روسيا: تعميق تخفيضات النفط لن يجدي نفعا إلى أن يتضح تأثير كورونا على الطلب

نشر
آخر تحديث

قال نائب وزير الطاقة الروسي في مقابلة مع رويترز اليوم الأربعاء إن تهاوي سعر النفط هذا الأسبوع أصبح حتميا وإنه لا جدوى من تعميق خفض انتاج الخام حتى يتضح حجم تأثير فيروس كورونا على الطلب.

وفشلت السعودية الأسبوع الماضي في الحصول على موافقة موسكو على تخفيضات انتاجية أعمق أثناء اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها الذين يشكلون ما يعرف بمجموعة أوبك+.

وعقب ذلك الخلاف، هددت السعودية بإغراق السوق بالنفط. وهبطت أسعار الخام بما يصل إلى الثلث يوم الاثنين، وتراجعت مجددا اليوم الأربعاء.

واقترحت أوبك إضافة 1.5 مليون برميل يوميا إلى التخفيضات الانتاجية، وطُلب من روسيا خفض اضافي قدره 300 ألف برميل يوميا.

ووصف بافيل سوروكين نائب وزير الطاقة الروسي المهمة، التي كانت ستضاعف حصة موسكو في التخفيضات إلى 600 الف برميل يوميا، بأنها تنطوي على تحديات فنية.

وقال إنه لا جدوى من زيادة التخفيضات حتى يدرك الجميع حجم الانخفاض الذي قد يشهده الطلب.

وأضاف قائلا "لا يمكننا أن نتصدى لوضع يهبط فيه الطلب بينما لا يوجد وضوح بشأن القاع الذي سيصل إليه". ويحضر سوروكين كل الاجتماعات المشتركة مع أوبك مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، واختص رويترز بأول مقابلة صحفية له منذ اجتماع الأسبوع الماضي.

واقترحت روسيا تمديد تخفيضات أوبك+ الحالية التي تبلغ 1.7 مليون برميل لثلاثة أشهر أضافية على الأقل لمحاولة تقييم التأثير الحقيقي لتفشي فيروس كورونا على الطلب، لكن أوبك رفضت. واعتبارا من أول أبريل نيسان يمكن لجميع المنتجين في أوبك+ أن يضخوا النفط كما يريدون.

وقال سوروكين إن روسيا تعتقد أن أسعار النفط ستجد توازنا في نطاق 45-55 دولارا للبرميل.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة