق السعودي والشركات هبوطاً حاداً وتراجعات بالنسبة القصوى. 

وتجاوزت خسائر تاسي السعودي في 4 جلسات الـ 1200 نقطة، وبلغت قيم التداول بالسوق السعودي 6.5 مليار ريال في جلسة الإثنين.

هذا وتراجعت القيمة السوقية لأرامكو دون 1.5 تريليون دولار.

 

بورصة مصر:

وفي بورصة مصر ، واصلت الأسهم في مستهل تعاملات جلسة الاثنين التراجع تحت وطأة المخاوف من فيروس كورونا وما تشهده الأسواق العالمية وبضغط من مبيعات المؤسسات المحلية والأجنبية .

وتراجع مؤشر EGX30 بأكثر من 5% في أول ربع ساعة من الجلسة، وانخفض مؤشر EGX70 متساوي الأوزان بنسبة 2.7%، وهبط مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 3.3%.

وعند الإغلاق تراجع مؤشر EGX30 بـ 7.3% ليفقد قرابة الـ 900 نقطة ويصل إلى أدنى مستوى له في 4 سنوات عند الإغلاق، وأغلق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان على تراجع بـ 5%، وأنهى المؤشر الأوسع نطاقاً EGX100 بـ 5.7%.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة