النفط ينزل عن 30 دولارا مع انتشار كورونا واستمرار الخلاف الروسي السعودي

نشر
آخر تحديث

تراجعت أسعار النفط عن 30 دولارا للبرميل اليوم الاثنين مع تفاقم تفشي فيروس كورونا في أنحاء العالم مطلع الأسبوع، مما يؤجج المخاوف من ركود عالمي جراء الإغلاقات التي تفرضها الحكومات لاحتواء انتشار المرض.

في غضون ذلك، تستعر حرب الأسعار بين منتجي النفط الكبيرين السعودية وروسيا بعد فشلهما في الاتفاق على خفض لكبح المعروض مع تأثر الطلب على الخام سلبا من جراء تراجع النشاط الاقتصادي العالمي.

وجددت السعودية اليوم عزمها تعزيز الإنتاج إلى مستويات قياسية لاقتناص حصة أكبر من السوق العالمية.

وتحدد سعر التسوية لخام برنت على انخفاض 3.80 دولار بما يعادل 11.2 بالمئة إلى 30.05 دولار للبرميل. ونزل خام القياس العالمي في وقت سابق إلى 28.52 دولار للبرميل، أدنى مستوياته منذ يناير كانون الثاني 2016.

وهبط الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3.03 دولار أو 9.6 بالمئة ليغلق على 28.70 دولار للبرميل، أقل سعر له منذ فبراير شباط 2016.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية إن من المرجح أن تبقي الشركة إنتاج النفط في مايو أيار عند المستويات المرتفعة المقررة لشهر ابريل نيسان، مما يشير إلى استعداد أكبر شركة منتجة للخام في العالم للتعايش مع أسعار النفط المنخفضة لبعض الوقت.

وقالت IHS ماركت إن سيل الإمدادات القادم من السعودية ومنتجين آخرين قد يسفر عن أضخم تخمة من معروض الخام في التاريخ.

وقال جيم بوركهارد، نائب الرئيس ومدير أسواق النفط في آي.اتش.اس ماركت، "لم يحدث قط من قبل أن كان هناك فائض عالمي بهذا الحجم. قبل هذا، كان أضخم فائض عالمي لستة أشهر خلال القرن الحالي 360 مليون برميل. القادم سيكون مثلي ذلك أو أكثر."

وتقرر إلغاء اجتماع فني لأوبك وغير أوبك كان مقررا له يوم الأربعاء في فيينا في ظل عدم تقدم محاولات الوساطة بين السعودية وروسيا عقب انهيار اتفاقهما الخاص بالإمدادات، حسبما ذكرت مصادر.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة