بورصة مصر تبدأ العمل بمؤشر EGX 100 EWI وتوقف مؤشر EGX100 الحالي

نشر
آخر تحديث

تطلق البورصة المصرية غداً الأحد مؤشراً جديداً متساوي الأوزان EGX 100 EWI ، والذي يقيس أداء أفضل 100 شركة في البورصة المصرية من حيث السيولة والنشاط متضمنة الشركات المكونة لمؤشر EGX30 والشركات المكونة لمؤشر EGX70 EWI وإلغاء المؤشر الحالي100 EGX.

وتم احتساب المؤشر الجديد الذي يعتبر بديلاُ لمؤشر 100 EGX ابتداءً من 2 يناير 2006 بقيمة 1000 نقطة، وتحصل كل شركة مدرجة بمؤشر EGX 100 EWI على نفس الوزن النسبي وهو حوالي 1% في أول أيام المراجعة الدورية.

هذا وأقرت لجنة المؤشرات بالبورصة المصرية، تعديل منهجية إدراج الشركات بالمؤشرات بحيث يتم اختيار الشركات المكونة لمؤشر EGX 100 EWI، ومؤشر EGX70 EWI ، ومؤشرEWI  EGX50  كما هو معمول به في مؤشر البورصة المصرية الرئيسي   EGX30على أن يتم العمل به اعتباراً من شهر أغسطس 2020.

ويتيح المؤشر الجديد إمكانية استحداث منتجات مالية كصناديق مؤشرات، كما من شأنه أن يساعد في تعزيز فرص نمو وتطور صناعة صناديق الاستثمار عبر تنويع الخيارات الاستثمارية أمامهم وتمكينهم من دقة قياس أداء محافظهم التي تستهدف المؤشر.

ويذكر أن هذه الخطوة تأتي استكمالاً لخطة التطوير الشاملة التي تنفذها إدارة البورصة المصرية  على كافة مؤشراتها، إذ دشنت خلال شهر فبراير الماضي مؤشر جديد EGX70 EWI متساوي الأوزان، دشنت في فبراير 2019 مؤشر جديد محدد الأوزان "EGX30 CAPPED، إضافةً إلى تدشين مؤشر EGX30 TR لأنشط 30 شركة للعائد الكلى في اغسطس 2019.

وفي يناير الماضي انتهت البورصة أيضاً من عملية تطوير شاملة لكافة المؤشرات القطاعية، وانتهت عملية المراجعة والتطوير إلى إصدار ١٧ مؤشرا قطاعيا بدلًا من ١٢ قبل هيكلة القطاعات.



تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة