الرئيس التنفيذي لأدنوك: هناك مؤشرات على أن السوق تتحسن في الأسابيع الأخيرة

نشر
آخر تحديث

قال الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، سلطان أحمد الجابر، إن أسواق النفط ستستعيد التوازن بمرور الوقت، في ظل مؤشرات على أنها تشهد تحسنا في الأسابيع الأخيرة.
 
وقال الجابر خلال اجتماع "المجلس الافتراضي" مساء أمس الخميس "هناك مؤشرات على أن السوق تتحسن في الأسابيع الأخيرة. اتفاق أوبك+، والتخفيضات الطوعية خارج أوبك+، وتوقف الإنتاج كلها تعمل معا لبدء إعادة توازن للسوق".

ويضم المجلس الافتراضي للشركة قادة من حكومة الإمارات وخبراء عالميين للنقاش بشأن موضوعات رئيسية تواجه العام والأسواق العالمية.

وقررت أوبك وحلفاؤها، فيما يُعرف باسم مجموعة أوبك+، في أبريل نيسان خفض الإنتاج 9.7 مليون برميل يوميا في مايو أيار ويونيو حزيران، وهو خفض قياسي، استجابة لانخفاض الطلب على الوقود بنسبة 30% في أنحاء العالم بسبب جائحة فيروس كورونا.
 
ويوم الثلاثاء، قالت أربعة مصادر لرويترز إن أوبك وحلفاءها يرغبون في الإبقاء على الخفض البالغ 9.7 مليون برميل يوميا بعد يونيو حزيران، حين من المقرر أن تعقد مجموعة أوبك+ اجتماعها القادم.

وأضاف الجابر أن هناك أسبابا لتفاؤل يكتنفه الحذر في أسواق النفط، على الرغم من أنه لا أحد في وضع يسمح له بالتنبؤ على وجه الدقة بما سيبدو عليه التعافي الاقتصادي العالمي وإن الآفاق تبدو "غير قابلة للتنبؤ".
 
وقال "سيستغرق هذا وقتا. مع بدء فتح الاقتصادات، سيأتي الطلب، لكن الطريق للوضع الطبيعي الجديد ليس خطا مستقيما".
 
وقالت السعودية يوم الاثنين إنها ستعزز التخفيضات القائمة عبر خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا إضافية الشهر المقبل، لتقلص إجمالي الإنتاج إلى 7.5 مليون برميل يوميا، ما يقل بنحو 40% مقارنة مع أبريل نيسان.
 
كما تعهدت الإمارات والكويت بخفض إضافي قدره 180 ألف برميل يوميا.

وقال الجابر إن أدنوك ستواصل العمل بقوة للحفاظ على مواردها، وتعظيم الربحية لأقصى حد وإنها الآن في وضع أفضل لإدارة متغيرات السوق الحالية.
 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة