بن برنانكي لـ CNBC: ما يحدث أقرب بعاصفة ثلجية كبيرة أكثر من كونه "الكساد العظيم"

نشر
آخر تحديث

قال رئيس البنك الاحتياطي الفدرالي الأسبق بن برنانكي لـ CNBC إن التوقف الاقتصادي بسبب فيروس كورونا أقرب ما يكون بـ "العاصفة الثلجية الكبيرة" أكثر من كونه كساد اقتصادي عظيم.

يذكر أن بن برنانكي تولى رئاسة الفدرالي قبل وبعد الأزمة المالية العالمية في 2008،  وكان أول رئيس للبنك المركزي الأميركي يخفض سعر الفائدة إلى ما يقرب من الصفر ، وقام بن برنانكي بتنفيذ عدد كبير من البرامج أثناء أزمة 2008، والتي تم إعادة إحيائها للتعامل مع الأزمة الحالية.

وشدد على أن ما يحدث الآن مختلف تمامًا عن فترة الكساد الكبير الذي حدث نتيجة صدمات نقدية ومالية ومشاكل بشرية، ومع ذلك، فهو يرى أن له سمات مشابهة لتلك الفترة من حيث الشعور بالذعر والتقلبات إلا أنه أقرب بكثير إلى الكوارث الطبيعية.

وقال برنانكي "أتوقع حدوث ركود اقتصادي حاد قصير الآجل أو هذا ما أتمناه، وسيعتمد ذلك على مدى الضرر الذي سيلحق بالقوة العاملة والشركات خلال فترة توقف النشاط".

وتوقع رئيس الفدرالي الأسبق تعرض الاقتصاد الأمريكي في العالم الجاري إلى ركود حاد، سيتبعه تعافٍ سريع نسبيًا.

وأشاد بن برنانكي بالخطوات التي قام بها جيروم باول الرئيس الحالي للفدرالي وفريقه "كانوا سباقين للغاية" و "عملوا بجد وحققوا تقدما في ما يحدث".

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، توصلت إدارة ترامب وزعماء مجلس الشيوخ إلى اتفاق بشأن مشروع قانون للإغاثة الاقتصادية بقيمة 2 تريليون دولار. ومن المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ ويمرره في وقت لاحق اليوم.

وحذر بن برنانكي من أنه "إذا لم نحصل على الصحة العامة بشكل صحيح" ، فلن تكون هناك سياسة نقدية للاحتياطي الفدرالي أو البيت الأبيض.

وشدد على أهمية السيطرة على فيروس كورونا نفسه حتى تتمكن السياسة من القيام بعملها.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة