البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يخفض توقعات الناتج المحلي الإجمالي في 37 دولة بمنطقته

نشر
آخر تحديث

خفض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشدة توقعاته الاقتصادية لسبع وثلاثين دولة في منطقته الأربعاء حيث يتوقع انكماشا بنسبة 3.5 بالمئة هذا العام نتيجة تضرر السياحة وتحويلات العاملين في الخارج وأسعار السلع الأولية بشدة بفعل تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وأعلن البنك، الذي يرصد الاتجاهات في 37 دولة في أوروبا وآسيا وأفريقيا، توقعاته في أحدث تقرير نصف سنوي للتوقعات الاقتصادية.

ويتناقض الانكماش المتوقع في الناتج المحلي الإجمالي في 2020 بشدة مع توقعات البنك في نوفمبر تشرين الثاني بنمو نسبته 2.9 بالمئة.

وقالت بياتا يافورشيك كبيرة الخبراء الاقتصاديين في البنك الأوروبي لرويترز "تواجه منطقة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مثل غالبية العالم، أكبر تحد منذ الحرب العالمية الثانية.

ما بدأ كأزمة صحية أصبح أزمة اقتصادية ومن المتوقع أن تشهد جميع اقتصادات المنطقة انكماشا ضخما هذا العام".

واستندت هذه التوقعات إلى تصور يتوقع تخفيفا تدريجيا لإجراءات احتواء الفيروس والعودة إلى الأوضاع الطبيعية خلال النصف الثاني من العام على الرغم من أنها أخذت بعين الاعتبار التضرر الراهن في الطلب لا سيما في قطاعات الخدمات مثل السياحة والضيافة. وأشارت يافورشيك إلى أنه بموجب تصور يشمل تمديد إجراءات التباعد الاجتماعي، فإن الاقتصادات في أنحاء المنطقة ربما تشهد انكماشا في خانة العشرات.

ومن المتوقع أن ينكمش اقتصاد روسيا 4.5 بالمئة بفعل تراجع حاد في أسعار النفط وهو ما أُضيف إلى بيانات ترسم صورة قاتمة لانتشار فيروس كورونا في أنحاء البلد.

ويتوقع البنك أن تشهد تركيا انكماشا أقل نسبيا بنسبة 3.5 بالمئة حيث تركز إجراءات الإغلاق العام لديها على عطلات نهاية الأسبوع مما يتيح الفرصة لاستمرار قدر كبير من النشاط الاقتصادي.

كما توقع البنك أن تسجل مصر نموا نسبته 0.5% بنهاية عام 2020 مقارنة بنسبة 5.6% المتحققة في عام 2019. بينما يتوقع حدوث انتعاش يصل إلى 5.2% في عام 2021.

وقال تقرير للبنك أن التباطؤ الذي سببه تفشي جائحة كوفيد-19 يعكس تباطؤًا في قطاع السياحة وتعطلًا في سلاسل القيمة العالمية وتباطؤًا في الطلب من الشركاء التجاريين وفي الاستثمار الأجنبي المباشر.

وبحسب التقرير فمن المتوقع أن تتقلص اقتصادات المنطقة في المتوسط بنسبة 0.8% في عام 2020 قبل حدوث انتعاش مع نمو بنسبة 4.8% في عام 2021.

ومن المتوقع أن يشهد الأردن والمغرب وتونس انكماشًا هذا العام. ومن المرجح أن يشهد لبنان، الذي كان قد دخل بالفعل في ركود في 2018 و2019، انخفاضًا حادًا بشكل خاص بنسبة 11% في عام 2020.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة